صحة عينيك وجمالهما … في غذائك

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 ديسمبر 2012 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
صحة عينيك وجمالهما … في غذائك
مقالات ذات صلة
رياضة اليوغا.. ماهي وفوائد اليوغا
أضرار السهر
اليوم العالمي لمرض الزهايمر

إن العين طريقنا إلى معرفة العالم والتمتع بجماله وروعته لهذا كان من الواجب الاهتمال بشكل كبير بكل ما يساعد على توفير وسط  صحي لها سواء عن طريق الأغذية المفيدة لها والتي تمدها بالقدرة الأكبر لتأدية وظائفها بالشكل الأفضل، أو عن طريق التمارين الخاصة بالعين والتي يوصي بها العديد من الأخصائيين .

صحة عينيك وجمالهما … في غذائك

فيتامينات تساعد على سلامة العين:

فيتامين أ: يسبّب نقص فيتامين أ العشى الليلي. ويمنع جفاف العين أيضا الذي يمكن أن يؤدّي إلى مرض xerophthalmia. هذا يؤدّي إلى تغيّم العين وقروح القرنية وانتفاخ الجفون. كما يساعد فيتامين أ على إبقاء الأوعية الدموية صحية.

فيتامين ج:  يمنع تكسر الأوعية الدموية ويساعد في نمو أوعية دموية جديدة في العين.

المغنيسيوم:  يساعد المغنيسيوم على تدفق الدم إلى العين.

سيلينيوم: جيد للمصابين بالسكري وتعقيدات البصر، والماء الأزرق، حيث يمنع الإصابة بها.

Lutein وzeaxanthin: هذان نوعان من الكارتونايد التي يحتاج إليها الجسم الإنساني والتي لا ينتجها بل يجب أن يحصل عليها من خلال الغذاء أو الملاحق. وهي مهمة خصوصا في منع انحطاط البصر وماء العين. يمكن للجسم أن يحوّل اللوتين إلى زيكسانتين.

أغذية صحية للعين:

زيت السمك: يزوّد السمك وزيوت الأسماك الفيتامينات A-D اللذان ينتجان الصبغات الوقائية في العين. تزوّد زيوت الأسماك الأحماض الدهنية أوميغا -3 التي تبقي الأوعية الدموية مفتوحة وتقلل من الجلطات.

العنب البري: تحتوي عشبة العنب البري على anthocyanosides الذي يقوّي الأوعية الدموية ويحسّن توزيع الدم الذي يساعد في معالجة مرضى السكري retinopathy، ماء عين، انحطاط البصر، وزرقة العين. كما يساعد العنب البري على تحسين الرؤية الليلية بتقوية شبكيّة العين.

بكتين التفاح: العوّامات التي ترينها أحيانا على عينك هي عبارة عن قطع من الخلايا الميتة التي تعوم ضمن العين. ولكن بكتين التفاح يساعد على التخلص منها.

الجزر :معروف منذ القدم بدروه في حماية العيون والابحاث الجديدة تؤكد ذلك . والسبب هو أن الجزر غني بمادة البيتا كاروتين الضرورية للرؤية لاسيما في الظلام.
السبانخ : يحتوي على مادتي اللوتين والزيكسانتين وهما تحميان البصر وتوجدان أيضا في القرع والبروكولي والبازلاء.
الفلفل  :يحتوي الفلفل بجميع ألوانه الأصفر والأحمر والأخضر على نسبة عالية من فيتامين سي أكثر من وجوده في البرتقال.كما أن نقص هذا الفيتامين يسبب إصابة العين بمرض الماء الأبيض.

تمارين تريح العين وتنشطها:

إن إجراء بعض التمارين الخاصة بالعين يساعد على إراحتها وتخليصها من الإرهاق ومن هذه التمارين:
-  تغيير بُعد الهدف لإزالة إجهاد العينين :يُمسك بقلم على بعد 25 سم من العينين وتُركز الرؤية عليه لمدة دقيقتين ثم توجه الرؤية لمستوى أبعد كالنظر إلى السقف أو نهاية الحجرة ثم يُنظر للقلم مرة ثانية.
يكرر هذا التمرين عشر مرات.
- إغماض العينين عدة مرات : إغماض العين من وقت لآخر له أثر منشط للعين ويساعد على توزيع الدموع التي ترطب العين وتغسلها غسلا تلقائيا. ويُنصح بغلق العينين وفتحهما عدة مرات لمقاومة الإحساس بالتعب ويجب أن يتم إغماض العين وفتحهما ثانية بعزم وقوة ليكون للتمرين أثر فعّال.
- الرؤية في الظلام : وهذا التمرين من أشهر تمارين العين.. تُغمض العينان ويوضع الجزء السفلي من راحة اليدين على العينين مع الضغط الخفيف على العين. ثم تُفتح العينان ويُنظر إلى ظلام اليدين. يكرر التمرين إلى أن يزول تعب العينين.
- تحريك العينين لأعلى ولأسفل :تُرفع العينان لأعلى تجاه السماء وتبقى على هذا الوضع لمدة 30 ثانية، ثم تأخذ الوضع المعاكس أي يكون النظر إلى القدمين على الأرض. يكرر التمرين 15 مرة ويراعى تثبيت وضع الرأس أثناء تحريك العينين.