فوائد الصيام الصحية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 يونيو 2014 آخر تحديث: الخميس، 26 يونيو 2014
فوائد الصيام الصحية
مقالات ذات صلة
كيف يحمي غسيل اليدين جسمك من الأمراض!
صداع الكيتو
أطعمة تقلل من فرط الحركة لدى الأطفال

لا شك أن هناك فوائد كثيرة للصوم، خصوصاً الروحية والنفسية، وكذلك هناك فوائد اجتماعية منها أن الصوم يعودنا على النظام والاتحاد وحب العدل والمساواة وإيجاد عاطفة الرحمة وتنحية روابط الألفة والمسارعة إلى الإحسان والتسابق إلى الخيرات وصون المجتمع من الشرور.

وهنا نذكر بعض الفوائد الصحية التي أثبتتها واكتشفتها الدراسات العلمية والأبحاث في الطب الحديث على جسم الإنسان ووظائفه، حيث أثبتت أن الصيام ظاهرة طبيعية يجب للجسم أن يمارسها حتى يتمكن من أداء وظائفه الحيوية بكفاءة، ومن هذا المنطلق نفهم قول النبي محمد (ص) "صوموا تصحوا"، ومن فوائد الصيام الصحية:

- يساعد الجسم على القيام بعملية التخلص من الخلايا القديمة والزائدة عن حاجته وإزالة الخلايا التالفة والضعيفة منه، بحيث تتاح للجسم فرصة كي يسترد خلالها حيويته ونشاطه، فبالتالي يكون ذلك وقاية من الأورام.

- يخفض نسبة السكر في الدم إلى أدنى معدلاتها، ويحافظ على توازنها، حيث يعطي غدة البنكرياس في الجسم قسطاً من الراحة.

- من فوائد الصيام أيضاً أنه يساهم بشكل فعّال في إنقاص الوزن، على أن يصاحب ذلك اعتدال في الأكل حين الإفطار وعدم الإفراط، مما يعطي الإنسان جسماً صحياً في عملية التخسيس.

- يُبعد الإنسان عن الإصابة بجلطات القلب والمخ، نظراً لكون الصوم ينقص من الدهون في الجسم ونسبة "الكوليسترول" فيه. مما يبعده عن ترسباتها على جدار الشرايين التي تؤدي إلى تصلب الشرايين والجلطات المفاجئة.

- يعمل الصيام أيضاً على زيادة وتنظيم نسبة تدفق الدم خلال الأوعية الدموية في الجسم وزيادة نسبة الأكسجين والغذاء الواصل إلى الخلايا عبر هذا الدم، مما يساهم في إذابة الدهون المتراكمة في هذه الأوعية.

-  يفيد في علاج الأمراض الجلدية، حيث يقلل من نسبة الماء في الدم، وذلك يعمل على التقليل من حدة الأمراض الجلدية مثل "الصدفية"، وزيادة مناعة الجلد ومقاومة الميكروبات والأمراض المعدية الجرثومية.

- وللصيام فوائد جمالية أيضاً حيث يخفف من حَب الشباب والبشرة الدهنية والدمامل والبثور والتهاب الثنايا، نظراً لتخفيف نسبة الدهون.

- يخلص الجسم تماماً من المواد السامة، ويمثل علاجاً حاسماً لمرض آلام المفاصل الذي تصاحبه آلام مبرحة وانتفاخات شديدة وتشوهات في اليدين والقدمين.

- ومن فوائد الصيام الصحية أنه يعالج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي مثل زيادة الحموضة والقولون العصبي وعسر الهضم وانتفاخات البطن.

المزيد عن الصحة في رمضان:

كيفية تحضير الجسم لصوم صحي في رمضان

كيف تحافظين على رشاقتك في رمضان

اشترك في نشرة ليالينا الإلكترونية لتصلك آخر مقالات ونصائح الصحة على البريد الإلكتروني.