فوائد تقليم الأظافر

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أبريل 2021
فوائد تقليم الأظافر
مقالات ذات صلة
تعرفي على سيروم حمض الهيالورونيك من The Ordinary
حليب الأم فوائد ووصفات طبيعية لبشرتك
البشرة في الصيف أفضل الوصفات الطبيعية للعناية بنضارتها

ينصح أطباء الأمراض الجلدية بـ العناية بالأظافر، حيث يقولون إن الأظافر القصيرة المشذبة لا تبدو رائعة فحسب، بل إنها أيضًا أقل عرضة لإيواء الأوساخ والبكتيريا، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد تقنية قص الأظافر الصحيحة في منع المشكلات الشائعة مثل الأظافر المعلقة والأظافر الغارزة في الجلد.

الفوائد الصحية لقص الأظافر

أظافر صحية

هذه هي أخطر حالة طبية ناتجة عن عدم تقليم أظافرك بانتظام. يمكن أن تكون الأظافر التي تنمو داخل الجلد والتي تسمى أيضًا باسم onychocryptosis  مؤلمة وغير سارة، عندما يكون لديك أظافر كبيرة فإنها تميل إلى ثقب الجلد. بعض الناس لديهم أظافر منحنية وتنمو أركانها أو جوانبها لتصبح لحمًا طريًا.

تؤدي النتيجة إلى ألم وتورم ويمكن أن تتحول أحيانًا إلى عدوى. يمكن للألم أن يجعل إصبع القدم مؤلمًا للغاية. إذا كان ألمك لا يطاق أو شديدًا ، استشر الطبيب. يمكن لطبيبك أن يريحك من الألم.

عدوى بكتيرية للأظافر

يعد الاعتناء بأظافرك أمرًا مهمًا إذا كنت لا ترغب في التقاط العدوى. إذا كنت ترتدي أحذية أو جوارب بشكل دائم ، فإن أظافر القدم يمكن أن تزيد من تكوين البكتيريا لأن قدميك غير قادرة على التنفس أثناء التعرق. لذا حاولي تقليم أظافرك للتخلص من الالتهابات. تأكد من عدم ارتداء الجوارب المتسخة لأنها قد تؤدي إلى التهابات أظافر القدم.

النظافة الجيدة للأظافر

تعطي الأظافر الجميلة انطباعًا عن النظافة الجيدة والنضج. إذا لم تقص أظافرك بانتظام ، فهناك فرص للإصابة بالتهابات فطرية. يمكن أن تساعدك الفوائد الصحية لقص أظافرك بانتظام على التخلص من السعفة. يشار إليها باسم قدم الرياضي وهي طفح جلدي أحمر مثير للحكة. يحدث عادةً بين أصابع القدم مع وجود بقع بيضاء من الجلد تنحرف بعيدًا. يمكن أن تؤثر هذه البقع المبللة أيضًا على الأظافر بجعلها تبدو صفراء اللون. إذا أصيبت السعفة تحت أظافر أصابع قدميك ، يمكن أن تسبب التهابات فطرية. لذلك من الأفضل تقليم أظافرك للتخلص منها.

إصابة الأظافر

إذا لم تقص أظافرك، فأنت بالفعل تسبب الضرر. في بعض الأحيان قد لا تتسبب المسامير التي تم قصها بهذه الطريقة في الإصابة إذا صدمتها بشدة على الباب بالخطأ. بالتأكيد يمكن أن يسبب كدمات. يمكن أن تكون مؤلمة وتستغرق علامة الدم الداكنة عدة أشهر لتختفي. لذلك من أجل تجنب أي تشوه في الأظافر ، قم بـ قص أظافرك بانتظام. يمكن أن تحميك فوائد قص أظافرك من تلف الأظافر.

طريقة تقليم أظافرك بشكل صحيح

  • تنعيم الأظافر. أفضل وقت لتقليم أظافرك هو بعد الاستحمام مباشرة. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، انقعي أظافرك في ماء فاتر لبضع دقائق لتليينها.
  • اجمع الأدوات المناسبة. استخدم مقص أظافر أو مقص أظافر لأظافرك ومقص أظافر لأظافر قدميك. تذكر أن تعقم أدواتك شهريًا. لتطهيرها ، انقعي فرشاة تنظيف صغيرة في وعاء من 70 إلى 90 بالمائة من كحول الأيزوبروبيل ثم استخدمي الفرشاة لفرك قصافة الأظافر أو مقص الأظافر. بعد ذلك ، اشطف الأدوات بالماء الساخن وجففها تمامًا قبل وضعها بعيدًا.
  • لتقليم أظافرك ، قم بقص الظفر بشكل مستقيم تقريبًا. استخدم مبرد أظافر أو لوح صنفرة لتدوير الأظافر قليلاً في الزوايا ، حيث سيساعد ذلك على إبقائها قوية ويمنعها من الالتصاق بأشياء مثل الملابس أو الأثاث.
  • لتقليل فرص إصابتك بظفر إصبع نامٍ ، قم بقصه بشكل مستقيم عند تقليم أظافرك. تنمو أظافر القدم بشكل أبطأ من أظافر الأصابع ، لذلك قد تجد أنك لا تحتاج إلى تقليم هذه الأظافر كثيرًا.
  • ملس الحواف الخشنة أو غير المستوية باستخدام مبرد أظافر أو لوح صنفرة. قومي ببردي الظفر دائمًا في نفس الاتجاه ، لأن البرد ذهابًا وإيابًا يمكن أن يضعف أظافرك.
  • اتركي الجلد الزائد وشأنه. تحمي الجلد الزائد جذر الظفر ، لذلك من المهم تجنب قطع الجلد الزائد أو دفعه للخلف. عندما تقوم بقص أو تقليم البشرة الدهنية ، يكون من السهل على البكتيريا والجراثيم الأخرى أن تدخل إلى جسمك وتسبب العدوى. إذا أصبت بعدوى في الأظافر ، فقد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للتخلص منها.
  • رطبي أظافرك بعد التشذيب للمساعدة في الحفاظ على مرونة أظافرك. هذا مهم بشكل خاص عندما يكون الهواء جافًا لأن الأظافر الجافة تنقسم بسهولة أكبر.