زيت البرافين للشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يونيو 2020
زيت البرافين للشعر
مقالات ذات صلة
زيت الثوم للشعر
حبوب الزنك للشعر
أنواع مسامية الشعر

يعتبر شعر الأنثى سر جاذبيتها وجمالها، حيث يعتبر استخدام الزيوت هي الطريقة المثلى للحصول على شعر صحي وسليم، وتبحث غالبية النساء عن زيوت مفيدة ومتنوعة، تزود الشعر بالغذاء والقوام الصحي. وأهم هذه الزيوت هو زيت البرافين (Paraffin oil)، وسنتعرف اليوم على فوائد واستخدامات زيت البرافين للشعر.

زيت البرافين

يتميز زيت البرافين بأنه زيت عديم الرائحة واللون وليس له أي طعم، حيث يتم إنتاج هذا النوع من الزيوت عن طريقة عملية تقطير البترول، حيث يعتبر زيت البرافين من الزيوت المعدنية التي تدخل في العديد من صناعات مستحضرات التجميل والأغراض الطبية، ويعتبر من أرخص الزيوت في الثمن، ولا يقل بكثير في الجودة عن زيوت النباتات الأصلية المنافسة له (مثل زيت عباد الشمس).

فوائد زيت البرافين

لزيت البرافين فوائد عديدة منا التجميلية ومنها الطبية ونذكر هنا بعضاً منها:

  • تنعيم اليدين والقدمين والبشرة

فهو مطري طبيعي يجعل بشرتك سيدتي أكثر نعومة وطراوة ويزيل خلايا الجلد الميتة ويجعل الجلد أكثر رطوبة.

  • فوائده الطبية

حيث يقلل من آلام هشاشة العظام وآلام المفاصل، ويساعد في ارتخاء العضلات، ويقلل من الالتهابات ويعمل على تلين الأمعاء.

  • فوائده للشعر

يمنع هذا الزيت تشابك الشعر ويعطيه قوام صحي وناعم، ويساعد على تقليل الالتهابات التي تواجه فروة الرأس ويعمل على معالجة الحكة والتقرحات التي تظهر تحت الشعر.

  • يستخدم في قطاع الصناعة

حيث يستخدم هذا الزيت كوقود في المصابيح المحترقة، إضافةً إلى استخداماته المتعددة في تزييت المعدات وصناعة النسيج والغزل وآلات الخياطة.

طريقة استخدام زيت البرافين للشعر

كما ذكر سابقاً لهذا الزيت أهمية واستعمالات متعددة ومعظمها تأتي من أهمية استعمالاته بالنسبة للجلد والبشرة، ولا توجد حقائق مؤكدة بفائدته للشعر، لكن يقال أن الزيوت المعدنية مفيدة جداً في ترطيب البشرة وحماية فروة الرأس من الالتهابات. ولكن من الجدير بالذكر أنه لا يمكن لهذا النوع من الزيوت المعدنية مثل زيت البرافين أن يحل مكان الزيوت الطبيعية ولكن له أهمية كبيرة في تسريع نمو الشعر ومنع تساقطه، حيث أنه يحفز بصيلات الشعر الخاملة على النمو، ويغديها من أجل انتاج شعر صحي. ويساعد في ترطيب الشعر لأن جفاف الشعر يؤدي إلى تقصف الأطراف وتلفها، وتوجد عدة خلطات لاستخدام زيت البرافين للشعر من أجل الحصول على شعر صحي وجميل سنذكر بعضاً منها:

  • خلطة زيت البرافين مع القرنفل

ينصح بخلط فنجان من هذا الزيت مع فنجان من القرنفل المطحون وقليل من ماء الورد وتسخنيه في وعاء على نار هادئة لمدة دقيقتين أو ثلاثة ثم تدلك به فروة الرأس ويترك على الشعر لمدة 3 ساعات ثم يغسل بالماء والشامبو المناسب.

ويفضل استخدام هذه الطريقة من 2-3 مرات اسبوعياً للحصول على النتيجة بشكل أسرع وأضمن.

تعتبر هذه الخلطة من أهم الخلطات التي تساهم في نمو الشعر وتطويله، لأنها تحوي على كمية عالية من المعادن والفيتامينات. ويتم تحضيرها عن طريق خلط فنجان صغير من البرافين وزيت الخروع وزيت الزيتون ووضعه على النار لمدة 5 دقائق. ثم يوضع الخليط على كامل الشعر من الجذر حتى الأطراف ويترك على الشعر لمدة 3 ساعات، ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو ويجفف جيداً.

لا بد لنا في النهاية سيدتي العزيزة من لفت انتباهك عند شرائك لهذا النوع من الزيوت من ضرورة التأكد من نقائه 100% من الشوائب وذلك بالتأكد من لونه الشفاف وعدم ظهور أي رائحة له. إضافة إلى أنه ينصح بعدم استخدامه لمرضى السكري.. فصحتك وجمالك وإشراقتك هي أول اهتماماتنا عزيزتي الانثى.