فوائد دبس الرمان

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 سبتمبر 2020
فوائد دبس الرمان
مقالات ذات صلة
13 زيت طبيعي يخلصك من الشخير
فوائد صحية لا تصدق لشاي الكركم
حبوب لقاح النحل للخصوبة

دبس الرمان هو مستخلص عصير الرمان الذي يتم غليه وتركه حتى يصبح بقوام كثيف ومركز، يعتبر دبس الرمان من الإضافات الشهية والمحببة للسلطات وبعض الأطعمة، فمذاقه القوي واللذيذ يضيف نكهة مميزة للطعام، إلى جانب النكهة فهناك فوائد دبس الرمان الغني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والحديد والكالسيوم، مما يجعله طعام غني وصحي.

فوائد دبس الرمان للصحة:

يحتوي دبس الرمان على العديد من العناصر الغذائية التي تجعل منه طعاماً عني بالفوائد للصحة:

  • مفيد لصحة الجهاز الهضمي: دبس الرمان غني بمجموعة فيتامين ب، لذا فهو يحسن من عمليات الهضم.
  • يزيد من مناعة الجسم: يحتوي دبس الرمان على فيتامين جـ والذي يلعب دور أساسي في تقوية الجهاز المناعي.
  • تقليل الكوليسترول: يعمل البولفينوليك الموجود في دبس الرمان على خفض مستوى الكوليسترول بشكل فعال.
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان: تقدم مضادات الأكسدة المتوفرة بشكل كبير في دبس الرمان فوائد عدة للجسم أهمها أنها تزيد من وقايته من السرطان.
  • يخفض ضغط الدم: ولكن في حال كنت من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، فيجب أن تتجنبي تناوله.

فوائد دبس الرمان للبشرة:

بسبب محتواه الغني بمضادات الأكسدة وفيتامين جـ فإن دبس الرمان يساهم بشكل كبير في تحسن صحة الجلد ومظهر البشرة، إذ أن له دور أساسي في تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، كما أنه يقلل من الالتهابات الجلدية، تعمل مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة والتي ترتبط بشكل كبير بزيادة الشيخوخة وظهور التجاعيد.

كما أن دبس الرمان غني بفيتامينات ب، من بينها النياسين وهو من أهم الفيتامينات التي تحافظ على شباب البشرة ومرونتها، كما أن له دور كبير في منع التصبغات وتوحيد لون البشرة.

فوائد دبس الرمان للشعر:

نفس العناصر الغذائية في دبس الرمان والتي تفيد صحة البشرة تنعكس أيضاً على صحة الشعر، فمثلاً فيتامينات دبس الرمان وخاصة فيتامين جـ له دور في تحسين الكولاجين المهم جداً للشعر، ومضادات الأكسدة تحسن من صحة بصيلات الشعر وتجعلها تنمو بقوة وكثافة أكبر، كما أن ذلك يساهم في الحماية من ضعف الشعر وتساقطه.

فوائد دبس الرمان على الريق:

تكمن فوائد تناول دبس الرمان على الريق في عدة جوانب صحية، تشمل ما يلي: 

  • مفيد لصحة الجهاز الهضمي قبل تناول الطعام، ولكن قد يسبب لبعض الأشخاص قيء وغثيان وعندها يجب التوقف عن تناوله.
  • يسرع من الشفاء لأنه يساعد الجسم على التشافي بشكل أسرع.
  • يمكن أن يساهم في فقدان الوزن أو الحفاظ على الوزن المثالي.
  • الوقاية من أمراض عديدة، فهو يحسن من كفاءة الجهاز المناعي.

فوائد دبس الرمان للتخسيس:

في الحقيقة لا تشير أي أدلة علمية على أن لدبس الرمان فوائد في تنحيف الجسم، ولكن هو يفيد بعض الجوانب التي قد تؤثر على فقدان الوزن أو الحفاظ عليه، والتي تشمل: [1]

  • تحسين الهضم: يحسن التركيز العالي لمجموعة فيتامينات ب من أداء عمليات الهضم وحركة الأمعاء في الجسم، مما يساهم في تخفيف الإمساك والإنتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي.
  • يخفف من تراكم الكوليسترول في الشرايين: إن تخفيف تراكم الدهون والكوليسترول في الجسم يساعد في تقوية الدورة الدموية وعضلة القلب، كما أن دبس الرمان يزيد من كفاءة العضلات في الجسم، وهي أمور يمكنها أن تؤثر على عملية فقدان الوزن في الجسم.

فوائد دبس الرمان للمعدة:

يفيد دبس الرمان المعدة وصحتها من عدة جوانب، فكما ذكرنا يلعب دبس الرمان دور ممتاز في عمليات الهضم ومن بينها تجسين هضم الكربوهيدرات في المعدة، ولكنه يقدم لها فوائد أخرى مهمة:

  • وفقاً للأبحاث العلمية فقد وجد أن دبس الرمان يحمي من تشكل الخلايا السرطانية في المعدة. [2]
  • يقلل من التهابات المعدة ويحميها من الأضرار التي قد تصيبها، لذا فهو مفيد لمن يعانون من التهاب القولون التقرحي ومرض كرون. [3]

فوائد دبس الرمان للجنس:

دبس الرمان مفيد جداً للجنس، وذلك بسبب مضادات الأكسدة العالية فيه، فهي تؤثر على كمية الدم المتدفقة في الأعضاء التناسلية، وهو ما ينعكس بشكل كبير وأساسي على الانتصاب وجودة الحيوانات المنوية عند الرجال، كما أنها مفيدة لتحسين الخصوبة وعلاج العقم عند النساء، كما أنها تساهم في تنظيم الدورة الشهرية لديهن. [3] [4]

فوائد دبس الرمان مذهلة لصحة الجسم والبشرة والشعر، كما أنه يلعب دور ممتاز في الصحة الجنسية، ولكن يجب الانتباه منه عند الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

المراجع

[1] الفوائد والحقائق الغذائية لدبس الرمان المنشور على موقع organicfacts.

[2] تأثيرات الرمان القوية للصحة المنشور على موقع .ncbi.nlm.nih.gov

[3] 15 فائدة صحية لعصير الرمان المنشور على موقع medicalnewstoday.

[4] 12 فائدة صحية للرمان المنشور على موقع healthline.