سويسرا... موطن السياحة والطبيعة الخلابة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أبريل 2013 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
سويسرا... موطن السياحة والطبيعة الخلابة
مقالات ذات صلة
السعودية الأولى خليجياً من حيث تدفق السياح إلى سويسرا
ألبانيا وجهة جديرة بالاستكشاف
اكثر دول العالم رفاهية لـعام 2020

سويسرا... هي بلاد جبلية جميلة وصغيرة ذات طبيعة رائعة ومناظر خلابة، تبلغ قمة الجمال في فصل الصيف عندما تسطع أشعة الشمس على الروابي والسهول، وتعتبر الكثير من المدن السويسرية مناطق سياحية، حيث أنها تقع على مناطق ريفية عديدة.

<

p style="text-align: right;">هي جمهورية فيدرالية في وسط أوروبا، تتكون من 26 كنتون. وتعد مدينة برن مركز سلطاتها الإدارية وعاصمة الاتحاد. تُعد أحد أغنى دول العالم. ولقد حصلت إحدى مدنها وهي زيورخ على أفضل مدينة للعيش في العالم لثمانية أعوام على التوالي.

الجغرافيا
تقع سويسرا في جنوب أوروبا الوسطي، تحدّها ألمانيا من الشمال، فرنسا من الغرب، إيطاليا من الجنوب، النمسا وليختنشتاين من الشرق، وتشغل أرضها قسماً من جبال الألب، وجبال جورا، ولموقعها أهميته في وسط قارة أوروبا، حيث ممرات جبال الألب التي تربط بين العديد من الدول الأوروبية.

الأرض
سويسرا جبلية في مجملها، فحوالي 7% من مساحتها من مرتفعات جبال الألب ،وهذا القطاع يضم 30% من السكان وتنحدر بمقدمات نحو الهضبة السويسرية، وتضم هذه المقدمات عدة بحيرات، وتنقسم جبال الألب إلى عدة سلاسل، وأعلى قمة في الألب السويسرية (مونتي روزا). وتشكل تلك التقسيمات الجبلية معاً مساحة تقدر ب41,285 كيلمتر مربع من مساحة البلد، وقد أعطتها طبيعتها الجبلية الغنية بالغابات قيمة سياحية عظيمة.

المناخ
ينتمي مناخ سويسرا إلى طراز وسط أوروبا (المناخ الألبي) والمناخ بارد بصفة عامة حيث تغطي الثلوج معظم أرضها في الشتاء وتتحول إلى ثلاجات استغلها السويسريون في السياحة لمزاولة الانزلاق على الجليد، وتهب الرياح من الجبال (الفهن) إلى الأودية، فتؤثر في مناخ المناطق المنخفضة، ولتساقط الأمطار غزير، ويسودها صيف دافئ في المناطق الهضبية وعلى الأودية المنخفضة.

السكان
يبلغ عدد سكان سويسرا تقريباُ 7.8 مليون نسمة ويعيش معظم السكان في مناطق الهضبة السويسرية حيث تتركز مدن البلاد الرئيسية بينها مدينتان عالميتان هما جنيف وزيورخ إضافة إلى مدن مثل بازل، ولوزان. وينتمي السكان إلى الجماعات الألمانية، ويشكلون أغلب سكان سويسرا، ويتحدث 75% من السكان الألمانية.

العادات والتقاليد
شعب سويسرا منظم ويحب الجمال والمحافظة على النظافة،  يفتخرون بجمال الطبيعة ودقة التخطيط العمرانى فى بلادهم ويسعون دائما للحفاظ على هذ الوضع. يتميز المطبخ السويسري بالدقة فى تحضير الطعام ومراعاة الأناقة فى اسلوب التقديم، يعتمد المطبخ السويسري بشكل أساسي على الزبد وأنواع الجبن المختلفة، ومن أشهر الأصناف السويسرية (الروستى) و(الجيشنتسيلتس).

السياحة
تتوفر سويسرا اليوم على منتجعات صيفية وأخرى شتوية، والعديد من المنتجعات التي يمكن الاستجمام فيها في كلا الموسمين. أما الفترة الفاصلة بين الشتاء والصيف، فتُملأ بسياحة المنتجعات الفاخرة وسياحة المؤتمرات، ومن أحدث صيحات الموضة السياحية، قضاء عطلة الاسترخاء والعافية "Wellness" بعد عطل نشطة مثل عطل التزلج على الجليد أو تسلق الجبال، وتمزج تلك العطل بين الراحة والرياضة والرشاقة والرعاية التجميلية في فندق واحد أو مجموعة من المؤسسات.

المنتجعات الجبلية والاستجمام
لا توجد منطقة في سويسرا لا تتطلع إلى ممارسة نوع من النشاطات السياحية، تشمل الفروع الأساسية للقطاع السياحي المنتجعات الجبلية التي تعرض رياضة التسلق خلال فصل الصيف والتزلج في الشتاء. أما المنتجعات الواقعة على ضفاف البحيرات، فيقترح العديد منها رياضات مائية، ويعتبر الكثير من المدن السويسرية منتجعات في حد ذاتها، حيث أنها تتوفر على مناطق ريفية عديدة، خاصة في جبال الجورا.


أهم المدن السياحية

مدينة بيرن - عاصمة سويسرا
لم تنجح مدن كثيرة في الحفاظ على معالمها التاريخية تماماً كما نجحت مدينة بيرن، عاصمة سويسرا، فقد دخلت البلدة القديمة من مدينة بيرن في قائمة اليونسكو لمواقع التراث الثقافي العالمي، وذلك بفضل أروقتها وممراتها المقنطرة بالأقواس التي تمتد لمسافة 6 كيلومترات.

مدينة بازل
تعتز مدينة بازل بتقاليدها وثقافتها العريقة، وانفتاحها الحضاري، وتعد أحد أهم مراكز الفن والموسيقا وفن الهندسة المعمارية في سويسرا، وذلك بفضل موقعها المركزي عند نقطة التقاء الحدود السويسرية الألمانية والفرنسية.

مدينة جينيف
تقع مدينة جنيف ـ الناطقة بالفرنسية، على خليج، حيث يغادر نهر الرون بحيرة جنيف الشهيرة.. وتحيط بهذه المدينة الرائعة قمم جبال الألب القريبة والتضاريس الجبلية في يورا، مع تقاليدها الإنسانية ونزعتها المنفتحة على العالم.

مدينة لوزان
تُعدّ لوزان، ثاني أكبر مدينة سويسرية تقع على ضفاف بحيرة جنيف الشهيرة، حيث تجمع بين دينامكية المدينة التجارية مع موقعها المهم كمنتجع سياحي جذاب. وتعجُّ أيضاً عاصمة إقليم " فود" بالحركة والحيوية والنشاط بوجود جامعتها واستضافة المؤتمرات.

مدينة زيورخ
تّعدُّ مدينة زيوريخ "عاصمة للخبرات" وتتميز بمحاذاتها للمياه، وبمنظر رائع من جبال الألب المغطى بالثلوج في الأفق. ويقدّم وسطها مزيجا فريداً من عوامل الجذب- إذ يوجد فيها أكثر من 50 متحفا وأكثر من 100 من المعارض الفنية، والأزياء العالمية، وتصاميم زيوريخ، والحياة الليلية الأكثر إثارة وحيوية في سويسرا. بالإضافة مناطق الاستحمام والسباحة على ضفاف البحيرة في قلب المدينة.

مدينة لوقانو
وهي المدينة الأكبر في المنطقة لقضاء العطلات في تيسينو، ليس فقط في سويسرا كثالث أهم مركز ومؤتمر مالي، والمركز المصرفي والتجاري، ولكن أيضا لمدينة الحدائق والزهور، والفيلات والمباني المقدسة. تقدم لوكانو نكهة البحر الأبيض المتوسط،  كل المزايا لمدينة عالمية.

بالاضافة الى الى المدن التالية: مدينة مونترو، مدينة سيون، مدينة أنترلاكين، مدينة فريبوغ، مدينة سانت غالن، مدينة سانت موريس، مدينة غلاروس، مدينة شافهاوزن، مدينة لوتسرن، مدينة نوشاتيلمدينة لوكارنو ومدينة أسكونا

المزيد عن سويسرا:

السعودية الأولى خليجياً من حيث تدفق السياح إلى سويسرا

صور زيارة الفنان هاني سلامة إلى سويسرا

صور الأمير هاري مع صديقته في سويسرا

اشترك في نشرة ليالينا الإلكترونية لتصلك آخر الصور والأخبار السياحية على البريد الإلكتروني.