حسين فهمي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مايو 2013 آخر تحديث: الخميس، 26 مارس 2015
حسين فهمي
مقالات ذات صلة
في ذكرى ميلاده الـ 71 تعرف على أحمد زكي
في ذكرى ميلاده الـ38 تعرف على سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم
بعد ارتباطها بمحمد عطية: 21 صورة لميرنا الهلباوي الأكثر بحثاً على غوغل

ملف حسين فهمي

  • الاسم الكامل: محمد حسين فهمي محمود
  • مكان الإقامة: مصر
  • الاسم الفني: حسين فهمي
  • بلد الأصل: مصر
  • أسماء الأولاد: محمود، نائلة، منة الله
  • تاريخ الميلاد: الجمعة، 22 مارس 1940
  • الفئة: ممثل مصري
  • البرج الفلكي: برج-الحمل

السيرة الذاتية

ولد الفنان الكبير حسين فهمي، الملقب برينس السينما العربية، في مدينة القاهرة عام 1940 لعائلة أرستقراطية من أصل شركسي. فجده "محمد باشا فهمي" كان ناظر الخاصة الملكية في عهد السلطان حسين كامل وكان عضواً في مجلس الشيوخ وجدته "أمينة هانم المانستيرلي" من عائلة المناستيرلي الأرستقراطية المعروفة. والده "محمود باشا فهمي" درس العلوم السياسية في باريس وشغل منصب سكرتير مجلس الشيوخ قبل قيام ثورة 23 يوليو. هو الأخ الأكبر للفنان مصطفى فهمي.

درس في معهد السينما قسم إخراج وحصل على بكالوريوس منه عام 1963.
تزوج من السيدة نادية محرم والتي سافرت معه إلى الولايات المتحدة لمتابعة دراساته العليا في معهد باسادينا، ولاية كاليفورنيا، وأثمر الزواج عن ولدين: محمود ونائلة.
عاد في أواخر السيتينات إلى مصر وبدأ محاولاته للعمل كمساعد مخرج لكبار المخرجين وقتها. ولكن المخرج حسن الإمام شاهد فيه موهبة تمثيلية فريدة فطلب إليه تمثيل دور في فيلم "دلال المصرية" مع هدى سلطان وماجدة الخطيب عام 1969 ومنه كانت انطلاقته للنجومية.

قدم في بداية السبعينات العديد من الأعمال وهي: فيلم "نار الشوق"، فيلم "ملكة الليل"، فيلم "سيدة الأقمار السوداء"، فيلم "مدرستي الحسناء"، فيلم "زهور برية"، فيلم "بنت بديعة".

عام 1972 قام ببطولة فيلم "خلي بالك من زوزو" مع سعاد حسني وسمير غانم وتحية كاريوكا ومن إخراج حسن الإمام. نجح الفيلم نجاح منقطع النظير وظل معروض لأكثر من سنة في دور العرض، وهو ما كان حدث نادر في تلك الأيام، لتنهال عليه الأدوار ويعلن نجاحه عن نجم متميز في السينما المصرية.

في الفترة الممتدة من سنة 1972 إلى سنة 1978، قدم الكثير من الأعمال وهي: فيلم "حب وكبرياء"، فيلم "طريق الانتقام"، فيلم "رغبات ممنوعة"، فيلم "غرباء"، فيلم "ملكة الحب"، فيلم "دمي ودموعي وإبتسامتي" والذي حصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره فيه، فيلم "عاشق الروح"، فيلم "أميرة حبي أنا"، فيلم "الإخوة الأعداء" والذي حصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره فيه، فيلم "امرأة عاشقة"، فيلم "الهارب"، فيلم "نغم في حياتي"، فيلم "الفاتنة والصعلوك"، فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي" والذي حصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره فيه، فيلم "أجمل أيام حياتي"، فيلم "مين يقدر على عزيزة"، فيلم "المذنبون"، فيلم "يارب توبة"، فيلم "فيفا زلاطا"، فيلم "حكمتك يارب"، فيلم "حافية على جسر الذهب"، فيلم "أمواج بلا شاطئ"، فيلم "الدموع الساخنة"، فيلم "ما بعد الحب"، فيلم "نساء تحت الطبع"، فيلم "لا وقت للدموع"، فيلم "غراميات عازب"، فيلم "شوق"، فيلم "ألف بوسة وبوسة"، فيلم "برديس"، فيلم "الحب قبل الخبز أحياناً"، فيلم "جنون الحب"، فيلم "بص شوف سكر بتعمل ايه"، فيلم "الحب في طريق مسدود"، فيلم "حلوة يادنيا الحب"، فيلم "ليل ورغبة"، فيلم "الشياطين"، فيلم "نساء في المدينة"، فيلم "صاحب الجلالة الحب"، فيلم "سكة العاشقين"، فيلم "انتبهوا ايها السادة" والذي حصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره فيه، فيلم "حب فوق البركان"، فيلم "إمرأة بلا قيد".

عام 1978 وأثناء تصوير فيلم "مكالمة بعد منتصف الليل" مع الفنانة ميرفت أمين ومن إخراج حلمي رفلة، تم تصوير مشهد كامل لزواجهما في الفيلم وكانت الفنانة ميرفت ترتدي فيه فستان الزفاف. رغم أن هذا المشهد كان ضمن أحداث الفيلم ولكنه في الوقت ذاته كان حقيقياً حيث تم زفافهما في نفس اليوم وانتقلا لعش الزوجية.

خلال السنتين الأخيرتين من السبعينات، شارك في فيلم "أسياد وعبيد"، فيلم "وداعاً للعذاب"، فيلم "المرأة هي المرأة"، فيلم "ليالي ياسمين"، فيلم "ومن الحب ما قتل"، فيلم "الكلمة الأخيرة"، فيلم "أحلى أيام العمر"، فيلم "دعوني انتقم"، فيلم "خطيئة ملاك"، فيلم "رجال لا يعرفون الحب"، فيلم "أنقذوا هذه العائلة"، فيلم "خدعتني امرأة" وفيلم "قصة الحي الغربي".

خلال فترة الثمانينات شارك في الكثير من الأعمال وهي:  فيلم "آسفة أرفض الطلاق"، مسلسل "القناع الزائف"، فيلم "دموع بلا خطايا"، فيلم "تحدي الأقوياء"، فيلم "ليلة بكى فيها القمر"، فيلم "لحظة ضعف"، فيلم "مين يجنن مين"، فيلم "موعد على العشاء"، فيلم "القرش"، فيلم "صراع العشاق"، فيلم "رحلة الرعب"، مسلسل "الباقي من الزمن ساعة"، فيلم "إنهيار"، مسلسل "أعقل زوجين في العالم"، فيلم "إعتداء"، فيلم "الحلال يكسب"، فيلم "بريق عينيك"، فيلم "ليال"، فيلم "وضاع حبي هناك"، فيلم "العار"، فيلم "إن ربك لبالمرصاد"، فيلم "اسوار المدابغ"، فيلم "مملكة الهلوسة"، فيلم "جدعان باب الشعرية"، فيلم "عضة كلب"، فيلم "بحر الأوهام"، فيلم "البرنس"، مسلسل "ألف ليلة وليلة" الجزء الأول، فيلم "النصابين"، فيلم "كلاب الحراسة"، مسرحية "بداية ونهاية"، فيلم "إنقاذ ما يمكن إنقاذه"، فيلم "صفقة مع إمرأة"، فيلم "شيطان من عسل"، فيلم "شهد الملكة"، فيلم "بئر الأوهام"، فيلم "إمرأة متمردة"، فيلم "الأنثى"، فيلم "الورثة"، فيلم "قبل الوداع"، فيلم "رغبة وحقد وانتقام"، فيلم "آه يا بلد آه"، فيلم "اللعيبة"، فيلم "لعبة الكبار"، مسلسل "الزوجة أول من يعلم"، فيلم "جري الوحوش"، مسلسل "الإخوة زنانيري"، فيلم "الجوازة دى مش لازم تتم"، فيلم "ولو بعد حين" وفيلم "إنتحار مدرس ثانوي".

في بداية التسعينات تم الطلاق بينه وبين الفنانة ميرفت أمين بعد أن أثمر هذا الزواج عن طفلتهما منة الله.
خلال سنوات التسعينات شارك في الكثير من الأعمال وهي: فيلم "اسكندرية كمان وكمان" مسرحية "مطلوب للتجنيد"، فيلم "اللعب مع الكبار"، فيلم "السجينة 67"، فيلم "الحجر الداير"، فيلم "زوجتي والذئب"، فيلم "اللقاء الدامي"، مسرحية "سحلب"، فيلم "جنايات"، فيلم "الجاسوسة حكمت فهمي"، فيلم "سوق النساء"، مسلسل "المال والبنون" الجزء الثاني، فيلم "قشر البندق"، مسلسل "الأبطال"، مسلسل"الحفار "، مسرحية "كعب عالي"، فيلم "البحث عن توت عنخ أمون"، مسلسل "هوانم جاردن سيتي" الجزء الأول والثاني، مسلسل "أم العروسة" ومسلسل "خلف الأبواب المغلقة".

تولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي من العام 1998 إلى العام 2000 وترك بصمته من خلال إدخال العديد من التحسينات والتغييرات على تفاصيل وترتيبات المهرجان.

خلال سنوات الألفين شارك في الكثير من الأعمال وهي: فيلم "اختفاء جعفر المصري"، مسلسل "يا رجال العالم اتحدوا"، فيلم "أبناء الشيطان"، مسلسل "النساء قادمون"، مسلسل "صراع الأقوياء"، فيلم "عنبر والألوان"، مسلسل "الخريف لن يأتي أبداً"، مسلسل "بين شطين ومية"، مسلسل "الإمبراطور"، فيلم "مافيا"، مسلسل "كلمات"، مسلسل "تعالى نحلم ببكرة"، مسلسل "أولاد الأكابر"، فيلم "قصاقيص العشاق"، مسلسل "يا ورد مين يشتريك"، مسلسل "أصحاب المقام الرفيع"، مسلسل "الشارد"، مسرحية "أهلاً يا بكوات"، مسلسل "مواطن بدرجة وزير"، مسلسل "حق مشروع"، مسرحية "زكي في الوزارة"، مسلسل "عائلة نجفة"، مسلسل "قاتل بلا أجر"، فيلم "لمح البصر" ومسلسل "وكالة عطية".

عام 2010 شارك في مسلسل "بابا نور" مع لطفي لبيب وأحمد راتب ومجموعة من الفنانين الكبار والشباب ومن إخراج محمد عبد العزيز.

عام 2011 شارك في مسلسل "تلك الليلة" ومسلسل "مكتوب على الجبين".

بعد زواج استمر خمس سنوات من الممثلة لقاء سويدان، ألعن عن طلاقه منها عام 2012 دون أن يثمر الزواج عن أطفال.

يقوم حالياً بتصوير مشاهده من مسلسل "العراف" الذي يجمعه مع الفنان عادل إمام ومن إخراج رامي إمام ومسلسل "الشك" مع مي عز الدين وصابرين ومن إخراج محمد النقلي والمتوقع عرضهما في موسم رمضان 2013.