• خمس مواد مرطبة شائعة سامة! تجنبيها

    خمس مواد مرطبة شائعة سامة! تجنبيها

    بما أن هذه الفترة التي نلتزم فيها بيوتنا ونريح فيها بشرتنا من المكياج، فهناك بعض المنتجات لكريمات الترطيب والعيون شهيرة للغاية ونستخدمها براحة كبيرة، ولكن عند النظر على محتوياتها نجد قائمة من المواد غير الآمنة! 

    في بعض الأحيان نجد أنه يصعب علينا معرفة جميع التسميات المضللة، والمكونات التي لا يمكننا حتى نطقها لتحديد ما إذا كان المنتج الذي يدعي أنه نظيف أو عضوي أم لا، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمرطب، وهو منتج يستخدمه الكثير منا مرتين يومياً! مما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

    كشف تاميري أتر Tamerri Ater، مدير تطوير المنتجات لشركة Versed التي تعتمد على المنتجات العضوية، عن المكونات التي تنتمي إلى جميع قوائمنا السوداء، تعرفي على أكثر 5 مكونات متواجدة في أكثر من منتج: 

     

    ما هي المكونات الأكثر سمية في المرطبات؟

    الزيت المعدني Mineral Oil
    يشرح آتر: "يُستخدم هذا المكون البتروكيمائي بشكل شائع في منتجات العناية بالبشرة الشائعة منذ عقود ، ولكن قد ترغبي في تجنبه نظراً لوجود روابط بينه وبين السرطان وسمية الأعضاء، وبصرف النظر عن التداعيات الأكثر خطورة، من المعروف أيضاً أن هذه المادة تسد المسام، ويمكن أن تؤدي إلى الاختراقات وغيرها من مشاكل الجلد غير المرغوب فيها".

    والبديل المحتمل هو الزيوت العطرية، يمنح زيت بذور العنب شعوراً مرطباً مماثلاً للمرطبات، دون أي آثار ثقيلة أو دهنية بشكل مفرط.

    السيليكونات الدورية Cyclic Silicones
    كشف آتر أن السليكون يعطي شعور مشابه بالانزلاق لمنتجات العناية بالبشرة والشعر ويساعد بشرتك وشعرك على الشعور بالنعومة، ولهذا السبب يشيع استخدامها في المرطبات الراقية، لا تعتبر جميع السليكونات سيئة، ولكن من الأفضل محاولة الابتعاد عن السليكونات الدورية لأضرارها على الإنسان والبيئة أيضا.

    ابحثي عن هذه المكونات وتجنبيها cyclotetrasiloxane وcyclopentasiloxane وcyclohexasiloxane وcyclomethicone.

    ويمكنك استبدالها بمادة Isohexadecane، فهي تعطي شعوراً مخملياً لطيفاً وطري للبشرة دون التعرض لخطر السمية.

     

    البارابين Parabens
    حاولت الكثير من العلامات التجارية الكبرى للجمال أن تتظاهر بالوعي الصحي من خلال الترويج لحقيقة أن صيغها خالية من البارابين، ولكن وفقاً لأتر، فإن استبعاد هذه المكونات الخطرة يجب أن يكون ممارسة قياسية، البارابين مواد حافظة مثيرة للجدل ترتبط بسرطان الثدي وتضاف عادة إلى مستحضرات التجميل لخصائصها المضادة للميكروبات، والطريقة الشائعة لوضعهم في قائمة المكونات هي البحث عن لاحقة البارابين في نهاية المكون. والأكثر شيوعاً هي methylparaben وethylparaben propylparaben وbutylparaben.

    والبدائل له بناءً على نصيحة آتر، phenoxyethanol و sodium benzoate مع potassium sorbate، وكلها مواد حافظة تعتبر آمنة للاستخدام في مستحضرات التجميل عند المستويات المحددة.

     

    الهيدروكينون Hydroquinone 

    يشرح أتر: "هذه واحدة من أكثر أنواع تفتيح البشرة إثارة للجدل، وتم حظرها في العديد من البلدان، ولكن ليس في الولايات المتحدة ، حيث تقتصر على تركيز 2 ٪ في المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية، وكانت هناك دراسات تربط بين الهيدروكينون كسبب لفرط التصبغ، على عكس ما يستخدمه الناس له، كما تم العثور على تركيزات عالية في مجرى الدم بعد الاستخدام على المدى الطويل.

    وبديله الطبيعي  هو arbutin أربوتين المشتق من خلاصة التوت البري.

    اللون الصناعي

    يقول أتر يمكن أن تكون الملونات والأصباغ الاصطناعية مهيجة للجلد وتضاف كثيراً إلى منتجات العناية بالبشرة، ولكن في معظم الأحيان تكون مؤذية.

    وبديلها هو الألوان المشتقة من النباتات والمصادر الطبيعية الأخرى.

    تم نشر هذا المقال مسبقاً على عود. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا

     

    تعليقات