فرط التعرق

أسباب فرط التعرق تشمل أسباب نفسية مثل التوتر والقلق أوالإصابة بالبدانة أو النقرس أو داء السكري وهناك علاجات دوائية وطبيعية وجراحية.

  • تاريخ النشر: السبت، 13 يونيو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 11 أكتوبر 2023
فرط التعرق

مع بداية الصيف تظهر المشكلات الموسمية لجسمك التي تحرمك الراحة الكاملة عند وجودك في الأماكن العامة تحديداً، والمقصود هنا التعرق المفرط الذي تستطيع باتباع إجراءات معينة التغلب عليه والحصول على نتائج جيدة، في هذا المقال تفصيلات عن فرط التعرق ونصائح لعلاجه.

أسباب فرط التعرق

هناك نوعان من فرط التعرق، يمكنك التفريق بينهما من أسبابهما:[1]

  1. فرط التعرق الأساسي: مرتبط بالحالة العقلية والعاطفية للمريض، سببه الأساسي الحالة النفسية المضطربة والتوتر أو القلق.
  2. فرط التعرق الثانوي: يتعرق الشخص كثيراً بسبب حالة صحية كامنة مثل: البدانة، النقرس، انقطاع الطمث، الورم، التسمم بالزئبق، داء السكري، فرط نشاط الغدة الدرقية، إدمان الكحول أو المخدرات، إصابة الحبل الشوكي، مرض الشلل الرعاش، الحمل.

علاج فرط التعرق

للتخلص من فرط التعرق يمكنك اللجوء لعدة إجراءات منها:[1]

  1. استخدام مضادات التعرق: تأتي مضادات التعرق على شكل بخاخات تساعد في وقف التعرق، حيث إن بعض المضادات الموصوفة طبياً تحتوي على كلوريد الألومنيوم الذي يقوم بسد الغدد العرقية.
  2. ارتداء الملابس الفضفاضة: يُفضّل ارتداء الملابس الفضفاضة، خاصةً تلك التي لا تحتوي على ألياف اصطناعية مثل النايلون، فالمواد الاصطناعية قد تزيد من تفاقم الأعراض الناتجة عن التعرق.
  3. ارتداء الأحذية الجلدية: يُفضّل ارتداء الأحذية المصنوعة من الجلد الطبيعي بدلاً من الأحذية التي تحتوي على مواد اصطناعية، فالمواد الاصطناعية قد تزيد من مشكلة التعرق.
  4. ارتداء الجوارب: يُفضّل ارتداء الجوارب السميكة والناعمة المصنوعة من الألياف الطبيعية، حيث يمتصون الرطوبة بشكل أفضل. 

علاج فرط التعرق تحت الإبط

قد يضايقك التعرق الزائد الذي يظهر على ملابسك في الصيف تحت الإبط، ويمكنك تداركه بإجراءات كما يلي:[2]

  1. استخدم مضادات التعرق المحلية: تعمل مضادات التعرق على قتل البكتيريا المسببة للرائحة ومنع الغدد العرقية من إفراز العرق تحت الإبط، إذا لم تكن مضادات التعرق العادية فعالة بالنسبة لك، يمكنك البحث عن مضادات تعرق قوية تحتوي على كمية أكبر من كلوريد الألومنيوم، ضع هذه المضادات فقط على جلد جاف ونظيف (مثل بعد الاستحمام).
  2. انتظر بين الاستحمام وارتداء الملابس: بعد الاستحمام، انتظر بضع دقائق قبل ارتداء ملابسك حتى يبرد ويجف جسمك، خاصة بعد الحمامات الساخنة؛ هذا يساعد في منع تعرق الإبطين بعد الاستحمام مباشرة.
  3. احلق الإبطين: يمكن أن يقلل حلاقة الإبطين من التعرق المفرط بسبب تجنب الشعر الذي يحتجز الرطوبة، بالإضافة إلى ذلك، يساعد حلاقة هذه المنطقة على التخلص من رائحة الجسم الكريهة مع العرق.
  4. تجنب الأطعمة التي تسبب العرق: بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن تزيد من تعرق الإبطين مثل الأطعمة المصنعة، الكحول، الثوم والبصل، الأطعمة الدهنية، الكافيين، الأطعمة الحارة. حاول تجنبها قدر الإمكان.
  5. تناول المزيد من الأطعمة التي تقلل العرق: بعض الأطعمة يمكن أن تقلل من كمية العرق التي ينتجها جسمك وتهدئة الغدد العرقية المفرطة. هذه الأطعمة تشمل الماء، منتجات الألبان، اللوز، الموز، الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، زيت الزيتون، الشوفان والشاي الأخضر.
  6. اختيار ملابس فضفاضة: جرّب أن ترتدي ملابس مصنوعة من أقمشة خفيفة وفضفاضة؛ حيث يتيح ذلك التهوية لمنطقة الإبط ويساعد في منع التعرق.
  7. اترك التدخين: يرفع النيكوتين درجة حرارة جسمك ويسرع نبضات قلبك؛ مما يؤدي بمرور الوقت إلى زيادة نشاط الغدد العرقية؛ لذا فإن  الإقلاع عن التدخين يساعد في تقليل التعرق الزائد.

علاج فرط التعرق في الوجه

خيارات العلاج لفرط التعرق؛ نعرض لك بعض الخيارات يمكن استخدامها:[3]

  1. حقن البوتوكس: يساعدك ذلك على تقليل نشاط الأعصاب التي تؤثر على الغدد العرقية، وقد يستغرق الأمر فترة من الزمن حتى ضمان عمل حقن البوتكس بشكل جيد.
  2. أدوية مضادات الكولين: أدوية عن طريق الفم تقلل التعرق للجسم بأكمله، وقد يكون لها آثار جانبية، مثل: الإمساك، واحتباس البول، والدوخة، وجفاف الفم.
  3. أدوية الاكتئاب: قد تقلل بعض الأدوية المضادة للاكتئاب التعرق وتساعد على معالجة القلق الذي يؤدي إلى نوبات التعرق وخاصة في منطقة الوجه.
  4. أدوية أخرى: كالأدوية الفموية المعروفة باسم (حاصرات بيتا والبنزوديازيبينات) التي قد تمنع العلامات الجسدية للقلق مثل التعرق.

علاج فرط التعرق في اليدين والقدمين

مشكلة التعرق الزائد في الأطراف قد تسبب لك الضيق أيضاً لكن يمكنك التخفيف منها باتباع بعض الحلول منها:[4]

  1. صودا الخبز: لها طبيعة قلوية وتعد علاجاً فعالاً للأيدي والأقدام المتعرقة، امزج ملعقتين أو ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز في ماء دافئ واغمس يديك أو قدميك فيه لمدة 20 - 30 دقيقة.
  2. ماء الورد: ضع ماء الورد على راحة يديك وقدميك باستخدام ممسحة قطنية وسيساعدك على تبريد بشرتك.
  3. الماء البارد: اغمس يديك وقدميك المتعرقين في الماء البارد لمدة 15 - 20 دقيقة في اليوم؛ مما سيخفف المشكلة إلى حد كبير.
  4. نشاء الذرة / بودرة التالك: كلاهما يحافظ على جفاف بشرتك، انثرهما على راحة يديك وقدميك، وحاول استخدام بودرة التالك غير المعطرة لأنها أفضل وأكثر طبيعية؛ مما يجعلها آمنة للاستخدام المتكرر.
  5. الليمون: خذ قشور الليمون والبرتقال وجففها، ثم اطحنها وضع المسحوق على يديك وقدميك، ويمكنك أيضاً مزج عصير الليمون مع الفودكا وفركها على يديك، ثم اتركه لمدة 15 - 20 دقيقة ثم اغسله، وطريقة ثالثة وهي خلط عصير الليمون مع الملح وفركها على يديك، انتظره حتى يجف ثم اغسله.
  6. خل التفاح: ضع خل التفاح على يديك وقدميك واتركه حتى يجف، ثم اغسله بالماء وستجد أنه يحافظ على مسام الجلد مشدوداً ويساعد على تقليل التورم.
  7. عصير الطماطم: يساعد على تبريد الجسم؛ مما يجعله أقل إفرازاً للعرق، اشربه كل يوم أو اغمس يديك فيه. كما أنه يحتوي على عنصر الصوديوم؛ مما يساعد بدوره على إبقاء الراحتين والقدمين جافتين.

إذاً في الصيف وغيره من الفصول تستطيع التغلب على الإحراج الذي يسببه لك فرط التعرق باتباع إجراءات قد تكون بسيطة لكنها مؤثرة، تخفف الرطوبة الزائدة التي تشعر بها في مناطق الإبط أو الوجه أو الأطراف، وتجعلك أكثر راحة وحرية.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بابونج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار