طرق طبيعية للقضاء على رائحة الجسم

  • تاريخ النشر: السبت، 26 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 27 سبتمبر 2020
طرق طبيعية للقضاء على رائحة الجسم
مقالات ذات صلة
كيف يحمي غسيل اليدين جسمك من الأمراض!
صداع الكيتو
أطعمة تقلل من فرط الحركة لدى الأطفال

لا يعتبر العرق مصدر رائحة الجسم كما هو شائع ولكن هناك سبب حقيقي وراء تكوين رائحة الجسم وهو البكتيريا التي تتواجد وتتعايش على مستوى سطح البشرة الخارجي وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل طرق طبيعية للقضاء على رائحة الجسم.

شاهدي أيضاً: فرط التعرق

العرق

يعرف العرق بأنه سائل منخفض التوتر وهو أحد أشكال بلازما الدم وهو مادة حمضية درجة حموضتها تصل ما بين أربعة إلى ستة، ويتألف بشكل رئيسي من 99% ويتكون أيضاً من بعض الأملاح المعدنية التي تسمى بكلوريد الصوديوم والبوتاسيوم والبيكربونات، ويحتوي أيضاً على مركبات غير غير عضوية مثل حمض اللاكتيك و اليوريا والأمونيا وفيتامين سي. وينتج العرق لعدة أسباب وهي التوتر والقلق وارتفاع درجة الحرارة، وتلعب العوامل الوراثية في إفراز العرق، وتعتبر الغدة الدرقية أحد أكثر أسباب إنتاج العرق والسمنة والحركة وممارسة الرياضة.

عملية التعرق وهي عبارة عن عملية التخلص من الإفرازات المكونة بشكل أساسي من الماء وبعض أنواع الأملاح والمركبات الكيميائية بحيث تعتبر هذه العملية مهمة جداً للإنسان، وينتج العرق عند الشخص من خلال غدد صماء تسمى بالغدد العرقية، والتي تلعب دوراً مهماً في تنظيم حرارة الجسم وذلك عن طريق عملية تسمى بالتبريد والتبخير التي تتم على سطح الجلد ويبلغ عدد الغدد العرقية في الجلد من اثنين مليون إلى أربع ملايين غدة تقريباً بحيث تقوم بإفراز العرق تحت تأثير الجهاز العصبي المستقبل الودي عن طريق الناقل العصبي الذي يسمى بـ أسيتايل كولين، ويحتفظ تحت المهاد.

ويعرف المهاد بأنه جزء من الدماغ يوجد به مركز تنظيم حرارة الجسم بدرجة حرارة الجسم ثابتة ويتلقى هذا الجزء إشارات نبضية من الدم الدافئ ومن مستقبلات الحرارة الموجودة في الجسم ومن ثم يرسل إشارات عن طريق الأعصاب إلى الغدد التي تقوم بدورها بإنتاج العرق كما يعمل التوتر العصبي والإثارة والإهاجة وحث الغدد العرقية الموجودة في اليدين والإبطين.

طرق طبيعية للتخلص من رائحة الجسم

هناك العديد من الطرق الطبيعية للتخلص من رائحة الجسم الكريهة وهي كالأتي:

  • المداومة على الاستحمام: ينصح بالاستحمام بشكل يومي للأشخاص الذين يعانون من مشكلة رائحة الجسم وبشكل خاص في فترة الصيف، ويساعد الاستحمام على إزالة الراحة والبكتيريا المسبب لها، ويضمن الاستحمام الحفاظ على رائحة الجسم الطيبة.
  • استخدام نوع من الصابون المضاد للبكتيريا: حيث أن رائحة الجسم سببها الأول البكتيريا، وتساهم أنواع الصابون المضادة للبكتيريا في التخلص من رائحة الجسم بشكل كامل لأنها تعمل على قتل البكتيريا المسببة لهذه الرائحة.
  • استخدام مطيبات الرائحة: تعتبر مطيبات الرائحة كالمعطرات ومزيلات العرق الطبيعية من أفضل وأهم طرق إزالة رائحة الجسم دون إلحاق الأضرار به وينصح بتطبيق هذه المطيبات العطرية بعد عملية الاستحمام.
  • اختيار المنتج المناسب للعرق: بحيث يجب معرفة الفرق بين منتجات مضادات التعرق ومنتجات مزيلات العرق، فمن المعروف أن مضاد التعرق يقوم بتسكير الغدد العرقية لتقليل خروجه إلى الجلد، وهو من أفضل المنتجات التي ينصح باستخدامها للأشخاص الذين يعانون من كثرة التعرق، ومزيل العرق يعمل على قتل البكتيريا المسببة لرائحة الجسم الكريهة وهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من التعرق الخفيف.
  • التخلص من شعر الإبط والصدر: يعد الشعر الزائد في هذه المناطق من أبرز أسباب ظهور الرائحة الكريهة في الجسم.
  • تغيير الملابس المتسخة: يعتبر البقاء في الملابس ذاتها التي امتصت العرق أمر يسبب في زيادة ظهور رائحة الجسم  الكريهة، وينصح في تغييرها لضمان عدم تراكم البكتيريا في هذه الملابس.
  • تجفيف الجسم جيداً: تعتبر الرطوبة الناتجة عن سوء التجفيف أمر يسمح بتراكم البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة للجسم ولذلك ينصح بتجفيف الجسم من جميع أنواع السوائل التي لامست الجلد.