صناع فيلم أميرة يكشفون عن 13 نسخة من نهايته في ندوة في مهرجان الجونة

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 أكتوبر 2021
صناع فيلم أميرة يكشفون عن 13 نسخة من نهايته في ندوة في مهرجان الجونة

نظم مهرجان الجونة السينمائي الدولي، في دورته الخامسة، ندوة لصناع فيلم أميرة، تحدثوا عن 13 نسخة لنهايته، وتفاصيل جديدة عن الفيلم الحائز على جوائز دولية.

الفيلم من بطولة صبا مبارك، على سليمان، تارا عبود وغيرهم نخبة من النجوم، الفيلم من تأليف وإخراج محمد دياب ومن إنتاج فيلم كلينك.

الفيلم من إنتاج فيلم كلينك (محمد حفظي)، وAgora Audiovisuals (منى عبد الوهاب)، وأكاميديا (معز مسعود)، بالاشتراك مع الطاهر ميديا برودكشن (يوسف الطاهر)، وThe Imaginarium Films (رولا ناصر) وويشارك المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد وأميرة دياب وسارة جوهر كمنتجين  للفيلم، وتتولى شركة MAD Solutions بالاشتراك مع Lagoonie Film Production توزيع الفيلم في العالم العربي، وتتولى MAD مهام التسويق للفيلم.

يشار إلى أن مهرجان الجونة السينمائي هو مهرجان سينمائي سنوي يعقد في مدينة الجونة، وقد تأسس المهرجان عام 2017. مؤسسا المهرجان هما رجلا الأعمال الشقيقان نجيب وسميح ساويرس، المهتمان بالشأن الثقافي والفني المصري، تحت إدارة انتشال التميمي المدير العام للمهرجان.

وتستمر فعاليات مهرجان الجونة 2021 على مدار أسبوع في الفترة من 14  أكتوبر/تشرين الأول وحتى 22 من الشهر الجاري، بحضور نخبة من نجوم الفن في مصر والعالم والوطن العربي، ويشارك خلال هذا العام مجموعة من صناع الأفلام ويتنافسون فيما بينهم بأكثر من 16 فيلما روائيا طويلا و23 فيلما قصيرا و10 أفلام وثائقي، إلى جانب الأفلام التي ستعرض خارج المسابقة.

صبا مبارك.. الفيلم ليس مغامرة بل تحدي:

شاركت النجمة الأردنية المتألقة صبا مبارك، في الندوة الخاصة بالفيلم، وقالت إنها لا ترى في فيلم "أميرة"  مغامرة ولكن اعتبرته، تحديًا و طموحًا كانت تسعى لتحقيقه.
وأشارت، مبارك،  خلال الندوة التي عُقدت على هامش مهرجان الجونة السينمائي، احتفالا بالعرض العربي الأول للفيلم، إلى أن المخرج محمد دياب هو الذي شجعها  على أن تقبل تمثيل دور "وردة"، بفيلم، أميرة.

وأضافت: "نشأت بيني وبين دياب صداقة بعد فيلم العبور، وعندما قرأت فيلم أميرة كصديقة أصريت على أن أجسد دور وردة وقمت باقناع دياب بكل الوسائل، ولكنه كان لديه تخوف أن أجسد دور أم لشابة، وهنا كان التحدي". 

وأكدت صبا مبارك أنها  محظوظة جدًا لعملها مع الممثل الفلسطيني الكبير علي سليمان، وقالت: "سليمان، سبب كبير في نجاحي وأنا كتير محظوظة أني اشتغلت معه".

محمد دياب يكشف 13 نسخة نهاية للفيلم:

قال المخرج محمد دياب إن فكرة فيلم "أميرة" خطرت له منذ ٧ سنوات، وبالتحديد عندما قرأ في الجرائد أن الفلسطينيين بدأوا يخلفون من خلال تهريب النطف والطفل الناتج عن هذا الفعل يطلق عليه "طفل الحرية"، وأضاف دياب قائلا:" أنا معظم أفكار أفلامي أحصل عليها من خلال قراءتي الشبه يومية للجرائد".

وأشار دياب خلال الندوة التي عقدت على هامش فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة احتفالا بالعرض العربي الأول لفيلم "أميرة" أنه استعان  بالمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد باعتباره مرجعًا فلسطينيًا مهمًا للفيلم، وقال: "وجود هاني والفريق الخاص به ساعدنا لأن نقدم فيلما فلسطينيا حقيقيا يبزر القضية والجوانب والتفاصيل الخاصة". 

وصرح محمد دياب بأن المشهد الخاص بالحصول علي النطفة بأنه ليس مشهدا جنسيا، مؤكدا أنه لم يفكر في حذفه معترفا أنه مشهده المفضل، وأضاف قائلا: "لا أعلم رقابيا ماذا سيحدث في هذا المشهد ولكن أتمنى ألا يتم حذفه ويصل للجمهور بالرومانسية التي كتبتها به". 

ووصف دياب منتج الفيلم محمد حفطي ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي بأنه أب للسينما المصرية الحديثة، لتحمسه لإنتاج أفلام قد لا يتحمس لها الكثير من المنتجين.

وعن اختلاف الآراء حول نهاية فيلم" أميرة "، كشف دياب أنه كان هناك ١٣ نسخة من النهاية، وتم بالفعل تصوير نهاية أخرى غير التي تم الاستقرار عليها، والاختلاف حول النهاية جاء من خوف فريق العمل أن تكون هذه النهاية هي رأيهم في حل القضية الفلسطينية، ولكنه تم اختيار أكثر قصة إنسانية لتكون نهاية للفيلم وليس بها أي بعد سياسي.

فيلم أميرة:

تدور أحداث فيلم أميرة حول  قضايا تخص فلسطين وتظهر شابة تدعى "أميرة" تجسدها صبا مبارك، وتسرد قصتها بأنها ولدت عبر عملية تلقيح مجهرى بعد تهريب النطف من والدها السجين فى إحدى المعتقلات الإسرائيلية.

تستمر الأحداث بانقلاب حياة أميرة بصورة مفاجئة بعد أن يخبرها والدها خلال زيارته لها بأنه لا ينجب "عقيم" وأنها ليست ابنته وكل ما أخبرتها به والدتها كذب، تبدأ أميرة فى رحلة البحث عن والدها البيولوجى الحقيقى بكل صمت وخوف من نظرة المجتمع لها، وخوفها من أن تصبح منبوذة هى ووالدتها كونهما لا يملكان معيلاً أو عائلة كبيرة تقوم بحمايتهم.

ويضم فريق عمل فيلم أميرة عدد كبير من النجوم العرب، في مقدمتهم صبا مبارك وعلي سليمان، والممثلة الشابة تارا عبود التي يقدمها الفيلم لأول مرة سينمائياً في دور أميرة، وقيس ناشف ووليد زعيتر. وهو من مونتاج أحمد حافظ الذي سبق له التعاون مع دياب في فيلم اشتباك، ومن تأليف الثلاثي محمد وخالد وشيرين دياب.

الفيلم عرض للمرة الأولى ضمن فعاليات الدورة الـ 78من مهرجان فينيسيا السينمائى، حيث شارك فى مسابقة "آفاق"، ونال 3 جوائز هم جائزة لانتيرنا ماجيكا التى تمنحها جمعية تشينيتشيركولي الوطنية الاجتماعية الثقافية للشباب (CGS)، جائزة إنريكو فولتشينيوني التي يمنحها المجلس الدولي للسينما والتليفزيون والإعلام السمعي البصري بالتعاون مع منظمة يونسكو، وجائزة إنترفيلم لتعزيز الحوار بين الأديان.

فيلم أميرة في مهرجان فينيسيا 2021:

أعلنت إدارة الدورة الـ 78 من مهرجان فينيسيا السينمائي عن اختيار فيلم أميرة للمخرج المصري محمد دياب للمنافسة في مسابقة آفاق، ليشهد من خلالها الفيلم عرضه العالمي الأول.

وحصد الفيلم المصري “أميرة” ثلاثة جوائز ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا الـ ٧٨ والتي شارك بها ضمن أفلام المسابقة الرسمية لقسم أفاق وهما جائزتي لانترا ماجيكا في إصدارها الرابع والعشرين وانتر فيلم اوورد.

ويعد فيلم “أميرة” من إنتاج شركة “فيلم كينك” وشركة “أكاميديا بيكتشرز” الإماراتية، بالاشتراك مع شركة “الاستوديو” الإماراتية، التي تمثلها الإعلامية منى عبد الوهاب، ويشارك كمنتج فني له المخرج هاني أبو أسعد.

وأقيم المهرجان خلال الفترة من 1 وحتى 11 سبتمبر/أيلول، ويُعد أميرة ثالث أفلام دياب كمخرج بعد ٦٧٨ (2010) واشتباك (2016) والذي فاز بأكثر من 30 جائزة دولية، ويتناول فيلم أميرة قصة تدور أحداثها في فلسطين.

أميرة مراهقة فلسطينية ولدت بعملية تلقيح مجهري بعد تهريب منيّ والدها نوار السجين في المعتقلات الإسرائيلية، تجبرها الظروف على أن تخوض رحلة لمعرفة الحقيقة وراء هويتها.

ويضم فريق عمل فيلم أميرة عدد كبير من النجوم العرب، في مقدمتهم صبا مبارك وعلي سليمان، والممثلة الشابة تارا عبود التي يقدمها الفيلم لأول مرة سينمائياً في دور أميرة، وقيس ناشف ووليد زعيتر. وهو من مونتاج أحمد حافظ الذي سبق له التعاون مع دياب في فيلم اشتباك، ومن تأليف الثلاثي محمد وخالد وشيرين دياب.يشار إلى أن مهرجان فينيسيا السينمائي هو أحد أعرق المهرجانات الدولية، يُقام سنوياً في مدينة فينيسيا بإيطاليا، وأحد المحطات الرئيسية لأهم أفلام العام، ويترأس لجنة تحكيم الدورة الحالية المخرج الكوري بونج جون هو، الحائز على جائزة الأوسكار عن فيلم Parasite. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار