حساب المواطن

  • تاريخ النشر: السبت، 13 فبراير 2021 آخر تحديث: السبت، 20 فبراير 2021
حساب المواطن
مقالات ذات صلة
طريقة حساب الحمل بالأسابيع
حساب العمر بالهجري
كيف يتم حساب السعرات الحرارية؟

ما هو حساب المواطن؟

حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017 وهدف البرنامج تخفيف الأعباء على المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في المملكة العربية السعودية وأصدرت برنامج حساب المواطن من أجل تعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها، ولتخفيف الأعباء عنهم. [1]

شروط حساب المواطن

من أهم شروط برنامج حساب المواطن، هي تقسيم الشرائح وفق 5 فئات:

الفئة 1: ممن رواتبهم من 0 حتى 8699 ريال سعودي.

الفئة 2: ممن رواتبهم من 8700 إلى 11999 ريال سعودي.

الفئة 3: ممن رواتبهم من 12000 إلى 15299 ريال سعودي.

الفئة 4: ممن رواتبهم من 15300 إلى 20159 ريال سعودي.

الفئة 5: لا يستحقون الدعم، وهم ممن رواتبهم فوق 20160.

شروط حساب المواطن الجديدة

تضمنت التعديلات الجديدة، إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد يبلغ عمر 18 سنة أو أكثر، كون دعم الأسرة هدف من أهداف البرنامج، وكذلك تشترك في استهلاك الطاقة، حيث اتضح أن هناك فئات معينة من الأفراد المسجلين كمستقلين لا يستوفون معايير الاستحقاق لأنهم يقطنون مع عائلاتهم.

الإثباتات التي يطلبها البرنامج:

  • عقد إيجار موحد من منصة إيجار.
  • صك ملكية السكن.
  • مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية.

وذلك كشرط أساسي لضمان دوام الدعم، وأعطي الأفراد المستقلين مهلة مدة شهرين لتعديل وإضافة البيانات المطلوبة لضمان دوام الحصول على الدعم.

وجاءت هذه التعديلات بهدف ضمان توجيه المنافع الحكومية ليركز في دعمه على الفئات الأكثر استحقاقاً ورفع كفاءة الدعم بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ودعا البرنامج المستفيدين إلى استخدام الحاسبة التقديرية لمعرفة قيمة الدعم التي ستصل من البرنامج في حال كنت مستوفي شروط الأهلية والاستحقاق من خلال رابط البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن.

شروط حساب المواطن للتسجيل في البرنامج

هناك بعض الشروط والمتطلبات التي يجب أن يحضرها المواطن المستحق لصرف برنامج (حساب المواطن) قبل الموعد المحدد له شهريًا، وهو يوم ١٠ من كل شهر، والشروط:

  • الهوية الوطنية ودفتر العائلة.
  • معلومات عن العمل والراتب.
  • معلومات عن الدخل الإضافي في إعانات الدولة.
  • الإفصاح عن دخل الزوجة إن وجد.
  • بطاقة أحوال لكل من العاطل عن العمل والموظف الحكومي وموظف القطاع الخاص.
  • رقم الحساب البنكي (الآيبان)، على أن يكون الحساب نشط.
  • شرط ضروري أن يكون راتب المواطن أقل من عشرين ألف ريال.

شروط حساب المواطن للمتزوج

تنبطق شروط حساب المواطن للمتزوج مثل باقي الأفراد، لكن غير المتزوج هو من ينطبق عليه شروط مختلفة، يمكن لكل شخص غير متزوج ذكر أو أنثى، أن يحصل على الدعم من برنامج حساب المواطن، وذلك إذا توافق معايير الاستحقاق التي تكون كالآتي:

  • كل شخص يبلغ سن 18 عامًا أو أكثر.
  • يقيم في مسكن منفصل وله نفقته الخاص به.
  • غير متزوج سواء كان ذكر أو أنثي.
  • أعزب، أرمل، مطلق، ليس لديه تابعين أو معالين.
  • لديه عقد إيجار موحد باسم المستفيد.
  • صك ملكية لسكن باسم المستفيد.
  • مشهد اثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية باسم المستفيد. [2]

أهداف برنامج حساب المواطن

تخفيف أثر الإصلاحات  الاقتصادية

وهي الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة وضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية والمشروبات).

رفع كفاءة الدعم الحكومي

وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. عوضاً عن الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.

تشجيع ترشيد الاستهلاك

وذلك عن طريق ترشيد استهلاك منتجات الطاقة والمياه. [3]

مزايا حساب المواطن

من بين العديد من الأمور الإيجابية التي يتخللها برنامج حساب المواطن لدعم الأسر ذوي الدخل المحدود، تبرز 5 مزايا هامة، وهي:

بدل نقدي

لأول مرّة سيتم عبر حساب المواطن تقديم البدل بشكل نقدي، وهذا سيساعد العديد من العائلات على الادخار، وتوفير جزء من الدخل لاستخدامه في المستقبل.

الفئات الأولى بالرعاية

حماية أصحاب الدخل المنخفض من الآثار المُحتمَلة للإصلاحات هو الهدف الأسمى، حيث يبرز اهتمام الدولة بالفئة ذات الدخول المنخفضة التي سوف تتأثّر بارتفاع الأسعار، وبالتالي يضمن برنامج حساب المواطن عدم تأثُّر هذه الفئة بالأسعار الجديدة.

الاستهلاك الرشيد

سوف يتم احتساب البدل النقدي لكل عائلة على حسب مستويات الاستهلاك الرشيد، ما يعني أن العائلة ستكون المحدِّد الأول لقيمة البدل من خلال استهلاكها، فكلّما قَلَّ هذا الاستهلاك واقترب من المعدّلات العالمية، خاصةً في الوقود والكهرباء، ستزيد حصة العائلة من الدعم النقدي.

العدل والإنصاف

العدل في تقديم البدل لكل فئة هو أحد الأمور التي يتضمّنها برنامج حساب المواطن، حيث يتغير هذا المبلغ المودع في حساب كل عائلة بحسب عدد أفراد العائلة وغيرها من العوامل.

قبل الإصلاحات

يضمن حساب المواطن صرف البدل للعائلات حتى قبل تطبيق الإصلاحات، وهو أحد الأمور الجيدة التي تضمّنها البرنامج، حيث يمكن للعائلات أن تدّخر الدفعات التي تصل لحسابها حتى قبل أن يتم رفع أسعار بعض السلع. [4]

كيفية التسجيل في حساب المواطن

خدمة إلكترونية تتيح استقبال طلبات التسجيل والتواصل مع المستفيدين، حيث يُنشئ رب الأسرة حساباً عبر البوابة الإلكترونية، ويقدّم المعلومات المطلوبة الخاصة به وبتابعيه، ويُرفق المستندات اللازمة، إن وجدت.

خطوات التقديم

  1. أنشئ حساباً عبر البوابة الإلكترونية.
  2. أدخل المعلومات المطلوبة الخاصة بك وبأسرتك.
  3. أرفق المستندات اللازمة. [5]

موعد بدء التسجيل في حساب المواطن

سعت المملكة العربية السعودية بكامل جهودها وطاقتها في تعزيز مبادرة الدعم المادي والمباشر للأفراد حيث سهلت ذلك من خلال برنامج حساب المواطن لكن يجب التسجيل في هذا البرنامج حسب المواعيد التي تحددها المملكة، وقال البرنامج عبر خدمة المستفيدين بموقع تويتر، إنه لا يوجد تاريخ معين للتسجيل ولكن تتم مراجعة ضوابط البرنامج بشكل دوري. [6]

البوابة الإلكترونية لحساب المواطن

تمّ إطلاق البوّابة الإلكترونيّة لحساب المواطن في السّعوديّة من أجل توفير الكثير من الخدمات الإلكترونيّة للمستفيدين عبر شبكة الإنترنت وذلك للمحافظة على أوقات المواطنين وضمان عدم إصابتهم بفيروس كورونا المستجدّ، إذ توفّر هذه البوّابة خدمات إضافة التّابعين الجدد بالإضافة إلى خدمة الاستعلام عن الدّفعات المستحقّة وخدمة حساب الدّفعات التّقريبيّة بالإضافة إلى خدمات تحديث البيانات كذلك.

ويمكن الانتقال للبوابة الإلكترونية من هنا

ومن ثم:

  • النّقر على أيقونة الدّخول من الواجهة الرئيسيّة للموقع.
  • كتابة رقم الهويّة الوطنيّة ثمّ إدخال كلمة المرور في الحقل المخصّص.
  • كتابة رمز التّحقّق الموجود في الصّورة ثمّ الضّغط على دخول. [7]

ضوابط حساب المواطن

كان برنامج حساب المواطن قد أصدر مؤخراً عدداً من الضوابط الجديدة التي شملت الفرد المستقل، تعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد بالإضافة إلى تحديد الحد الأعلى للاستحقاق.

وجاء من ضمن التعديلات إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد بلغ عمر 18 سنة أو أكثر، وذلك برفع أحد الإثباتات التالية:

  • عقد إيجار موحد من منصة إيجار
  • صك ملكية السكن
  • مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكري كشرط أساسي لضمان استمرارية الدعم. [8]

موعد نزول حساب المواطن

متى ينزل حساب المواطن ومتى حساب المواطن وموعد نزول حساب المواطن وصرف حساب المواطن أسئلة تراود الكثيرين، ولذلك تم إنشاء تطبيق غير رسمي يساعد على معرفة تاريخ صرف حساب المواطن ويقوم بالتذكير بموعد صرف حساب المواطن حسب المصادر الرسمية، يمكنك تحميل التطبيق من هنا .

المزايا

  • لايتم تجميع أو طلب أي بيانات لمستخدم التطبيق.
  • مواعيد صرف رواتب الموظفين.
  • التقويم المدرسي.
  • المناسبات العامة.
  • قسم خاص لإنشاء مناسباتك الخاصة.
  • يمكنك متابعة الراتب القادم من شاشة جوالك.
  • كم باقي على الحساب المواطن.

موعد نزول حساب المواطن في السعودية، عداد تنازلي لموعد نزول حساب المواطن القادم حسب تعميم مجلس الوزراء، موعد نزول حساب المواطن للشهور القادمة والذي يوافق العاشر من كل شهر ميلادي.

ويعد برنامج “حساب المواطن” أول برنامج حكومي من نوعه في البلاد، ويشمل حساب المواطن جميع أشكال الدعم عبر منصة موحدة تضمن رفع كفاءة الدعم الحكومي، للفئات الأكثر استحقاقاً، حيث يهدف برنامج حساب المواطن إلى تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية، ويشمل الدعم الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات.

ويقوم تطبيق موعد حساب المواطن المجاني بتذكيرك حول مواعيد صرف حساب المواطن وكم باقي على حساب المواطن في السعودية، ويحتوي تطبيق حساب المواطن على عداد تنازلي لموعد نزول حساب المواطن القادم حسب تعميم مجلس الوزراء، وموعد نزول حساب المواطن للشهور القادمة والذي يوافق العاشر من كل شهر ميلادي. [9]

قال حساب المواطن في بيان له، إن عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثامنة والثلاثين بلغ 10.7 مليون مستفيد وتابع، وبلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة نحو 15 مليون ريال (4 ملايين دولار)، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 88 مليار ريال (23.47 مليار دولار) منها 653 مليـون ريال (174.1 مليون دولار) تعويضات عن دفعات سابقة.

وذكر المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني، أن 78% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1047 ريال، فيما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 92% بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.4 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 185 ألف مستفيد، مشكلين 8% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

  1. "مقال: حساب المواطن" ، منشور على موقع: sabq.org
  2. "شروط حساب المواطن" ، منشور على موقع: ca.gov.sa
  3. "أهداف حساب المواطن" ، منشور على موقع: portal.ca.gov.sa/about
  4. "مقال: حساب المواطن يحقق 5 مزايا للأسر الفقيرة.. تعرّف عليها" ، منشور على موقع: almowaten.net
  5. "التسجيل في حساب المواطن" ، منشور على موقع: my.gov.sa
  6. "مقال: متى يبدأ التسجيل في حساب المواطن مجدداً" ، منشور على موقع: almowaten.net
  7. "البوابة الإلكترونية" ، منشور على موقع: ca.gov.sa
  8. "ضوابط حساب المواطن" ، منشور على موقع: ca.gov.sa
  9. "تطبيق حساب المواطن" ، منشور على موقع: play.google.com