فوائد ماء جوز الهند للتخسيس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أكتوبر 2021
فوائد ماء جوز الهند للتخسيس
مقالات ذات صلة
فوائد ماء جوز الهند
فوائد ماء جوز الهند للجسم وشربه على الريق
فوائد جوز الهند

يتم استخراج ماء جوز الهند من ثمار جوز الهند الخضراء والصغيرة، ويتميز بأن سائل شفاف حلو المذاق، ويعد من المشروبات الصحية التي تقدم للجسم العديد من الفوائد لاحتوائه على الكربوهيدرات سهلة الهضم، كما يحتوي على نسب قليلة من الصوديوم والسعرات الحرارية، بينما نسبة البوتاسيوم فيه أعلى من المشروبات الرياضية، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد ماء جوز الهند للتخسيس.

ماء جوز الهند للتخسيس

يعتبر ماء جوز الهند من المشروبات التي تساعد على التخسيس ويتمتع بطعم ونكهة منعشة ويعمل على تعزيز طاقة الجسم لاحتوائه على الإنزيمات الطبيعية ونسبة قليلة من السعرات الحرارية، وسنتعرف لاحقًا على أهم فوائد ماء جوز الهند للتخسيس.

فوائد ماء جوز الهند للتخسيس

يعتبر ماء جوز الهند من الطرق المثالية التي تساعد على التخسيس وذلك لأنه يقلل من تناول الطعام ويحد من الشهية المفرطة ويحسّن عملية الهضم، وسنتناول فيما يلي أهم فوائد ماء جوز الهند للتخسيس:

منح الشعور بالشبع

من فوائد ماء جوز الهند للتخسيس احتواؤه على نسبة عالية من الألياف لذا يحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام ويقلل من الكميات المتناولة كما يحسّن عملية الهضم ويحافظ على معدل السكر في الدم، علمًا بأن عسر الهضم وارتفاع مستوى السكر في الدم من العوامل المؤدية لزيادة الوزن، فعندما يرتفع مستوى السكر في الدم فإن ذلك يدل على أن البنكرياس ينتج المزيد من الأنسولين كي يضبط مستوى السكر، الأمر الذي يعمل على تخزين كميات زائدة من الدهون في الجسم، وبطء حركة الأمعاء والإصابة بالإمساك أو الانتفاخ يزيد الوزن.

منخفض السعرات الحرارية

يحتوي كوب ماء جوز الهند على 46 سعرة حرارية وهذه النسبة قليلة مقارنة بالمشروبات الأخرى، لذا يعد من الخيارات المثالية للتخسيس لأن استهلاكه يحافظ على مستويات الإلكتروليت ولا يتسبب برفع مستوى السكر في الدم، ويوفر ماء جوز الهند مجموعة من الأملاح المعدنية والفيتامينات للجسم.

زيادة معدل الأيض

عدم هضم الطعام في الجسم يدل على انخفاض معدل الأيض ويستغرق الأمر وقتًا أطول للقيام بذلك وبالتالي تزداد فرص الإصابة بالسمنة، وعند تناول ماء جوز الهند تتحسن عملية الأيض ويتم هضم الطعام بسرعة ليمد الجسم بالطاقة وهذه الفائدة من أبرز فوائد ماء جوز الهند للتخسيس.

تخفيض معدل الكوليسترول الضار

زيادة معدل الكوليسترول الضار في الجسم يعرضه للإصابة بالأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية كما يزيد من فرص الإصابة بالسمنة، وشرب ماء جوز الهند كل يوم يساعد على تخفيض معدل الكوليسترول الضار إذ يحوله إلى أحماض الصفراء التي يفرزها الجسم بسهولة.

تحسين حساسية الأنسولين

يحتوي ماء جوز الهند على مضادات الأكسدة التي تقوم بدورها بالبحث عن أنواع الأكسجين التفاعلية ROS، إذ تعد هذه الأنواع من العوامل الرئيسية المسببة للأمراض واضطرابات الشيخوخة، لذا فإن تناول ماء جوز الهند يساعد على التقليل من أنواع الأكسجين التفاعلية الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تحسين حساسية الأنسولين وبالتالي يصبح الجسم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري وزيادة الوزن.

التقليل من تراكم الدهون في الجسم

من فوائد ماء جوز الهند للتخسيس المساعدة على بناء عضلات الجسم بحيث تكون خالية من الدهون نظرًا لانخفاض كمية السعرات الحرارية فيه وبالتالي تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم وزيادة معدل الأيض وتراكم الدهون في الجسم بكميات قليلة بحيث يتم استخدامها كمصدر للطاقة.

تحسين أداء الغدة الدرقية

عدم قدرة الغدة الكظرية على إنتاج كميات كافية من الهرمونات يصبح معدل الأيض بطيئًا، ويساعد ماء جوز الهند على تحسين أداء الغدة الدرقية وتحسين عملية الأيض.

الحفاظ على رطوبة الجسم

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها ماء جوز الهند تحافظ على رطوبة الجسم، إذ يشعر الفرد بالشبع بعد تناول ماء جوز الهند وبالتالي عدم الشعور بالجوع لمدة طويلة وعدم الرغبة في تناول الوجبات السريعة لأن هذا المشروب يمزج بين السكر والأملاح. [1]

أفضل وقت لشرب ماء جوز الهند لفقدان الوزن

بعد أن تعرفنا على فوائد ماء جوز الهند للتخسيس سنتعرف على أفضل وقت لشرب ماء جوز الهند لفقدان الوزن:

  • يمكن تناول ماء جوز الهند في أي وقت من النهار وحتى وقت الليل على عكس معظم المشروبات الأخرى.
  • يمكن شرب ماء جوز الهند في الصباح الباكر لاحتوائه على حمض اللوريك الذي يساعد على بدء عملية الأيض وتعزيز المناعة وبالتالي فقدان الوزن.
  • يمكن للمرأة الحامل تناول ماء جوز الهند لحمايتها من الإمساك والجفاف والتخفيف من حرقة المعدة والغثيان الصباحي، إذ يعد الإمساك من علامات بطء عملية التمثيل الغذائي وهذه الحالة تسبب زيادة الوزن.
  • يفضل تناول ماء جوز الهند قبل القيام بالتمارين وبعدها بهدف الحفاظ على رطوبة الجسم.
  • يمكن تناول ماء جوز الهند قبل الذهاب إلى النوم. [2]

كيف أستخدم ماء جوز الهند للتخسيس

الحصول على فوائد ماء جوز الهند للتخسيس توضيح كيفية استخدام ماء جوز الهند للتخسيس والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

  • شرب ماء جوز الهند على معدة فارغة في الصباح إذ يحتوي على حمض اللوريك الذي يحسن مناعة الجسم ويسرع معدل الأيض وبالتالي ترطيب الجسم والتخلص من السموم، كما أن استهلاكه بصورة منتظمة يضبط مستوى ضغط الدم ويعزز وظيفة الأمعاء ونظرًا لاحتواء ماء جوز الهند على نسبة قليلة من الدهون فعند شربه في الصباح يفيد في تخسيس الوزن.
  • شرب ماء جوز الهند قبل ممارسة التمارين الرياضية إذ يعد من أفضل مشروبات الطاقة الطبيعية التي يمكن تناولها لاحتوائه على كمية قليلة من السعرات الحرارية، إذ أن مكونات ماء جوز الهند ترطب البشرة وتحد من الشهية المفرطة وبالتالي الشعور بالشبع لفترة طويلة والمساعدة في فقدان الوزن.
  • شرب ماء جوز الهند قبل تناول الوجبات الرئيسية يعزز الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة مما يسهل من عملية خسارة الوزن، كما يفضل أيضًا شرب ماء جوز الهند بعد الوجبات لعلاج عسر الهضم والحد من الإصابة بالغثيان والانتفاخ.
  • تناول ماء جوز الهند قبل الذهاب إلى النوم يزيد من ترطيب الجسم ويساعد على تطهيره وتخليصه من السموم كما يزيل الالتهابات وينقي الكلى ويمد الجسم بالطاقة. [3]

أضرار ماء جوز الهند للجسم

ذكرنا سابقًا فوائد ماء جوز الهند للجسم إذ يحتوي على نسب منخفضة من الكربوهيدرات والدهون والسعرات الحرارية، وسنتعرف فيما يلي على أضرار ماء جوز الهند للجسم في حال الإفراط في تناوله:

  • يعمل ماء جوز الهند على تخفيض معدل ضغط الدم وذلك لأنه يحتوي على البوتاسيوم لذا يُنصح باستشارة الطبيب في حال المعاناة من عدم انتظام ضغط الدم وفي الحالات التي يتناول فيها الشخص أدوية ضغط الدم.
  • الإفراط في تناول ماء جوز الهند يسبب رفع مستوى البوتاسيوم في الجسم بصورة كبيرة الأمر الذي يضر الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في كمية البوتاسيوم، كما يضر الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى وذلك لأن الكلى قد لا تتمكن من تصفية البوتاسيوم بشكل فعال مما يؤدي إلى تراكمه في الجسم.
  • قد يسبب اضطرابات في المعدة والإصابة بالانتفاخ عند الإكثار من تناوله وذلك لأنه يحتوي على الإلكتروليتات والتي تشمل الكالسيوم.
  • يحتوي ماء جوز الهند على نسبة منخفضة من الصوديوم إضافة إلى البوتاسيوم والإفراط في تناوله يضر الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في مستوى الصوديوم بالجسم كما يضر الأفراد الذين يتناولون الأغذية المحتوية على نسب عالية من الصوديوم.
  • يسبب رفع معدل السكر في الدم بالرغم من أن ماء جوز الهند لا يعد من المشروبات السكرية إلا أنه يحتوي على السعرات الحرارية بنسب منخفضة والكربوهيدرات وشربه يوميًا وبكميات كبيرة يضر الأفراد الذين يعانون من ارتفاع معدل السكر في الدم. [3] [4]

تعرفنا في هذا المقال على فوائد ماء جوز الهند للتخسيس، وأفضل وقت لشرب ماء جوز الهند لفقدان الوزن، وكيفية استخدام ماء جوز الهند للتخسيس، وأضرار ماء جوز الهند للجسم، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات التي تخص تخسيس الوزن بماء جوز الهند.