صور تكريم صناع فيلم الممرعلي هامش فعاليات مهرجان الإسكندرية

  • تاريخ النشر: السبت، 12 أكتوبر 2019
صور          تكريم صناع فيلم الممرعلي هامش فعاليات مهرجان الإسكندرية
مقالات ذات صلة
نجوى كرم وماجد المهندس يُلهبان أجواء مهرجان دبي للتسوق بحفل كامل العدد
معجبة تُغازل ماجد المهندس ويرد عليها بطريقة رومانسية لطيفة
رقص أميرة محمد في عيد ميلادها الفخم: وهذا سعر مجوهراتها الخيالية

سامح المنسى 

مصر    :     عقب العرض الخاص لفيلم الممر أقيمت ندوة داخل فندق ايسترن المنتزة بحضور صناع العمل والأمير أباظة رئيس المهرجان. 

 كان ضمن الحضور المنتج هشام عبدالخالق والفنانين محمد فراج ومحمد جمعة،والكاتب الصحفي سيد محمود نائب رئيس المهرجان، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، والمنتج فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما، و  إيهاب الجندى عضو مجلس إدارة شعبة السياحة بغرفة التجارة بالإسكندرية الراعية للمهرجان والمنتج محسن علم الدين، والمخرج شريف مندور، ونقيب السينمائين مسعد فودة وأدارها الكاتب الصحفي خالد عيسى.

في البداية وجه المنتج هشام عبدالخالق الشكر لإدارة المهرجان على عرضه للفيلم  ولقائه بالجمهور السكندري عن قرب، والذي لمس فيه مدى استقبال الفيلم بحفاوة كبيرة، مؤكدا رغبة فريق العمل في التواجد ولكن ظروف تصوير منعتهم من ذلك، بالإضافة لعدم تمكن المخرج شريف عرفة من الحضور بسبب سفره لأداء العمرة ، موضحا أنه كان يتمنى إنتاج عمل يقدم بطولات وتضحيات الجيش المصري عن فترة حرب الاستنزاف منذ سنوات طويلة،  لأن الأجيال الجديدة لا تعرف شيء عن هذه الفترة، ومن هنا جاءت فكرة الممر وبالفعل عملنا عليه منذ عام 2016 ومر بالعديد من التحديات حتى أصبح على الشاشة ، فلولا دعم القوات المسلحة لما  خرج هذا الفيلم للنور.

أما الفنان محمد فراج أكد أن مشاركته في الفيلم هو بمثابة وسام على صدره لأنه كان ضمن فريق هذا العمل العظيم، خاصة أنه يقدم رسالة وطنية وفنية في توقيت حساس ورغم الصعوبات التي مروا بها اثناء التصوير إلا أنهم كانوا يقدموها بحب شديد.

بينما قال الفنان محمد جمعة إن الفيلم أكد على الدور الوطني الذي قام به أهل سيناء في حرب الاستنزاف حيث كانت هذه الفئة مهمشة دائما في الأعمال الفنية، مؤكدا أنه كان حريص على خروج اللهجة السيناوية بشكل صحيح وهذا جعله يبذل مجهود كبير مع مصحح اللهجات في حفظ اللهجة.

وفي نهاية الندوة قام الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان وايهاب الجندي بتسليم درع تكريم مهرجان الإسكندرية لصناع الفيلم، كما كرمتهم  غرفة صناعة السينما برئاسة المنتج فاروق صبري ونقابة السينمائيين برئاسة مسعد فودة التي منحتهم قلادة طلعت حرب.

ويتناول فيلم "الممر" قصة وطنية حول إرادة جنودنا البواسل في تحويل الهزيمة إلى نصر محقق بالصبر والعزيمة وقوة التخطيط والثقة بالله، ويحكي قصة قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف ويناقش المرحلة الزمنية 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.
والفيلم من بطولة أحمد عز و أحمد رزق و إياد نصار و أحمد فلوكس و محمد فراج و أحمد صلاح حسني و محمد الشرنوبي و محمد جمعة ومحمود حافظ و أمير صلاح الدين أسماء أبو اليزيدو كما يضم الفنانة هند صبري و شريف منير كما يشارك أيضًا إنعام سالوسة وحجاج عبد العظيم كضيوف شرف ومن تأليف وإخراج شريف عرفة.