العناية بالشعر الخفيف: أفضل الوصفات الطبيعية للعلاج

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 18 أغسطس 2021
العناية بالشعر الخفيف: أفضل الوصفات الطبيعية للعلاج

العناية بالشعر الخفيف، تعاني السيدات من مشكلة الشعر الخفيف، فتحاول جاهدة الإعتناء بالشعر من خلال إتباع بعض الوصفات الطبيعية التي تعتبر أفضل علاج للحصول على شعر كثيف وصحي ولامع، فهناك مجموعة من الوصفات التي تحتوي على مكوّنات غنيّة بالعناصر الطبيعية المغذية للشعر الخفيف والتي تعمل على علاج الشعر، ويُمكنك تحضيرها بنفسك ومن داخل مطبخ منزلك.

وصفات طبيعية للعناية بالشعر الخفيف والمتساقط 

وصفة صفار البيض بزيت الزيتون

قومي بمزج صفار البيض مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، مع إضافة حوالي كوب ماء لتخفيف الخليط، ثم تدليك فروة الرأس بالمزيج، وتركه لمدة تتراوح ما بين  10 إلى 15 دقيقة، لتستفيد فروة الرأس من الفيتامينات المتوفرة فى صفار البيض وزيت الزيتون، كما ينصح بعمل هذه الوصفة لمدة مرة واحدة أو مرتين فى الشهر.

وصفة زيت جوز الهند والأفوكادو

قومي بالقيام بتدليك فروة الرأس من خلال زيت جوز الهند الدافىء وعجينة ثمرة الأفوكادو، حتى أطراف الشعر، ثم الانتظار لمدة 30 دقيقة، ثم قومي بشطف الشعر بالماء، عليكِ التجربة مرة واحدة فى الأسبوع للحصول على أفضل نتائج.

وصفة زيت الخروع

زيت الخروع من أفضل الوصفات الطبيعية لتكثيف الشعر، حيث تسخين خليط مكون من أجزاء متساوية من زيت الخروع وزيت جوز الهند؛ لأن زيت الخروع سميك ويحتاج نوع زيت اخر معه لتخفيف سماكته، يتم وضعه على الشعر وفروة الرأس مع التدليك بحركات دائرية. تمشيط الشعر لتوزيع الزيت على جميع أجزاء الشعر وإزالة التشابك، تغطية الشعر بمنشفة مبللة بماء دافئ، تركه لمدة ساعة واحدة على الأقل، ثم غسله بالشامبو كالمعتاد، يستخدم العلاج مرة واحدة في الأسبوع لزيادة كثافة الشعر ولمعانه.

وصفة بذور الحلبة

قومي بوضع 2-3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في الماء لمدة 8 إلى 10 ساعات، ثم عليكِ طحنها حتى تتحول إلى عجينة سميكة، ويمكن إضافة ملعقتين من حليب جوز الهند، ووضع هذه العجينة على الشعر وفروة الرأس، وتركها لمدة 30 دقيقة، ثم غسل الشعر بالماء الفاتر، يستخدم مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

وصفة عصير البصل والعسل

قومي بوضع 1-2 ملعقة صغيرة من العسل العادي، ثم اخلطيه مع عصير بصلة واحدة، ووضع الخليط على فروة الرأس بداية من الجذور حتى الأطراف، وتركه طوال الليل، ثم غسل الشعر بالشامبو عند الصباح للتخلص من رائحة البصل مع إضافة بعض الزيوت العطرية على فروة الرأس بعد تجربة الوصفة.

وصفة أوراق الحناء

قومي طحن حفنة من أوراق الحناء الطازجة مع قليل من الماء من أجل صنع عجينة، ثم نتركها تستريح لمدة ساعتين متتالين، عليكِ وضع الخليط على الشعر ويغطى بقبعة الدش، وبعد بضع ساعات، يغسل الشعر جيداً بالشامبو، وثمة خيار آخر، هو مزج ما يكفي من المياه في مسحوق الحناء لصنع عجينة، كما يمكنك بديل من الماء العادي، يمكن أيضاً استخدام مستخلص الشاي الأخضر، وعليكِ ترك الحناء تستريح جانباً ليلة وضحاها، وفي اليوم التالي يتم إضافة بيضة واحدة وملعقتين من عصير الليمون إلى العجينة، ثم توضع على الشعر وتترك حتى تجف تماماً، ثم يغسل الشعر بالشامبو جيداً.

وصفة بذور الكتان

قومي بنقع ربع كوب من بذور الكتان في الماء طوال ساعات المساء، وفي صباح اليوم التالي، غلي بذور الكتان في كوبين من الماء على نار عالية مع التحريك، عندما يثخن ويعطي اتساقاً رغوياً مثل الجيلي، يتم إزالته من النار، وتركه حتى يبرد، ثم إضافة بضع قطرات من الزيت العطري، ثم استخدامه بمثابة هلام للشعر.

وصفة الشوفان والحليب للشعر

قومي بخفق  نصف كوب من الشوفان العادي، ثم ضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع إضافة نصف كوب من الحليب للحصول على قوام كثيف، ثم وضع الماسك على الشعر وتركه لمدة 20 دقيقة، وعليكِ غسل الشعر بشامبو مناسب، مع تكرار هذه الوصفة بشكل منتظم للحصول على أفضل النتائج.

وصفة جل الصبار

قومي بإحضار هلام الصبار من ورقة أو ورقتين، وفرك الهلام على فروة الرأس، وتركه لمدة 30 دقيقة قبل شطف الشعر بالماء الفاتر، ثم استخدام هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع على أساس منتظم، أو عليك وضع  مزج ملعقتين من حليب جوز الهند الطازج مع هلام الصبار، ووضعه على فروة الرأس، ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو، استخدام هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، إضافة إلى أنه يمكنك تناول ملعقة من عصير الصبار يومياً على الريق؛ للحفاظ على نمو أفضل للشعر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار