حقن الإكسوزوم للبشرة والشعر ثورة في عالم الجمال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مايو 2024 آخر تحديث: السبت، 18 مايو 2024
حقن الإكسوزوم للبشرة والشعر ثورة في عالم الجمال

في الآونة الأخيرة، رأينا العديد من جراحي التجميل يجمعون بين العلاج بحقن الإكسوزوم وعلاجات الوخز بالإبر الدقيقة أو الحشوات ليشهدوا نتائج فورية وطويلة الأمد. أصبحت حقن الإكسوزوم للبشرة والشعر ثورة في علم الجمال ومجال الطب التجميلي التجديدي. تعرفوا أكثر في هذه المقالة على فوائد حقن الإكسوزوم للبشرة والشعر.

ما هو الإكسوزوم exosomes؟

الإكسوزوم عبارة عن غشاء حويصلات صغيرة بحجم 30-150 نانومتر تنتجها جميع الخلايا الجذعية الحية، ويحتوي الغشاء على مركبات حيوية كالدهون والبروتينات والحمض النووي وعوامل النمو. ويعمل الإكسوزوم على نقل الجزيئات الحيوية النشطة إلى الخلايا المستهدفة بهدف إصلاح الأنسجة وتحسين خلايا الجلد.

اكتشف بان وجونستون خلال دراسته آلية عمل الإكسوزوم حيث إنه وجد أنه عند نضوج الخلايا الشبكية، خلية الدم الحمراء غير مكتملة النمو، تنطلق حويصلات صغيرة تحتوي على فضلات الخلايا وتخرج إلى خارج الخلية عند الاندماج مع غشاء الخلية. وبعد عدة سنوات من الدراسة أطلق عليه اسم الإكسوزوم Exosomes، ومنذ ذلك الحين تكاثفت الدراسات على دوره في الجسم حتى أثبتت التقنيات التي تعتمد عليه قدرتها على تجديد البشرة وفروة الرأس وزيادة كثافة الشعر، وإعطائه نتائج مبهرة أكثر من معظم التقنيات التجميلية الأخرى. [1]

حقن الإكسوزوم للبشرة

حقن الإكسوزوم للبشرة والشعر ثورة في عالم الجمال

تعمل حقن الإكسوزوم زيادة إنتاج الكولاجين بنسبة تصل إلى ستة أضعاف وألياف الإيلاستين بنسبة تصل إلى 300% لتجديد خلايا البشرة بفضل محتواها الغني من الخلايا الجذعية الوسيطة، والتي بدورها تكافح علامات الشيخوخة وتعزيز صحة البشرة. وتحتوي الإكسوزوم على الأحماض النووية والبروتينات والسيتوكينات والدهون وغيرها من المركبات النشطة بيولوجياً التي تساعد في ترطيب البشرة وإصلاح الخلايا التالفة، وعلاج مشكلة حب الشباب. [2]

تعالج حقن الإكسوزوم العديد من المشاكل الجلدية مثل:

  • حروق الشمس.
  • حب الشباب والندبات.
  • فرط تصبغ الجلد.
  • البقع الداكنة.
  • الخطوط الدقيقة.

إحدى الآليات الرئيسية التي من خلالها تعمل حقن الإكسوزوم على تجديد شباب الجلد هي تحفيز إنتاج الكولاجين، وهو البروتين المسؤول عن صلابة الجلد ومرونته، يميل إلى التناقص مع تقدم العمر، مما يؤدي إلى ترهل الجلد والتجاعيد. لذا تحتوي حقن الإكسوزوم على عوامل نمو تحفز الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين، واستعادة توهج الشباب للبشرة بشكل فعال، وإصلاح الأنسجة وتجديدها، وتنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

لاحظ 96% من الأشخاص ممن خضعوا لجلسات حقن الإكسوزوم انخفاض في الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع العمرية بعد 5 جلسات، كما لاحظ 98.1% منهم بشرة أكثر إشراقاً ونعومة بعد 5 جلسات علاج، بينما لاحظ 87.3% انخفاض في احمرار البشرة وتهيجها بعد 3 جلسات علاج، فضلاً عن انخفاض كبير في الحبوب الملتهبة خلال 15 – 30 يوماً من تطبيق الإكسوزوم الموضعي على البشرة.

حقن الإكسوزوم للشعر

حقن الإكسوزوم للبشرة والشعر ثورة في عالم الجمال

يتم استخدام حقن الإكسوزوم لتحفيز نمو الشعر وتكثيفه وعلاج مشكلة تساقط الشعر من خلال تعزيز صحة وحيوية بصيلات الشعر وفروة الرأس. وتوفر حقن الإكسوزوم نتائج طويلة الأمد على عكس بعض طرق استعادة الشعر التي تقدم نتائج مؤقتة. [3]

إيجابيات حقن الإكسوزوم وسلبياتها

إيجابيات حقن الإكسوزوم

  • النتائج الفورية طويلة الأمد، لذا يتم تحديد جلسات كل بضع سنين.
  • عدم وجود آثار جانبية كبيرة.
  • يمكن دمجه مع علاجات أخرى مثل الحشو والإبر الدقيقة، والتقشير بالليزر، وتقنيات الميكرونيدلينغ للحصول على نتائج أسرع وأكثر فعالية، نتيجةً لقدرة الإكسوزوم على تسريع عملية الاستشفاء الذاتي بعد الإجراءات التجميلية بنسبة 50%-60%.
  • تقدم حقن الإكسوزوم مزايا أكثر من البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP.
  • يعمل الإكسوزوم على التئام الجروح الصعبة مثل قرحة السكري أو الشقوق الجراحية بطيئة الشفاء.
  • قدرة الإكسوزوم على تعزيز تجديد الأنسجة وتقليل الالتهاب أثناء مرحلة التعافي.
  • أظهرت الإكسوزومات المشتقة من الخلايا الجذعية نتائج أمان عالية في الدراسات السريرية والمبكرة، مع تسجيل حد أدنى من مخاطر الرفض المناعي أو ردود الفعل السلبية.

سلبيات حقن الإكسوزوم

لم تتم الموافقة على العلاج بحقن الإكسوزوم بعد من قبل إدارة الغذاء والدواء كما أن الدراسات البحثية والمراجعة التي تدور حول دمجه في الطب التجميلي لا تزال في قيد الدراسة. وقد تسبب حقن الإكسوزوم بعض الآثار الجانبية مثلها مثل أي إجراء تجميلي آخر، ومن هذه الآثار: حمى خفيفة أو التهاب موضعي في موقع الحقن، أو ألم مؤقت، أو انزعاج. ولكن هذه الأعراض عادة ما تكون قصيرة الأجل ويمكن إدارتها من خلال تدابير منزلية بسيطة، مثل تطبيق ضغط بارد لتقليل التورم.

يُنصح أيضاً بتجنب التمارين الشاقة والتعرض المفرط للحرارة لبضعة أيام بعد العلاج، وتطبيق واقي الشمس واسع النطاق لحماية المناطق المعالجة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، والحفاظ على ترطيب البشرة إلى جانب تجنب منتجات العناية بالبشرة القاسية أو المقشرات حتى يتعافى الجلد تماماً لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات. [4]

تُستخدم حقن الإكسوزوم لتجديد شباب الجلد وإصلاحه، وكحل لتساقط الشعر وفي مجالات مثل جراحة العظام. وقد تطلعنا في هذه المقالة على فوائد حقن الإكسوزوم للبشرة والشعر.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة

  1. هل حقن الإكسوزوم مؤلمة؟
    لا يشعر الشخص بأي ألم عند خضوعه لجلسة الإكسوزوم بفضل استخدام كريم التخدير الموضعي بالإضافة إلى استخدام إبر دقيقة جداً.
  2. هل يمكن تطبيق حقن الإكسوزوم حول العينين؟
    نعم يمكن استخدامها حول العين بأمان لتحسين التجاعيد وعلاج الهالات السوداء بالإضافة إلى شد المنطقة وزيادة حيويتها.
  3. متى تظهر نتائج ابرة الاكسوزوم؟
    ظهر النتائج تدريجياً حيث إن نضارة البشرة ورونقها سيصبح أكثر وضوحاً يوماً بعد يوم، إلى حين ظهور النتائج النهائية التي تظهر بعد مرور 6 أشهر من جلسات الإكسوزوم.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار