حملي مجلة
ليالينا مجاناً حملي المجلة مجاناً

حملي مجلة ليالينا مجاناً
  •  حكيم

    حكيم

    مطرب
    • الاسم الكامل: عبدالحكيم عبدالصمد كامل
    • مكان الإقامة: مصر
    • الاسم الفني: حكيم
    • بلد الأصل: مصر
    • تاريخ الميلاد: الإثنين، 12 فبراير 1962
    • الفئة: مطرب
    • البرج الفلكي: برج-الدلو
     

    السيرة الذاتية

    ولد الفنان المصري  حكيم في فبراير 1962 في مصر، ويعتبر مطرب الأغنية الشعبية الأول في مصر، فهو مطرب غير عادي استطاع أن يوسع جمهور الاغنية الشعبية بعدما كان يستمع إليها فئة قليلة من الجمهور، وهو ابن لعمدة قرية في مغاغة بالمنيا.

    بدأ  حكيم الغناء وهو في العاشرة من عمره في حفلات المدرسة والأسرة، فاكتسب شهرة في بلدته، وبدأ يذاع صيته في مجال الغناء من خلال الأفراح.

    وفي سن الرابعة عشر عندما ارتبط حكيم بالموال الشعبي واستلهم من دفاتر الرواد ميولاته إلى الأصيل والارتجال أمام مجالس السامعين في المقاهي والخيم الرمضانية وزفة الأعراس، فكوّن فرقة موسيقية وبدأ في ممارسة الغناء في الحفلات المحلية وفى المدرسة، فى البداية كان حكيم يغنى بمصاحبة الطبلة والدف والأكورديون - وكان يقلد أحمد عدوية ومحمد العربي وعبد الغني السيد، ثم أضاف حكيم لفرقته الاورج والدرامز وطاف بها مختلف انحاء محافظة المنيا .

    وبالرغم من إصراره على اتباع المشوار الفني دون سواه لم يشذ عن طاعة والده عمدة المغاغة أنداك الذي حثه على اكتساب شهادة جامعية لأن الغناء في التداول الاجتماعي ليس مصدر رزق أو مرتبة مهنية يعتد بها، وعملاً بوصية والده حزم حكيم حقائبه الى القاهرة ليعود منها بشهادة في المواصلات من جامعة الأزهر إرضاء لوالده ومتحايلا لتحقيق حلمه بطرق الباب الذي سيوصله رواق الشهرة.

    في عام 1989 تعرف حكيم على الفنان حميد الشاعري والذي قدمه إلى إحدى شركات الإنتاج والتي أصدرت له أول البوم غنائي باسم "نظرة" وحقق نجاحا وانتشارا" كبيرا". حيث يعتبر البومه "نظرة" الذى صدر عام 1991 هو جسر الصلة بين حكيم والجمهور الذى فوجئ بلون غنائي شعبي جديد.

    في العام 1994 أطلق حكيم ألبومه الثاني "نار"، ثم ألبوم "افرض" فى عام 1996 وألبوم "هايل" في 1998، ثم ألبوم " ياهووه" ثم ألبومه "طمني" الذى قام فيه حكيم بدويتو غنائي مع المطربة أولجا مارتن في أغنية "آه يا قلبي" الذي صوره بالولايات المتحدة الأمريكية وأخرجه مخرج أمريكي. الى أن أصدر آخر ألبومه "تيجي تيجي".

    في العام 1999 اختير حكيم لتمثيل مصر في مهرجان الأغنية في نانتيس بفرنسا، وفي العام 2000 حصل حكيم على العديد من الاوسمة منها حصوله على جائزة كورا الإفريقية الرفيعة المستوى كأفضل مغنى في شمال أفريقيا، وقد دفعت شعبيته المتصاعدة شركة بلو سيلفر الفرنسية لإصدار ألبوم يضم أفضل أغانٍ لحكيم وقد وجد ترحيبا أوربيا كبيرا. كما أقام حكيم عدة حفلات للجاليات العربية في الكثير من البلدان الأوربية، وغنى دويتو مع بعض المطربين والمطربات الأجانب.

    وبجانب الغناء، خاض حكيم تجربة التمثيل، حيث شارك بالغناء والتمثيل في فيلم "الراقصة والسجان" إخراج جمال عمار، كما شارك بالغناء والبطولة في فيلم"على سبايسى" عام 2005 مع الفنانة سمية الخشاب.

    شارك الفنان  حكيم عام 2014 في فيلم "حلاوة روح" كما شارك في لجنة التحكير للبرنامج الترفيهي "شكلك مش غريب" إلى جانب النجمة هيفاء وهبي والمخرج محمد سامي.

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة

    تعليقات