علاج النقرس بالأعشاب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 يناير 2023
علاج النقرس بالأعشاب
مقالات ذات صلة
اسرع علاج للنقرس وأعراضه واسبابه
علاج الامساك بالاعشاب
علاج القولون بالأعشاب

النقرس هو أحد أشكال التهاب المفاصل المؤلمة، والتي تنتج عن ارتفاع حمض اليوريك بالدم مما يؤدي إلى ترسب بلورات حمض اليوريك حول المفاصل وبالتالي يسبب التهابها، ويتربط النقرس بشكل مباشر بنوعية الطعام، لذا سنعرض لك طرق علاج النقرس بالأعشاب.

طرق علاج النقرس بالأعشاب 

نبتة مخلب الشيطان:

يستخدم مستخلص نبتة الشيطان بشكل كبير في علاج النقرس، وذلك لاحتواءها على مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات، كما أنها تحتوي على مضاداة الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، والتي بدورها تزيد من تفاقم حالة الالتهاب والألم، إضافة إلى ذلك فمستخلص هذا النبات يحتوي على مركبات لها خواص مسكنة للألم، الأمر الذي يجعلها تحسن الحركة وتخفف الألم، ويمكن الحصول عليها على شكل أعشاب تُشرب كالشاي، أو من خلال تناول كبسولات تحتوي على مستخلص هذه النبتة.

جذور الأرقطيون:

وهي نوع من النباتات التي تحارب بشكل فعال الإجهاد التأكسدي وتقلل من الالتهاب، وذلك لانها غنية جداً بمضادات الأكسدة، ويمكن تناوله في حال توفره طازجاً أو استخدامه من المصادر التي توفره على شكل نبات مجفف كالشاي، أو زيت جذر الأرقطيون والذي يحتوي على مستخلص هذا النبات.

الزنجبيل:

من الأعشاب الممتازة للنقرس والتي أثبتت الأبحاث فعاليتها في علاج التهابات هشاشة العظام والنقرس، وذلك لما تحتويه من خصائص مضادة للالتهاب ومضادات الأكسدة، وهو يتوفر عادةً على شكل جذر صلب أو يمكن تناوله على شكل مسحوق حيث يستخدم كنوع من التوابل، إلى جانب ذلك يتوفر الزنجبيل على شكل كبسولات، كما أنه متوفر أيضاً على شكل زيوت.

حليب الشوك:

هذا النبات الذي يظهر على شكل زهرة أرجوانية اللون تحيط بها أشواك مدببة، قد أُثبت عنه بالدراسات العلمية قدرته على خفض مستويات حمض اليوريك بالدم، إلى جانب كونه يحمل خصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة، فهو مفيد في علاج النقرس، حيث يتوفر منه مستخلصات على شكل شاي أو كبسولات.

الكركديه:

يعتبر الكركديه من الأعشاب التي لها تاريخ في علاج العديد من الأمراض، وواحدة منها هو النقرس، حيث أثبتت فعاليته في تجارب أُجريت على الحيوانات والتي أظهرت قدرته في خفض مستويات حمض اليوريك في الدم، ويتوفر الكركديه على شكل أعشاب مجففه كالشاي.

الفصفصة أو بذور البرسيم الحجازي:

عادةً ما تُستخدم البذور من هذا النبات في العلاجات للعديد من الأمراض، فالبرسيم الحجازي من الأعشاب التي لها تاريخ في الطب التقليدي، فقد دخل في علاج مرض السكري وتشنجات الدورة الشهرية وارتفاع الكوليسترول في الدم، ومحاربة التهابات المفاصل ومن بينها النقرس، وفقاً للأبحاث فإن البرسيم يمنع تراكم حمض اليوريك وبالتالي سيخفف ويعالج مشكلة النقرس، إلى جانب تمتعه بخصائص مثبطة للالتهابات، وتتوفر البذور عادةً في محلات البقالة أو لدى المزارعين كما يمكن الحصول عليها على شكل مكملات. [1]

نبات القراص:

من الأعشاب العلاجية والتي تفيد في محاربة الالتهابات ومنها النقرس، ولكن لا يوجد عليه أبحاث ودراسة كافية تؤكد مدى فعاليته، يمكن تناوله عن طريق نقع 1-2 ملعقة من القراص المجفف في كوب من الماء المغلي، ويجب أن يُشرب بمقدار 3 أكواب يومياً. [2]  

الهندباء:

الهندباء من الأعشاب المفيدة للكلى والكبد، كما أن لها خصائص في تخفيض مستويات حمض اليوريك، ويمكن تناولها على شكل شاي أو كمكل غذائي. [2]

نصائح منزلية تساعد في علاج النقرس

  • تجنب الأطعمة الغنية بالبروتين: مثل اللحوم الحمراء وكبد الدجاج والمأكولات البحرية والأسماك.
  • تناول مشروبات صحية: من الضروري في تحسين حالة النقرس وعلاجها هو شرب الكثير من السوائل المفيدة وأهمها الماء، وعصير الليمون، بالإضافة إلى الأعشاب الدافئة مع تجنب المشروبات غير الصحية مثل: الكحول.
  • التركيز على الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: فالمغنيسيوم من أهم العناصر المفيدة لعلاج النقرس، فهو معدن قلوي يمنع تكوين حمض اليوريك في الجسم، لذا فالمغنيسيوم من العلاجات المستخدمة في الحالات الشديدة من النقرس، ويوجد المغنيسيوم بشكل جيد في بذور القرع والموز والسبانخ، كما يتوفر على شكل مكملات غذائية.
  • تناول الكرز الأسود: يتمتع هذا النوع بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، الأمر الذي يجعله مفيداً في علاج النقرس، كما أنه يحد من تراكم حمض اليوريك بالجسم. 
  • ممارسة الرياضة والتقليل من الوزن: الحفاظ على وزن صحي يحمي ويقلل من أعراض النقرس، كما يُنصح بممارسة الرياضات الخفيفة، مثل: السباحة، والمشي، وقيادة الدراجة. [2]

​​​​​​​هناك الكثير من الأعشاب والخيارات الطبيعية المفيدة في علاج النقرس والتخفيف منه، وعليه فإن عالم علاج النقرس بالأعشاب​​​​​​​ واسع وفعال.

  1. "مقال أعشاب النقرس" ، المنشور على موقع verywellhealth.com
  2. أ ب ت "مقال علاجات طبيعية ومنزلية للنقرس" ، المنشور على موقع .healthline.com