رغم وفاته.. كيف ظهر سعيد صالح في مسلسل "ملوك الجدعنة"؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أبريل 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 أبريل 2021
رغم وفاته.. كيف ظهر سعيد صالح في مسلسل "ملوك الجدعنة"؟

فجرت هند ابنة الفنان الراحل سعيد صالح، مفاجأة حول كيفية ظهور والدها، في مسلسل "ملوك الجدعنة" الذي يعرض خلال السباق الرمضاني الحالي.

ظهور سعيد صالح في مسلسل "ملوك الجدعنة"

كتبت هند سعيد صالح التفاصيل عبر حسابها على فيسبوك، قائلة: "أول يوم رمضان صديقي الأستاذ أحمد خالد موسى مخرج مسلسل "ملوك الجدعنة" قال لي فيه مشهد في الحلقة الخامسة مخصوص عشانك وأن المشهد مستوحى من حوار لبابا".

أضافت: "طبعا أنا كل اللى جه فى دماغى أنه مشهد فى فيلم أو مسلسل، و بقيت أركز و أركز أكتر فى سلام يا صاحبى بالذات لأن الناس بتقول من قبل ما تتفرج على المسلسل إنه نسخة من سلام يا صاحبى مع أن المسلسل مالوش أى علاقة فعلا".

أكدت هند سعيد صالح أن المفاجأة كانت أن الإشارة جاءت خلال حوار مقتبس من حديث والدها عن تجربة السجن، موضحة: " لما جت الحلقة الخامسة  ولقيت الفنان محمد عبد العظيم قال الحوار المكتوب فى الصورة .. وقفت و صقفت ودمعت و حسيت بشوية مشاعر مش فاهماها ".

تابعت: "ده كان رد بابا فى حوار تليفزيوني لما اتسأل عن سنة السجن و هل كان خايف من وجوده وسط المجرمين أو لا أنا بجد فرحانة أوى أن الحوار كان من حوار شخصى لبابا مش حوار من فيلم مثله سعيد صالح، و بشكر صديقى المخرج أحمد خالد والأستاذ الفنان محمد عبد العظيم على الإهداء ده".

رغم وفاته.. كيف ظهر سعيد صالح في مسلسل "ملوك الجدعنة"؟

رغم وفاته.. كيف ظهر سعيد صالح في مسلسل "ملوك الجدعنة"؟

مسلسل "ملوك الجدعنة"

 مسلسل "ملوك الجدعنة" من بطولة عمرو سعد، مصطفى شعبان، عمرو عبد الجليل، دلال عبد العزيز، رانيا يوسف، ياسمين رئيس، أحمد صفوت، فرح يوسف، وليد فواز، محمد عبد العظيم، مريم أمين، عبد الرحمن القليوبي، سيناريو وحوار عبير سليمان وأمين جمال وإخراج أحمد خالد موسى.

لقاء سعيد صالح وحديثه عن السجن

وبالفعل كان الفنان سعيد صالح، قد تحدث في حواره مع الفنانة صفاء أبو السعود، في برنامج "ساعة صفا" على شبكة art، عن تجربته في السجن وكيف أصيب باكتئاب بعد خروجه منه، لأنه تعرف على أناس نقية بالإضافة لفرصته في الاختلاء بنفسه وربه.


قصة دخول سعيد صالح للسجن

في عام 1981 قدم سعيد صالح مسرحية "لعبة اسمها الفلوس" وعلى إثر جملة قالها سعيد صالح خروجا على النص في مسرحية "لعبة اسمها الفلوس" فقد قال "أمى اتجوزت 3.. الأول وكلنا المش والتاني علمنا الغش والثالث لا بيهش ولا بينش" فقد اتهم بالسخرية من رؤساء مصر وعلى إثر ذلك حكمت المحكمة بالحبس 6 أشهر مع التغريم ب 50 جنيه.

وبعد هذه الواقعة ظهر العداء بين سعيد صالح والرقابة التي اتهمت سعيد بالخروج على النص والآداب والتعرض للقيم الدينية وفى نهاية الجلسة أصدر القاضى محمد بدر حكما بحبس سعيد صالح احتياطيًا سبعة أيام في سجن الحضرة في الإسكندرية عام 1981وقد كانت هذه أول مرة يُحبس فيها فنان احتياطيًا على ذمة التحقيق لخروجه على النص، وقد رفضت المحكمة طلب الرد وغرمت سعيد صالح بـ 100 جنيه غرامة وأسقطت حقه بطلب رد القاضي وأثارت القضية ضجة كبيرة وتنحى القاضى وقتها كونها أصبحت قضية رأي عام وصارت قضية يتناولها كل من هب ودب سواء بعلم أو بجهل كما قال، ثم أصدر القاضي المنتخب لمتابعة القضية عبدالوهاب أبو الخير قرارًا بالإفراج عن سعيد صالح وبضمان مالى قيمته 100 جنيه وانهار وقتها باكيا بعد الحكم بالإفراج عنه بحسب ما قال بلال فضل في برنامج "الموهوبون في الأرض".

صعوبة تجربة سعيد صالح في السجن

وكانت الفترة التي قضاها سعيد صالح في السجن صعبة فكانت غرفته بجانب غرفة المشنقة وأفقده هذا الشهية للطعام لفترة طويلة، وكان يتذكر ابنته هند طوال الوقت ولم يكن معتادا على الصحو باكرا وطلب منهم أن يستثنوه من ذلك غير أنهم رفضوا، ثم صدر الحكم بحبسه لمدة أسبوعين لكن لكونه قضى مدة 17 يوم محبوسًا احتياطا فقد تم تخفيض المدة.

 سعيد صالح ينفي سخريته من رؤساء مصر

وقال سعيد صالح في تصريحات لاحقة بشأن القضية أن سبب الحبس لم يكن ما تواتره الناس من قصة الاستهزاء بالرؤساء بل لكونه سخر من شخص نائم خلال المسرحية فقد أوقف العرض وسخر منه ولم يكن يعلم لحظه العاثر أن هذا الرجل النائم هو قاضٍ وأنه سيقف أمامه في يوم فقال لنفسه "وقعتك سودة يا سعيد.. أقصى عقوبة هاخدها 50 جنيه"، غير أن القاضي أضاف لتقرير الرقابة عبارة منافية للآداب وأنه خلع بنطاله على المسرح، وهذا ما أدخل صالح ضمن المادة 39 للآداب والتى تصل أقصى عقوبة فيها لـ 3 سنوات، لكنه نفى ما قالته الرقابة عنه بأنه خلع بنطاله على المسرح وقال إنه يحترم جمهوره وقد كان يرتدي سروالًا وليس بنطالًا فقد كان يمثل شخصية فلاح ساذج ولا بد أن يكون للرقابة حدود وذلك كون إدراك الرقيب ووعيه لا يسمح له أن يدرك ما يحدث على المسرح والدراما التي يتطلبها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار