وصفات وفوائد الكولاجين الطبيعي للشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 21 مارس 2024

الكولاجين للشعر، هو واحد من أهم العلاجات القوية للشعر وليس مرتبط الكولاجين بالبشرة فقط، كما تعتقد بعض السيدات، الكولاجين يمنحك شعر صحياً ومغذي، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الطبيعية التي تعزز من بصيلات الشعر وتجعله قوياً وصحياً، كما يساعد على تثبيت لونه وخصوصاً في حالات الشعر الباهت والجاف والتالف، فيكون طبقة لحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة.

فوائد الكولاجين للشعر

الكولاجين هو سر من أسرار الجمال للحصول على شعر قوي وبصحة جيدة، فهو قادر على علاج لما له شعركِ التالف والمصبوغ من الجذور، إضافة إلى تخليصكِ من تجاعيده ومنح الشعر مظهراً صحياً مثالياً ملئ بالحيوية والكثافة، وعليكِ أن تعلمي أن شعركِ بحاجة للكولاجين بصفة دائمة من أجل تقوية جذوره وتعزيز صحة بصيلات الشعر، إضافة إلى حمايتها من التقصف والتأثيرات الجوية بما فيها الشمس والحرارة المرتفعة.

يقدم الكولاجين للشعر العديد من المميزات أهمها نعومة الشعر ولمعانه وسهولة في تسليك تشابك الشعر، إضافة إلى أنه عند تطبيقه يمكنكِ القضاء على مشكلة تساقط الشعر وبالأخص بعد الاستحمام وعند التصفيف، فهو يساعد الشعر على إصلاح التقصف،  كما يجعل الشعر ناعماً وكثيفاً بدون تجعد، إضافة إلى حماية الشعر من مشاكل التقصّف والجفاف والتساقط، كما أنه يعالج  الشعر دون تعرضكِ للمواد الكيميائية.

كيف نحصل على الكولاجين للشعر

عند استهلاك الجسم للكولاجين يقوم بعملية تقسيمه إلى أحماض أمينية مختلفة ومنها البرولين، وهو أحد الأحماض الذي يساعد على بناء بروتين الكيراتين داخل الجسم، وهو أحد أهم البروتينات اللازمة لبناء الشعر؛ وذلك لأن الشعر يتكون بشكل أساسي من بروتين الكيراتين، ويساعد الكولاجين الشعر على بطئ عملية الشيب والتي غالباً ما تعود لعدة أسباب إما عامل وراثي، أو التقدم بالعمر، أو بسبب تلف الخلايا التي تنتج لون الشعر الناتج عن أضرار الجذور الحرة.

يمكن الحصول على الكولاجين من خلال الفواكه والخضروات الحمراء مثل الفلفل الأحمر، إضافة إلى تواجده في البرتقال، والليمون، والجزر، والفراولة، والتوت بكافة أنواعه، كما أنه يوجد في المأكولات البحرية، كما يوجد في اللحوم البقرية، والدجاج.

شاهدي أيضاً: وصفات طبيعية للشعر

وصفات للحصول على الكولاجين للشعر الطبيعي

وصفة الكرفس

يحتوي نبات الكرفس على العديد من الفوائد والتي من أهمها الكولاجين والذي يمنح شعركِ لمعاناً ونعومة وحيوية.

اطحني أوراق الكرافس جيداً بواسطة الخلاط ثمّ قومي بتصفية السائل الذي تحصلين عليه، ثم قومي بحفظ السائل في عبوة زجاجية لمدة ليلة كاملة، في الصباح، طبقي السائل على شعرك مع التدليك لبعض الوقت، ثم اغسلي شعرك بشكل طبيعي وعليكِ تكرار هذا القناع بشكل دوري  مرة واحدة على الأقل شهرياً.

وصفة الحليب والماء

قومي بمزج كوب من الحليب الطبيعي مع نصف كوب من الماء، كما تم وضع المزيج في عبوة رش وطبقيه على كامل مساحة شعركِ، ثم اتركي المزيج على شعرك لمدة 25 دقيقة ثم جففيه بواسطة منشفة، ثم قومي بعملية تسليك الشعر واغسليه جيداً، وعليكِ تكرار تطبيق هذه الوصفة 3 مرات أسبوعياً لتحصلي على نتائج إيجابية.

وصفة الليمون والحليب

كل ما عليكِ هو مزج  كوب من الحليب الطبيعي مع ملعقتي طعام من عصير الليمون واحفظي الخليط في الثلاجة، حين يصبح المزيج سميكاً إلى حد ما، طبقيه على شعرك مع التدليك اللطيف، ثم قومي بتسريح الشعر مع تغطية الشعر من خلال استخدام قبعة الاستحمام أو بمنشفة دافئة لمدة 30 دقيقة، ثم قومي بغسل شعرك مع تسريحه بواسطة مشط، وكل ما عليكِ هو تكرار هذه العملية مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً لتحصلي على خصلات شعر لامعة.

وصفة حليب جوز الهند والليمون

وضع كوب من حليب جوز الهند مع القليل من عصير الليمون، ثم احفظي الخليط في الثلاجة لساعات عدة، ثم قومي بتطبيق  القناع على شعرك لمدة ساعة و45 دقيقة قبل أن تغسليه جيداً كالمعتاد.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار