حليب الأم فوائد ووصفات طبيعية لبشرتك

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 11 يوليو 2022
مقالات ذات صلة
فوائد حليب الكركم لبشرتك وصحتك
فوائد حليب الصبار المهمة لبشرتك وجمالك
الزعفران للبشرة فوائد ووصفات طبيعية

حليب الأم، يحتوي على فوائد مدهشة لا يقتصر على إرضاع الطفل فحسب، بل أصبح يدخل حليب الأم في العناية بالبشرة والشعر، فهو غني بالعناصر الطبيعية والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، كما يساعد على تقوية الجهاز المناعي، وأصبح بمثابة بوتوكس طبيعي للبشرة،  حيث تفيد الدراسات العلمية بأن حليب الأم يحتوي على مواد مضادة للالتهاب والبكتيريا تساعد في تخليص البشرة من السموم التي تتراكم عليها.

فوائد حليب الأم للبشرة

يساهم حليب الأم في ترطيب وتنعيم البشرة، فهو غني بالفيتامينات وخاصة فيتامين أ ، د والعديد من الأحماض التي تعمل على ترطيب البشرة، إضافة إلى أنه يعالج الهالات السوداء تحت العين، حيث يحتوي حليب الأم على دهون مفيدة تعمل على علاج انتفاخ العين، بالإضافة إلى خصائصه المميزة والتي تعمل كعلاج فعال لإزالة الهالات السوداء تحت العينين.

يعمل حليب الأم على توحيد لون البشرة، لاحتوائه على حمض اللاكتيك، إضافة إلى أنه يعزز من إنتاج هرمون التيروزين ذلك الهرمون المسؤول عن توحيد لون البشرة، كما يخفي العيوب، ويسهم في علاج البشرة من الجفاف والتقشّر، حيث يعمل على ترطيبها والتخلّص من الجلد الميّت ويجعلها أكثر صحّةً، وذلك لاحتواء الحليب على فيتامين أ والبيوتين وفيتامين ب.

كما يتم استخدام حليب الأم كصابون للجسم، حيث يتم مزجه بمكونات لطيفة مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون.

فوائد حليب الأم لحب الشباب

يحتوي حليب الأم على أنواع معيَنة من الأحماض الطبيعية، والتي تساعد في التخلص من حب الشباب الذي يظهر بشكل دائم، والذي يعالج هذه المشكلة، مع ضرورة الحرص على عدم وضعه على الحبوب ذاتها حتى لا تتعرض الحبوب لإغلاق المسام، إضافة إلى أن الحليب الطبيعي يساعد على شدَ البشرة بشكل كبير جداً ومنحها نضارة وإشراق، وحيويّة، ونعومة وذلك لأنّه غنيٌ بالكثير من المواد الغذائيّة والفيتامينات، وكذلك يحتوي على مواد مضادة للالتهاب والبكتريا والتي تعمل على تخليص البشرة من السموم الموجودة بها.

يعمل حليب الأم على معالجة التجاعيد ومظاهر الشيخوخة المتقدمة، نظراً لاحتوائه على " فيتامين د" والذي يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة فيضفي عليها النضارة والحيوية، إضافة إلى أنه عبارة عن علاج فعال لمظاهر الشيخوخة المتقدمة وأيضاً علاج الخطوط الرفيعة والتي تظهر أعلى العين أو حول الفم.

فوائد حليب الأم للشعر

حيث يتم استخدامه كبلسم عميق للشعر، فقد كانت السيدات ذوات الشعر الطويل يقمن بسكب البيض النيئ وزبدة الفول السوداني وما شابه ذلك على خصلات شعرهن سابقاً، لكن الآن ولوفرة الدهون والبروتينات الموجودة في حليب الأم، فقد أصبح الكثيرون يستخدمونه كبلسم للشعر، يعالجه ويعطيه التألق والقوة، كما أنه قد يقلل من الشعر المجعد. [1]

طريقة استخدام حليب الأم للبشرة

هناك العديد من الطرق التي يتم اتباعها للاستفادة من حليب الأم للبشرة ومن أشهرها ما يلي:

وصفة الحليب مع الشوفان

يساعد الحليب مع الشوفان على تقشير ونضارة البشرة، وذلك من خلال مزج 4 ملاعق كبيرة من الحليب مع ٢ ملعقة كبيرة من الشوفان للحصول على مقشر طبيعي، ثم يفرد المزيج على البشرة لمدة 10 دقائق بعدها تغسل البشرة بالماء الفاتر.

وصفة الحليب مع الطمي

تساعد هذه الوصفة على علاج حب الشباب، يتم خلط ملعقتين كبيرتين من الحليب مع 3 ملاعق من الطمي المغربي و 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد ثم يوزع الخليط على البشرة ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسله .

وصفة الحليب والليمون

يساعد الليمون مع الحليب على تطهير البشرة من الميكروبات والجراثيم ويمكنك عمل الماسك من خلال خلط 3 ملاعق كبيرة من الحليب مع 3 قطرات من عصير الليمون و3 ملاعق من عصير الخيار، يتم مزجها جيدا وتوضع على البشرة ثم تغسل بعد 15 دقيقة.

وصفة الحليب مع العسل وجوز الهند

يتم مزج الحليب مع العسل وزيت جوز الهند، ووضعه على المنطقة لمدة 10-15 دقيقة ثم يغسل جيداً، ويمكنك القيام بذلك مرة أو مرتين في الأسبوع للمساعدة في إزالة الشوائب وتهدئة البشرة المتهيجة، لاحتوائه على العديد من العناصر المعدنية والفيتامينات حيث يعمل على تنظيف البشرة وتطهيرها من الجراثيم والبكتيريا وإضفاء الحيوية والنضارة عليها.