حسين فهمي ينعي سمير صبري في فعالية على هامش مهرجان كان السينمائي

حسين فهمي ينعي سمير صبري في فعالية على هامش مهرجان كان السينمائي

  • تاريخ النشر: السبت، 21 مايو 2022
حسين فهمي ينعي سمير صبري في فعالية على هامش مهرجان كان السينمائي

نعى الفنان حسين فهمي، صديقه الفنان الراحل سمير صبري، في فعالية نظمها مهرجان القاهرة السينمائي، بسوق الفيلم على هامش الدورة الـ 75 لمهرجان كان السينمائي، الذي انطلقت فعالياته قبل أيام.

ويرأس الفنان حسين فهمي حاليا مهرجان القاهرة السينمائي العريق الذي ستجرى نسخته الـ44 خلال الفترة الممتدة بين 13 حتى 22 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويحضر حسين فهمي في مهرجان كان السينمائي الدولي، كفنان عربي كبير ومدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي أعلنت إدارته في 15 مايو/أيار فتح باب التسجيل للمشاركة في دورته 44، إذ من المقرر تنظيمه من 13 حتى 22 نوفمبر/تشرين الثاني.

بينما يعد مهرجان القاهرة أحد أعرق مهرجانات السينما في العالم العربي وأفريقيا.

حسين فهمي ينعي سمير صبري في كان:

وأفاد بيان رسمي صادر عن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بأنه خلال الحفل الذي أقيم بمدينة كان الفرنسية، استقبل الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والمخرج أمير رمسيس، مدير المهرجان، عدد كبير من النجوم والسينمائيين وممثلي المهرجانات العربية والدولية.

وبدأ حفل الاستقبال بكلمة لرئيس المهرجان حسين فهمي، أعرب من خلالها عن حزنه الشديد لفقد صديقه وزميله الفنان الكبير سمير صبري، الذي يعد أحد أهم فناني السينما المصرية، والذي كان له دور بارز في تأسيس ودعم المهرجان منذ عام 1976.

يشار إلى أن الفنانين حسين فهمي وسير صبري، تجمعهما علاقة صداقة قوية على مدار سنوات طويلة، وفقا لما كشف حسين فهمي في تصريحات سابقة، حيث تعاونا معا في مجموعة كبيرة من الأفلام والأعمال الدرامية كان آخرها مسلسل «حق مشروع» عام 2007، وتتسع القائمة لتضم أعمالاً منها «يا ورد مين يشتريك»، «حب وكبرياء» بالإضافة إلى «الأخوة الأعداء».

وبعد ذلك اللقاء الذي جمع عدد كبير من السينمائيين حول العالم، بمثابة لقاء تعريفي بالدورة الـ 44 من المهرجان، المقرر إقامتها في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل، والتي من المنتظر أن يتم الكشف عن تفاصيلها خلال الفترة المقبلة.

كما سعى المهرجان من خلال ذلك الحفل إلى التعرف على العديد من السينمائيين من مختلف الثقافات للتحدث عن مستجدات صناعة السينما حول العالم، ولفتح مزيد من سبل التعاون بين المهرجان والمهرجانات العربية والدولية والعالمية، حسب البيان الرسمي الصادر عن مهرجان القاهرة السينمائي.

حسين فهمي يتذكر سمير صبري بصورة ورثاء:

كما نعى الفنان المصري، حسين فهمي، صديقه الفنان الراحل سمير صبري، الذي توفي ظهر يوم الجمعة 20 مايو/أيار الجاري، عن عمر ناهز 85 عامًا بعد صراع مع المرض، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام".

وكتب فهمي عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام": ناعيًا سمير صبري: "فقدت اليوم صديقي وزميلي الحبيب سمير صبري.. رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته.. إن لله وإنا إليه راجعون".

ونشر حسين فهمي مع كلمات النعي، صورة رفقة صديقه الراحل الفنان سمير صبري، تعد هي الصورة الأخيرة المنشورة لهما، وترجع كواليس الصورة الأخيرة إلى شهر مارس/آذار الماضي، عندما كان يوجد الأخير في المستشفى بعد الأزمة الصحية الأخيرة التي تعرض لها.

حينها كان يحرص الكثير من الفناني وخاصة من نجوم الزمن الجميل، على زيارة الفنان الراحل سمير صبري، وكان من بينهم الفنان حسين فهمي الذي كان يحرص على زيارته.

آن ذاك، نشر حسين فهمي الصورة عبر حسابه على «إنستغرام»، معلقا: «زيارتي اليوم لصديقي وزميلي الحبيب سمير صبري ربنا يديله الصحة والعافية بإذن واحد أحد».

حسين فهمي يغيب عن جنازة سمير صبري لتواجده في كان:

وغاب الفنان حسين فهمي عن جنازة صديقه الراحل سمير صبري، إذ يتواجد الفنان حسين فهمي حاليا في مدينة كان الفرنسية، لحضور فعاليات الدورة الـ 75 من مهرجان كان السينمائي، ضمن وفد مهرجان القاهرة السينمائي الذي يرأسه الفنان الكبير، ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان الفرنسي حتى 28 مايو/أيار الجاري.

كانت وزيرة الثقافة المصرية، الدكتورة إيناس عبد الدايم، قد أصدرت قرارا بتولي الفنان حسين فهمي منصب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، خلفا للمنتج محمد حفظي، حيث سبق وتولى إدارة المهرجان على مدار 4 دورات متتالية في الفترة من 1998 إلى 2001.

ومن جانبه، قال الفنان حسين فهمي إنه توجه بالشكر للمنتج محمد حفظي على ما قدمه للمهرجان خلال الفترة التي تولى فيها الرئاسة، مؤكدا أن مهمة تولي رئاسة المهرجان هذا العام تكون أصعب من قبل بسبب الظروف الراهنة التي تسيطر على العالم في الوقت الحالي ما بين تداعيات أزمة فيروس كورونا والحرب الروسية على أوكرانيا.

ويشارك عدد من السينمائيين والفنانين العرب في الدورة الحالية من مهرجان كان السينمائي، من بينهم المخرج المصري يسري نصر الله الذي يشارك في عضوية لجنة تحكيم الأفلام القصيرة بالمهرجان، وذلك بخلاف مشاركة عدد من المخرجين العرب بأفلامهم في المسابقات المختلفة، حيث تضم مسابقة «نظرة ما» 3 أفلام عربية، وهي: «حمى البحر المتوسط» للمخرجة الفلسطينية مي الحاج، «القفطان الأزرق» للمخرجة المغربية مريم توزاني، بالإضافة إلى الفيلم التونسي «حرقة» للمخرج لطفي ناثان.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار