أطعمة تؤثر على رائحة الجسم

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 يوليو 2023
أطعمة تؤثر على رائحة الجسم

هل تعلمين أن الأطعمة التي تتناولينها تحدد رائحة جسمك، تتسرب المركبات ذات الرائحة الكريهة من بعض الأطعمة إلى العرق وتعطيه رائحة كريهة، هذه المركبات التي يشار إليها باسم المركبات العضوية المتطايرة، أو المركبات العضوية المتطايرة، هي المسؤولة عن إنتاج العرق اللاذع. وبالتالي للتخلص من رائحة الجسم الكريهة، أولاً عليك التعرف على بعض الأطعمة والمشروبات التي تسببها.

كيف يتسبب نظامك الغذائي في رائحة الجسم الكريهة

السمك

من المؤكد أن تناول الأسماك له عدد من الفوائد الصحية، لذا يجب تناول وجبتين على الأقل تعتمدان على الأسماك كل أسبوع. ومع ذلك من المعروف أن الكولين وهو عضو في عائلة فيتامين B المركب والموجود بكثرة في الأسماك مثل التونة والسلمون، يقدم رائحة مريبة طبيعية، قد يفرز بعض الأفراد مادة الكولين في عرقهم لمدة يوم كامل بعد تناول السمك، مما قد يؤدي إلى رائحة قوية كريهة للجسم.

ثوم

إذا كان هناك أي نوع من الروائح ذات الصلة بالطعام سيئة السمعة، فهي رائحة الثوم. رائحة الثوم ناتجة عن مركبات الكبريت، ويمكن أن تستمر لمدة يوم تقريبًا، وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن تناول الثوم مع التفاح أو الخس أو أوراق النعناع يمكن أن يقلل من خطر رائحة الكريهة. في حين أن الخبراء ليسوا متأكدين تمامًا من سبب نجاحه يُعتقد أن المركبات الفينولية تلعب دورًا.

اللحوم الحمراء

تتكون اللحوم الحمراء من أحماض أمينية تترك بقايا في الأمعاء أثناء عملية الهضم. ثم تقوم الإنزيما المعوية بتفكيك هذه البقايا، والتي تتحد مع البكتيريا الموجودة على جلدك عندما تتعرق ، وتنتج رائحة كريهة للجسم.

الأغذية المصنعة

الأطعمة المصنعة أو بالأحرى الوجبات السريعة، يمكن أن تكون سببًا لرائحة كريهة من الجسم. يجب إلقاء اللوم على محتوى السكر المكرر في هذه الأطعمة، بالإضافة إلى مؤشر نسبة السكر في الدم، وهو مرتفع للغاية.

يقترح أن السكر في الدم بعد تناول الأطعمة المصنعة يغير تكوين العرق لدى بعض الأفراد عندما يقترن بالبكتيريا الموجودة على الجلد، مما يؤدي إلى تغيرات في رائحة الجسم. علاوة على ذلك فإن الأطعمة السريعة ليست غنية بالكلوروفيل، وهي مادة كيميائية تعمل كمزيل طبيعي للروائح في الجسم.

الخضراوات الصليبية

يمكن أن تكون الخضروات الصليبية مثل براعم بروكسل والقرنبيط والبروكلي مسؤولة أيضًا عن رائحة كريهة للجسم. هذا لأن هذه الخضار غنية بالكبريت، وهو مركب تنبعث منه رائحة تشبه رائحة البيض الفاسد. إذا كنت تستهلك كمية كبيرة من هذه الخضار فقد يزداد توفر الكبريت لبكتيريا الجلد بشكل كبير، وقد يؤدي ذلك إلى إنتاج مركبات مفرطة تحتوي على الكبريت، مما قد يترك لك رائحة كريهة.

أطعمة التي يمكن أن تحسن رائحة الجسم

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء: تحتوي السبانخ واللفت والخس والجرجير وغيرها من الخضروات الورقية على مستويات عالية من الكلوروفيل ، الذي يمكنه معادلة المكونات المسببة للرائحة.

ثمار الحمضيات: تحتوي ثمار الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت وغيرها على حمض الستريك الذي يشجع مرور الماء عبر الجسم لتقليل السموم.

الأطعمة الغنية بالألياف: تحتوي المواد الغذائية مثل العدس والبازلاء وأنواع مختلفة من الفاصوليا على كميات عالية من الألياف. تأكد من أنك تأكل ما يكفي من هذه لأنها تسهل عملية الهضم.

شاي الأعشاب: شاي الأعشاب مثل الشاي الأخضر وشاي البابونج يحسن الهضم وبالتالي يمنع البقايا غير المرغوب فيها في الأمعاء والتي يمكن أن تسبب الرائحة الكريهة، يمكن أن يساعدك الشاي المنكه مثل الياسمين أو شاي النعناع على شم رائحة أكثر انتعاشًا بسرعة.

طرق طبيعية للتخلص رائحة الجسم بشكل طبيعي

صودا الخبز: اصنع عجينة باستخدام صودا الخبز والماء. ضعي المعجون على إبطيك واتركيه حتى يجف. تعمل صودا الخبز على موازنة الحمض الموجود على بشرتك وتقليل الروائح الكريهة.

الشاي الأخضر: ضعي أكياس الشاي الأخضر في ماء دافئ. وضع أكياس الشاي المنقوعة تحت الإبط لعدة دقائق يوميًا. قد يساعد الشاي الأخضر في سد المسام وتقليل التعرق.

خل التفاح: اخلطي خل التفاح مع كمية قليلة من الماء في زجاجة رذاذ. رش الخليط على إبطيك. يساعد الحمض الموجود في الخل على قتل البكتيريا.

عصير الليمون: اخلطي عصير الليمون والماء في زجاجة رذاذ. رش الخليط تحت ذراعيك. حمض الستريك الموجود في عصير الليمون يقتل البكتيريا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار