فوائد الصيام للجسم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل 2023 آخر تحديث: الأحد، 10 مارس 2024
فوائد الصيام للجسم

يتضمن صيام شهر رمضان الامتناع عن تناول الطعام والشراب من بعد صلاة الفجر وحتى أذان المغرب، للصيام فوائد متعددة على الجسم والصحة، وللتعرف على أهم فوائد الصيام للجسم تابع المقال الآتي.

فوائد الصيام الصحية للجسم

للصيام فوائد صحية متعددة، نذكر فيما يلي أهم هذه الفوائد: [1]

تنظيم مستويات السكر في الدم

أشارت العديد من الدراسات إلى أن الصيام يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وذلك عن طريق تحسين مقاومة الأنسولين في الجسم مما يسمح للجسم بنقل كمية أكبر من الجلوكوز من الدم إلى خلايا لتتمكن من الاستفادة منه.

مكافحة العدوى والأمراض

يمنح الصيام جسمك القدرة على التركيز على وظائفه الأخرى من ضمنها مقاومة الأمراض والعدوى. أشارت بعض الأبحاث إلى أن الصيام يلعب دوراً حيوياً في الوقاية من الالتهابات المزمنة والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي.

تعزيز صحة القلب 

تعد أمراض القلب أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، يمكن لتغيير نظامك الغذائي ونمط حياتك أن يساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب. أشارت بعض الدراسات إلى أن دمج الصيام في روتين حياتك قد يكون مفيداً لصحة القلب كما قد يساعدك في خفض ضغط الدم المرتفع.

خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم

أشارت بعض الدراسات إلى أن الصيام لمدة يوم واحد يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية في الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تعزيز وظائف الدماغ 

أشارت بعض الدراسات إلى أن الصيام يساعد على تعزيز الوظيفة الإدراكية للدماغ كما  يساعد في الوقاية من الاضطرابات التنكسية العصبية كمرض باركنسون وذلك لقدرة الصيام على تعزيز إنتاج الخلايا العصبية الذي ينعكس بشكل إيجابي على الصحة العامة للدماغ.

المساعدة على خسارة الوزن

يساعد الصيام على الحد من قدرة الشخص على تناول الطعام وعليه الحصول على كمية أقل من السعرات الحرارية وبذلك المساعدة على خسارة الوزن، للحصول على النتيجة المرجوة من الصيام لخسارة الوزن بإمكانك دمج التمارين الرياضية منخفضة الشدة مع الصيام.

تعزيز مستوى هرمون النمو البشري

أشارت بعض الدراسات أن الصيام يساعد على تعزيز نسبة هرمون النمو البشري في الجسم، وهو الهرمون المسؤول عن عمليات النمو والإصلاح والتمثيل الغذائي في الجسم.

نصائح لتعزيز الصحة العامة خلال الصيام

لتعزيز الصحة العامة خلال فترة الصيام هناك مجموعة من النصائح والإرشادات عليك أخذها بعين الاعتبار، نذكر فيما يلي أبرزها: [2]

تناول وجبة إفطار غنية ومتوازنة

حتى تتمكن من جني الفوائد المرجوة من الصيام لا بد لك من إجراء بعض التعديلات على نظامك الغذائي، فيما يلي بعض النصائح المتعلقة بوجبة الإفطار:

  • ابدأ إفطارك بالقليل من الماء و3 حبات من التمر.
  • الآن بإمكانك تناول طبق صغير من الحساء متبوع بطبق من الوجبة الرئيسية.
  • قم بتضمين كمية كافية من الخضراوات بنظامك الغذائي.
  • تجنب الأطعمة النشوية والمقلية والغنية بالدهون.

الاهتمام بوجبة السحور

لا تقل وجبة السحور أهمية عن وجبة الإفطار، لذلك عليك الحرص قدر الإمكان على أن تكون هذه الوجبة صحية ومتوازنة وغنية بالعناصر الغذائية. 

الحصول على كمية كافية من السوائل

قد يتساءل العديد حول كم كوب من الماء يجب أن أشرب في رمضان؟ إجابة هذه السؤال بسيطة يجب عليك الحصول على ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء، تجدر الإشارة إلى أهمية تجنب المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة خلال شهر الصيام لما لها من آثار سلبية على الجسم. بإمكانك التركيب على العصائر الطبيعية غير المحلاة ومشروبات الأعشاب كشاي النعناع للمساعدة في عملية الهضم.

ممارسة التمارين الرياضية

على الرغم من فوائد ممارسة الرياضة في رمضان إلا أنه ينصح بعدم الإفراط بممارستها تفادياً لأي مضاعفات خطيرة كالجفاف أو انخفاض ضغط الدم أو نسبة السكر في الدم أو ما إلى ذلك.

الالتزام بالعادات الصحية والابتعاد عن العادات الضارة

يعد شهر رمضان فرصتك لمحاربة السكريات وغيرها من الأمور الضارة كالتدخين وما إلى ذلك. 

احرص على أن يكون شهر رمضان فرصة لتعزيز صحتك وسعادتك. حتى تتمكن من جني فوائد الصيام للجسم احرص على تبني عادات صحية وابتعد قدر الإمكان عن العادات الضارة.
 

  1. "مقال فوائد الصيام" ، منشور على موقع healthline
  2. "مقال كيف تعزز الصحة العامة رمضان" ، منشور على موقع clevelandclinicabudhabi
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار