دعاء اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان الفضيل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أبريل 2024
دعاء اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان الفضيل

من أكثر الأمور المستحبة في رمضان بأن يدعو الصائم أثناء صومه بما شاء من الأدعية المشروعة، ويسأل الله الجنة ويتعوذ من النار. سنقدم لكم في هذه المقالة دعاء اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان.

دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان

ردد هذا الدعاء في اليوم العشرين من شهر رمضان:

اللهم افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، واسكني فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ.

أدعية منوعة لليوم 22 من رمضان

ومن الأدعية المستحبة التي بإمكانك ترديدها في اليوم 22 من رمضان ما يلي:

  • اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.
  • اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم لك سجدت وبك آمنت، ولك أسلمت، وأنت ربي سجد وجهي للذي خلقه وصوره، فأحسن صوره، وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين.
  • الحمد لله أولاً وآخراً الحمد لله ظاهراً وباطناً، الحمد لله أبداً، الحمد لله حمداً كثيراً، الحمد لله قدر نعمه العظيمة، الحمد لله بديع السموات والأرض، الحمد لله مجري السحاب، الحمد لله منزل الأمطار، الحمد لله هازم الأحزاب، الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة.
  • ربي ما أعظمك وما أحلمك ربي ما أكرمك، وما أجودك، ربي ما أحلمك على العاصيين، ربي ما أرؤفك على العصاة، ربي ما أعظم حجتك، ربي ما أوضح بيانك، ربي ما أعظم سلطانك، ربي ما أرحمك بنا، ربي ما أجود عطاءك، ربي ما أرحمك بالمؤمنين.  لك الحمد يا ربنا أبداً لك الحمد إذا رضيت لك الحمد بعد الرضى لك الحمد ما أحييتنا.
  • اللهم هذا الشهر الذي أُنزل فيه القرآن وأنزلت فيه آيات بينات من الهدى والفرقان، اللهم ارزقنا صيامه وأعنا على قيامه وأجعل الله فيما تقضي من الأمر المحتوم، وفيما تفرق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يرد ولا يبدل أن تكتبني من العتقاء من النار وأن تكتبني من حجاج بيتك الحرام المبرور حجهم والمشكور سعيهم والمغفور ذنوبهم المكفر عنهم سيئاتهم وأجعل فيما تقضي وتقدر أن تطيل عمري وتوسع علي من الرزق الحلال يا رب العالمين.

أدعية العشر الأواخر من رمضان

  • اللهم اجعلنا في العشر الأواخر من رمضان ممن غفرت لهم ورضيت عنهم وحرمتهم على النار وكتبت لهم الجنة نحن ووالدينا ومن نحب.
  • ربي إنها العشر الأواخر وفيها الدعوات لا تُرد اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا ممن تتغير أقدارهم للأحسن واكتب لي في كُل حسنة ضعفها في شهرك الكريم ولا تقبض روحي إلا وأنت راضِ عنها يا كريم.
  • ها هي العشر الأواخر من رمضان قد أقبلت ربي رجوتك في هذا اليوم أن تسعد قلوب أهلي وأحبابي وأصدقائي وكل من يعرفني وتعطيهم ما يتمنونه وعطر صدورهم بالإيمان وارزقهم الخلود في الجنان واجعلنا يا رب من عتقائك من النار.
  • اللهم إننا في العشر الأواخر من رمضان أسألك يا الله أن تعتق رقابنا من النار.
  • اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، وأجرنا فيه من عقوبتك ونيرانك، وجُدْ علينا بفضلك ورحمتك ومغفرتك وامتنانك، وهب لنا ما وهبته لأوليائك، واجعلنا ممن وفرت له أقسامه فأسعدته بطاعتك فاستعد لما أمامه، برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وعند الثواب من الحائزين، وعند النعماء من الشاكرين، وعند البلاء من الصابرين، ولا تجعلنا ممن استهوته الشياطين، فقذفته في الجحيم، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ إنّا نسألك في هذه الأيّام الكريمة أن لا تُشمِتَ أعدائنا بدائِنا، وأن تجعل القرآن العظيم شفاءنا ودواءنا، فنحن العليلون وأنت المُداوي، أنت ثقتنا ورجاؤنا، اللهمّ اجعل حُسن ظنّنا بك شفاءنا.
  • اللهمّ ارزقنافضل قيام ليلة القدر، وبَدّل أحوالنا فيها من العُسر إلى اليُسر، واقبلْ أعذارنا، وحُطّ عنّا الذنوب والأوزار، يا رؤوفاً بعباده الصالحين، إلهنا وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم، ورزق، وأجر، وعافية، فاجعل لنا منه أوفر الحظّ والنصيب.

في العشر الأواخر من رمضان، يزداد حرص المسلمين على الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، وقد قدمنا لكم دعاء اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: دعاء ختام رمضان

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار