فوائد غسل الشعر بالسدر وطرق استخدامه في علاج الشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 يناير 2017
علاج الشعر بالسدر
مقالات ذات صلة
السدر لإنبات الشعر في مقدمة الرأس
خلطة لإنبات الشعر في أسبوع
شامبو لتساقط الشعر

السدر واحدة من أكثر النباتات قدرة على علاج مشكلة نمو الشعر، ولمن لايعرف ماهي السدر ،  السدر شجرة كثيفة أوراقها بيضاوية الشكل صغيرة ولها قشيرة سميكة. وتنمو بكثرة في شبه الجزيرة العربية واليمن.

تعرف السدر بأنها مرتفعة من حيث القيمة الغذائية ، حتى أنها كانت تستخدم في الطب الشعبي بكثرة لعلاج أمراض الصدر، والتنفس، والمفاصل، والتهاب اللثة، وغيرها الكثير.  كما تستخدم أوراقها لعلاج مشاكل الجلد كظهور البثور وأمراض الجرب.
 
 أما الشعر فهناك حكاية أخرى له مع السدر إذ يستخدم مسحوق  أوراق السدر المجففة لفروة الرأس بهدف تقويتها وإزالة القشرة منها ولتتعرفي أكثر على فوائد أوراق السدر للشعر اقرأي التالي:
 
تنعيم الشعر:
استُخدم السدر في السابق لغسل الشعر بهدف تنظيفه وتنعيمه أيضاً، إذ لم يكن يستخدم الشامبو حينها أما الآن فيستخدم السدر بطريقة أخرى لتنعيم الشعر من خلال وضع مايعادل اربع ملاعق من السدر المطحون ، مع القليل من الماء الساخن وملعقتين من لبن الزبادي وملعقة من زيت الزيتون.
 
تخلط المكونات للحصول على قوام متماسك لاسائل ولاثقيل. يترك الخليط مدة نصف ساعة قبل تطبيقه على الشعر ثم يطبق على الشعر كاملاً .
 
يغطى الشعر بغطاء الشعر البلاستيكي لمدة ساعة كاملة أو أكثر قبل غسله بصابون طبيعي من زيت الزيتون خال من المواد الكيماوية والحافظة.
 
يمكنك استخدام مرطب شعر ذو جودة عالية إذا لاحظت تشابكاً عند تسريحه ، علماً أنه سوف يكتسب نعومة ولمعاناً.
 
زيادة طول الشعر:
تساعد أوراق السدر الشعر على النمو بفضل العناصر التي تحتويها، وذلك بواسطة ملعقتين من السدر المطحون مضاف إليها نصف كوب من الماء الدافئ ، يتم تقسيم الشعر إلى خصل، ثم يوضع الخليط لضمان وصوله إلى كل شعرة وكل جذر، يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة أربع ساعات، ثم يغسل الشعر دون استخدام أي نوع من أنواع الشامبو؛ فقط استخدمي صابون زيت الزيتون الطبيعي ومرطب الشعر.
 
حمام زيت :
يعمل السدر عمل الزيوت الخاصة بالشعر ولكنه ذو فوائد عالية أكثر، ويمكن استخدام ملعقتين من السدر المطحون، وملعقتين من زيت الزيتون، أو زيت الخروع، مع بصلة مقطعة وحبة من الثوم المقشر والمقطع أيضاً، يوضع البصل والثوم مع كوبين من الماء على النار ويترك حتى يغلي جيداً ثم يغطي جيداً حتى يبرد.
 
يسكب خليط البصل والثوم بعد خلطه بواسطة خلاط كهربائي ويضاف المزيج إلى المزيج الأول ويوضع على الشعر لمدة ساعتين مع غطاء بلاستيكي، ويغسل بالماء وصابون زيت الزيتون ومن ثم مرطب الشعر.
 
لإصلاح عيوب الشعر:
يستخدم السدر لعلاج عيوب الشعر كالتقصف، والجفاف، والتكسر، والتلف وحتى حكة الرأس.
 قومي فقط بإضافة كوب ونصف من السدر المطحون مع نصف كوب من زيت الخروع، نصف كوب من زيت الصبار، ونصف كوب من زيت حبة البركة، أيضاً نصف كوب من زيت الجرجير ونصف كوب من زيت الزيتون، اخلطي الزيوت مع السدر ثم اضيفي حبتين من الثوم المفروم ناعماً، والمحمص قليلاً مع ملعقة من زيت الزيتون ومن ثم اضيفي ربع كوب من الخل، بعد خلط جميع المكونات. ضعي المزيج في وعاء زجاجي محكم الإغلاق لمدة اسبوع كامل في درجة حرارة الغرفة دون أن يفتح الغطاء.
 
بعد أسبوع يصفى الخليط من الشوائب بقطعة قماش الشاش، وتوضع الخلاصة على الشعر كاملاً بدءاً من فروة الرأس.
 
يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة ويغسل بالماء الدافئ وصابون زيت الزيتون ومرطب الشعر بعد ذلك.
 
احتفظي بالكمية المتبقية في الوعاء الزجاجي واستخدميها مرة كل اسبوع.