رمضان على الأبواب... جدول تنظيف المنزل في شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 مارس 2021
رمضان على الأبواب... جدول تنظيف المنزل في شهر رمضان

رمضان على الأبواب... جدول تنظيف المنزل في شهر رمضان

يحتاج منزلك خصوصاً في رمضان لأن يكون مرتباً على الدوام، صحياً ويعكس مدى اهتمامك وأناقتك. وفي الآونة الأخير، أصبح التنظيف موضع تركيز هام لدى الأغلبية، حيث تؤكد الأبحاث[1] أن الناس في جميع أنحاء العالم أصبحوا أكثر اهتماماً بنظافة منازلهم منذ تفشي الوباء، ويقوم ثلاثة من أصل كل خمسة أشخاص بالتنظيف بشكل متكرر.

يوفر لنا التنظيف السطحي منزل أنيق ومرتب، فيما يُمكّننا التنظيف العميق لمساحات المعيشة لدينا من التخلص من المخاطر الضارة وغير المرئية للعين المجردة. ومن المفاجئ أن واحد من أصل كل خمسة أشخاص فوجئوا بإمكانية وجود الفيروسات في غبار المنزل[2] وأنّ أقل من 5%[3] يعرفون أن عث الغبار وفضلاته موجود في الغبار المنزلي.

وهو ما دفع علماء الأحياء الدقيقة في دايسون إلى تحضير جدول منتظم وبسيط لتنظيف منزلكم بعمق قبل قدوم الشهر الفضيل:

الأحد 4 أبريل - ترتيب المطبخ وكنسه

يصبح المطبخ خلال شهر رمضان أكثر ازدحاماً من المعتاد، حيث تكون الوجبات العائلية الكبيرة محط الاهتمام عند وجبات الإفطار والسحور. ابدؤوا بتنظيف أسطح المطبخ والخزائن والتخلص من الفوضى غير الضرورية.

استخدموا مكنسة كهربائية محكمة الإغلاق لإزالة الغبار من الخزائن وعن الأسطح التي يصعب الوصول إليها باستخدام ملحق الفرشاة الصغيرة ذات الشعيرات الناعمة. ثم قوموا بإزالة بقايا الطعام المنسكبة والأوساخ الملتصقة باستخدام قطعة قماش نظيفة ومبللة بالماء الدافئ وأحد مواد التنظيف، وجففوا بعد ذلك جميع الأسطح.

الإثنين 5 أبريل - حضروا الثلاجة والفريزر والفرن

أفرغوا مساحة للبقالة والوجبات المعدة مسبقاً في الثلاجة والفريزر. ونظفوا جميع الأسطح بالماء الدافئ ومواد التنظيف الخفيفة التي تفضلونها. وتذكروا أنكم تستطيعون تطهير الأسطح المنزلية بدون استخدام المواد الكيميائية القاسية. ويعتبر بيروكسيد الهيدروجين مثالاً للمطهرات الآمنة للاستخدام حول المنتجات الغذائية واللطيفة على البيئة.

نظفوا بعد ذلك الجزء الخلفي من الثلاجة وأسفلها والفريزر. وتأكدوا من تنفيض الغبار عن الجزء الخلفي فغالباً ما يتم إغفال هذا المكان، وذلك باستخدام الفرشاة الناعمة، مما سيحسن الأداء ويمنع انتشار الغبار في الهواء.

أخيراً، نظفوا الفرن. تضم مهمة طهي وجبات الإفطار اللذيذة مهمة إضافية تتمثل في الحفاظ على نظافة الفرن، وغالباً ما تطلق منتجات تنظيف الفرن مركبات عضوية متطايرة ضارة، لذلك استخدموا جهاز تنقية الهواء مع فلتر HEPA لتقليل نسبة المركبات المحمولة في هواء المنزل أثناء التنظيف، تماماً كما تفعلون عند الطهي.

رمضان على الأبواب... جدول تنظيف المنزل في شهر رمضان

الثلاثاء 6 أبريل - التنظيف العميق لغرفة المعيشة

أولاً، نظفوا أغطية المصابيح والثريات حيث غالباً ما يتم التغاضي عنها، ويمكن أن يحترق الغبار على المصابيح الساخنة التي تنتج بدورها المركبات العضوية المتطايرة والروائح المزعجة.

ثم نظفوا الأرائك والكراسي التي تتراكم عليها الأتربة وعث الغبار وبقايا الجلد الميت ومسببات الحساسية الأخرى مثل حبوب الطلع. وابدؤوا بالزوايا التي يصعب الوصول إليها باستخدام أداة الشفط الخاصة، ثم انتقلوا إلى أداة الفرشاة الآلية لشفط الغبار من تنجيد الأرائك.

أخيراً، قوموا بتنظيف السجاد الذي يمكن أن يتراكم الغبار والأوساخ بين أليافه، كما أنه يشكل بيئة مناسبة لوجود الأحياء المجهرية. ويعد استخدام مكنسة كهربائية قوية أفضل طريقة لأداء هذه المهمة، ويجب أن يتم تنظيفه ببطء لمنح تدفق الهواء وشريط الفرشاة وقتاً كافياً "لتحريك" الغبار والأوساخ بين ألياف السجاد وإزالتها تماماً. أما بالنسبة للسجاد ذي الوبر السميك، تستطيع أداة الشفط الصغيرة أن تفعل المعجزات في إزالة الغبار العميق.

الأربعاء 7 أبريل – تنظيف فتحات التكييف والجدران

غالباً ما ننسى تنظيف الغبار الموجود في فتحات التكييف ونتركه إلى أن يتم موعد صيانتها. وبما أننا سنستخدم المكيف بشكل متكرر للحفاظ على برودة منازلنا خلال شهر رمضان، من المهم أن ننظف الغبار المتراكم في هذه الفتحات لنمنع انتشاره في جميع أنحاء الغرفة عن طريق تدفق الهواء. ولتحقيق ذلك، استخدموا ملحق صغير كالفرشاة ذات الشعيرات الصلبة لشفط الغبار العنيد عن الأسطح والدخول بين فتحات التكييف.

وتعد الجدران من المساحات الأخرى التي غالباً ما يتم تجاهلها، لذلك تأكدوا من تنظيف الغبار الموجود على الجدران أيضاً لأن الكثير من الجراثيم تستقر هناك. وقوموا بإزالة الغبار عن الجدران عبر نفضه بقطعة قماش مبللة أو باستخدام مكنسة كهربائية ذات نظام ترشيح متطور، خاصة في المناطق المعرضة للغبار المحمل عبر الهواء الخارجي من النوافذ. ويمكن أن يساهم الغبار الموجود على أنواع معينة من الجدران في نمو العفن.

الخميس 8 أبريل - الاهتمام بمكان نومكم

تُعدّ العناية بمراتب السرير قبل الموسم الذي تكثير فيه القيلولات أمر شديد الأهمية. وسيمنحكم استخدام مكنسة كهربائية بمحرك قوي ورأس فرشاة صغير قوة الشفط التي تحتاجونها لإزالة عث الغبار وبقايا الجلد الميت والمواد المسببة للحساسية من المراتب.

نظفوا سطح المرتبة بالكامل بالمكنسة الكهربائية مرتين، ثم اقلبوها واستخدموا المكنسة الكهربائية على الجانب الآخر لضمان انخفاض تركيز مسببات الحساسية غير المرئية.

وإن كان لديكم حيوانات أليفة، تأكدوا من تنظيف أسرتهم بعمقٍ أيضاً.

السبت 10 أبريل - اللمسات الأخيرة

يمكن أن يتجمّع الغبار في الستائر الخارجية والداخلية وأن يصبح قابل للحمل في الهواء عند تحريك الستائر. لذلك تأكدوا من تنظيفها بالمكنسة الكهربائية باستخدام فرشاة ناعمة أو غسلها إذا كان ذلك ممكناً.

يجب أيضاً غسل أغطية الأريكة والوسائد مع الستائر. ومن الأفضل غسل كل تلك الأشياء بدرجة حرارة 60 مئوية أو 90 درجة مئوية للتخلص من المواد المسببة للحساسية وتقليلها.

وأثناء غسل تلك العناصر، قوموا بتهيئة زينة رمضان باستخدام الفرشاة الناعمة نفسها لإزالة الغبار والمواد المسببة للحساسية المتراكمة عليها في التخزين.

يمكنكم أيضاً استخدام هذا الوقت لإخراج الكراسي الإضافية من التخزين ونفض الغبار عنها، والتأكد من شفط المناطق المنجّدة في الكراسي بطريقة مماثلة لتنظيف المراتب. وبفضل خبرتنا التي تمتد إلى 20 عاماً في التعامل مع الغبار، نعلم أن أفضل طريقة للتعامل مع مسببات الحساسية والبكتيريا وحبوب الطلع وعث الغبار هي إزالتها من منزلكم بشكل تام.

الأحد 11 أبريل - نظفوا أدواتكم وكونوا على استعداد لاستقبال الشهر الكريم

الآن وبعد أن أصبحتم جاهزين لاستقبال الشهر الكريم، تأكدوا من أن تكون أدوات التنظيف جاهزة أيضاً لاستخدامها خلال هذا الشهر بما في ذلك مكنستكم الكهربائية. وإن كانت المكنسة تحتوي على فلتر قابل للغسل، قوموا بغسل الفلتر بالماء الدافئ واتركوه حتى يجف تماماً لمدة 24 ساعة. ثم أخرجوا الحاوية وامسحوها وأعيدوها فقط عندما تجف تماماً. وأخيراً، تأكدوا من أن جميع رؤوس التنظيف تعمل بأدائها الأمثل عن طريق إزالة كل الأتربة والبقايا العالقة بما في ذلك الشعر الذي غالباً ما يتشابك حول البكرات.

وبذلك أصبح منزلكم جاهزاً لاستقبال رمضان.

فيما يلي بعض النصائح السريعة للحفاظ على الصحة المنزلية طوال الموسم وبأقل جهد:

  • يزداد استخدام البخور خلال شهر رمضان المبارك، وتعد عملية حرق العود مصدر للملوثات[4] الداخلية. لذا، إن كنتم غير قادرين على حرق البخور في مكان مفتوح، ينصح بتقليل كمية الملوثات التي تتراكم في منزلكم من خلال الاستثمار في جهاز تنقية هواء مغلق بالكامل يمكنه التقاط الغازات والجسيمات الدقيقة.
  • كلما ازداد عدد الأشخاص في منزلكم، ازدادت بقايا الجلد الميت في المنزل، مما يوفر مصدر غذاء غنيّ لعث الغبار. لذلك تأكدوا من إزالة الغبار المتراكم عن طريق كنس المناطق الصعبة في السجاد والأرضيات الصلبة والبسط بشكل يومي. وستضمن المكنسة المزودة برأس تنظيف قابل للتعديل لأنواع الأرضيات المختلفة سرعة أداء هذه المهمة وفاعليتها.
  • سيؤدي الطقس الدافئ والتجمعات في المنزل إلى قضاء المزيد من الوقت في الداخل. ويمكن التحكم بأجهزة تنقية الهواء الذكية التي تدعم الاتصال بالتطبيقات عن بُعد، لذا تأكدوا من تشغيل جهاز تنقية الهواء قبل 30 دقيقة من وصولكم إلى المنزل لتحسين جودة الهواء في الأماكن المغلقة.
 

[1] 10,754 مشارك في 10 دول: الولايات المتحدة وأستراليا واليابان والصين وكوريا الجنوبية وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا. تم إجراء الاختيارات في الفترة ما بين 23 أكتوبر و11 نوفمبر 2020. وتم ترجيح البيانات على مستوى عالمي لتكون ممثلة لأحجام سكانية مختلفة.

[2]  Bean, B., Moore, B. M., Sterner, B., Peterson, L. R., Gerding, D. N., & Balfour, H. H., Jr (1982). بقاء فيروسات الإنفلونزا على الأسطح البيئية. مجلة الأمراض المعدية، 146(1), 47–51. https://doi.org/10.1093/infdis/146.1.47.

[3] المصدر: “What do you think dust in your home is made up of? (Open end)?” جميع المشاركين (10,754). أجاب 3% "عث الغبار وفضلاته".

 [4]ي.س تشنق, ث.ه. بتشتولد, سي.سي. يو & ي.ف.هونغ (1995) دخان البخور: التوصيف والديناميكيات في البيئات الداخلية وعلوم وتكنولوجيا الهباء الجوي      23:3, 271-281, DOI: 10.1080/02786829508965312

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار