صور نادرة لـ عمرو دياب من بورسعيد للعالمية: بعضها لم تشاهديه من قبل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 أكتوبر 2021
صور نادرة لـ عمرو دياب من بورسعيد للعالمية: بعضها لم تشاهديه من قبل

يحتفل الفنان الكبير عمرو دياب، اليوم 11 أكتوبر بعيد ميلاده الـ 61، ومشوار حافل من الألبومات والأغاني والجوائز، التي تفوق فيها على نفسه وعلى العديد من النجوم.

مشوار عمرو دياب، مليء بالتفاصيل التي بدأت من محل إقامته ومولده في مدينة بورسعيد، ووصلت معه إلى العالمية، فتعالوا نتعرف على بعض منها.

بدايات عمرو دياب

عمرو دياب، الهضبة الذي يتربع على عرش الأغنية الشبابية من بدايات التسعينيات وحتى الآن، لم يولد لعائلة فنية ولم يكن طريقه الفني سهلا ومفروشاً بالورود.

وُلد عمرو دياب في 11 من أكتوبر عام 1961 في مدينة بورسعيد الساحلية في مصر، واسمه الكامل عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب، درس في المعهد العالي للموسيقى العربية في القاهرة وتخرج فيه عام 1986.

عمل والده، عبد الباسط دياب، لدى شركة قناة السويس رئيساً للإنشاءات البحرية وبناء السفن، وكان صوته جميلاً وهي الموهبة التي ورثها عنه نجله عمرو، ونماها هو فيه فشجعه على الغناء والمشاركة في العديد من المهرجانات الشعبية.

أول هدية تلقاها عمرو الصغير، كانت على يد محافظ بورسعيد نفسه، بعد تقديمه للنشيد الوطني في احتفالات 23 يوليو عام 1967، وأعطاه المحافظ غيتاراً ليعزف عليه بعد أن لفت الأنظار.

قصة اكتشاف: هاني شنودة وعمرو دياب

لم يكن الوصول إلى الشهرة والنجومية أمراً سهلا مثلما ذكرنا من قبل، فالميلاد بمدينة إقليمية مثل بورسعيد، لا يضمن أي نجاح بعيد عن العاصمة -القاهرة- التي تجري فيها أهم الأحداث والحفلات.

شخص موهوب مثل عمرو دياب، لم تكن موهبته لتكفيه لولا تمتعه بالذكاء والإصرار والصبر، فكيف وصل من بورسعيد للقاهرة في قرار خاطف؟

يحكي هاني شنودة عن اكتشافه لموهبة عمرو دياب، أنه كان يقيم حفل بصحبة فرقته فرقة المصريين في بورسعيد، وبعد الانتهاء من الحفل فوجئ بشاب ينقر على باب غرفته، ويطلب منه أن يسمعه لأنه يحب الغناء ويريد أن يصبح مطرباً.

استمع شنودة إلى عمرو دياب، وأعجبه صوته غير أنه وجد أمامه عائقين وهو ما أخبره به، الأول هو لهجته البورسعيدية والبعيدة عن لهجة أهل القاهرة، العائق الثاني هو إقامته في بورسعيد أصلاً، فكيف سيحقق النجاح من هنا؟

عمرو دياب: كلمة السر العزيمة والإصرار

في صباح اليوم التالي دُهش هاني شنودة، فقد وجد الشاب البورسعيدي المحب للغناء واقفاً مع أفراد فرقة المصريين، وعندما ساله عن سبب تواجده معهم قال له: "أنا راجع معاكم القاهرة في منتج مستنيني هناك".

أعجب هاني شنودة بإصرار عمرو دياب، لمعة التصميم في عينيه أبهرته، رأى فيهما : "لقد أحرقت المراكب ولا عودة إلى الخلف"، ومن هنا بدأت رحلة النجومية من بورسعيد.

عمرو دياب ولعب الكرة

عمرو دياب نجم يحافظ على صحته منذ البداية، كان مهتماً بصناعة ذلك النجم وتطويره وتجلت عزيمته واضحة في موقف حاول فيه أحد المغرضين الإيقاع بينه وبين شنودة.

وقال هاني شنودة إنه تلقى الوقيعة من شخص جاء إليه وأخبره: "المطرب ‏اللي أنت اكتشفته سايب المعهد وبيلعب كورة" ومن فوره توجه هاني شنودة للمكان الذي يلعب فيه عمرو دياب، ‏وعندما سأله لماذا يلعب الكرة وترك دروسه رد عليه: "أنا بعمل عمرو يا هاني" فحضنه شنودة لأنه تأكد أنه ‏مصر على صناعة نفسه ليتصدى للمهاجمين له بسبب زيادة وزنه في تلك الآونة.‏

حيث اكتسب عمرو دياب بعض الوزن الزائد في بداية مشواره الفني، وهو ما دفعه لإنقاص وزنه والحفاظ على رشاقته وهو ما نجح فيه إلى الآن.

حقائق عن عمرو دياب

- أول ألبوم أطلقه عمرو دياب كان بعنوان يا طريق عام 1983.

- في 1989 طرح ألبوم شوقنا الذي لاقى شعبية واسعة وكان فيه بداية تعاونه مع الفنان حميد الشاعري في التوزيع الموسيقي. كما تزوج من شيرين رضا بعد علاقة حب.

- قدم حوالي 35 ألبوماً غنائياً حتى الآن.

- ترجمت أغنياته للعديد من اللغات غير العربية.

- انفصل عمرو وشيرين في عام 1992 بعد زواج قصير دام 3 أعوام كانت ثمرته ابنته نور عمرو دياب.

- في 1996 كان بداية تعامل عمرو مع عالم الفن حيث صدر ألبوم "نور العين"، الذي حطم الأرقام القياسية في المبيعات في العالم العربي، وحصل بذلك على جائزة الميوزك أوورد لذلك العام،كما انتشرت أغنية نور العين في أنحاء العالم.

- حصل أكثر من مرة على جوائز الموسيقى العالمية كأعلى مبيعات في الشرق الأوسط في عام 1998، 2002، 2007، 2014.

- حصل على ثلاث جوائز من المهرجان العربي السنوي، وجاء التتويج العالمي في حفل الميوزك أوورد في موناكو 1998.

- نال جائزة ميوزيك أوورد 7 مرات.

- دخل عمرو دياب موسوعة غينيس عام 2016 بتحقيق رقم قياسي لأكثر عدد جوائز الموسيقى العالمية.

- لديه شقيق واحد يدعى عماد.

- تزوج من زينة عاشور وأنجب منها 3 أولاد هم كنزي وجانا وعبد الله.

- أطلق أكثر من أغنية على اسم بناته منها "كنزي ونور العين وجانا".

تعرفي على تفاصيل أكثر من خلال الصور في الألبوم أعلاه والذي يضم صوراً نادرة قد تشاهديها للمرة الأولى..

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار