في اليوم العالمي للحجاب تعرفي على أشهر نساء محجبات غيرن العالم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 فبراير 2021
في اليوم العالمي للحجاب تعرفي على أشهر نساء محجبات غيرن العالم
مقالات ذات صلة
ملاحظات على حلقة دينا الشربيني مع رامز جلال في "رامز عقله طار"
فاطمة مؤمن تظهر بقصة شعر جديدة والجمهور يشبهها ببسمة بوسيل
شريهان تتحدث عن روتين شعرها وسر جماله إلى الآن

في يوم واحد من شهر فبراير يحتفل العالم كله بـ اليوم العالمي للحجاب، حيث يقوم الكثير من النساء حول العالم الغير محجبين بإرتداء الحجاب وذلك بسبب نشر المزيد من الوعي والحب وعدم التمييز، حيث تجري كل عام مجموعة من الفعاليات المختلفة، يتم الاحتفال بهذا اليوم في 140 بلدًا حول العالم .

أسباب الاحتفال باليوم العالمي للحجاب

كان الدافع الأهم والأساسي لهذا اليوم العالمي هو تخصيص يوم للدفاع عن حالات وحوادث التنمر التي يصاب بها الفتيات المحجبات حول العالم بشكل يومي ومستمر، حيث يساعد هذا اليوم في الدفاع عن حالات العنف والتمييز ضد النساء والفتيات المحجبات من يعيشون في بلاد تنبذ الحجاب.

حيث أطلق تلك المبادرة والتي بعد ذلك تحولت إلى يوم عالمي للحجاب يتم الاحتفال به كل عام، وهذا بسبب فتاة أمريكية من أصل بنغالي " ناظمة خان " كانت تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك عام 2013، حيث قامت بدعوة عامة للفتيات الغير محجبات إلى تجربة ارتداء الحجاب في هذا اليوم.

حيث كات ناظمة خان قد تركت بنجلادش مع أهلها وهي في عمر الحادية عشر، وهاجرت إلى أمريكا، وهذا وقف ما جاء في موقع "يورو نيوز"، حيث عاشت في أمريكا وتعرضت للكثير من التنمر والعنف بسبب الحجاب.

حتى جعلت من هذا اليوم ذكرى إحياء للفتيات المحجبات، عن طريق ارتداء الحجاب للفتيات الغير محجبات، وذلك بهدف نشر الوعي حول الحجاب والمحبة وتقبل مظهر الأشخاص المختلف، حيث يتم مشاركة مئات الآلاف من الفتيات في هذا اليوم لإحياء ذكرى العام السابع للحجاب في مختلف أنحاء العالم كنوع من العادة السنوية.

الهدف من الاحتفال باليوم العالمي للحجاب

وأيضًا من أهم الممارسات التي تتم عن النساء المحجبات من مختلف أنحاء العالم، ممارسات العنصرية حيث يتم التحرش بهم سواء التحرش اللفظي أو الجسدي بالمحجبات في الغرب، وذلك بسبب عقيدتهم الدينية، إلى جانب وجد الكثير من المجهودات فردية أو جماعية من أجل رفض الحجاب كرمز ديني، أو منع ارتدائه بشكل عام في أغلب دول العالم.

وهذا ما راته المحجبات أنه أمر يتنافي تمامًا مع المعتقدات الدينية أيضًا حرية العقيدة والحركة والتنقل في الأماكن العامة، بجانب أنه يخالف القوانين الخاصة بالديمقراطية وحرية المواطنين في كل شيء، وأيضا المساواة بين المواطنين في الواجبات وأيضًا الحقوق، حيث يتم اتخاذ شعار لهذا اليوم العالمي وهو تغيير المفاهيم المغلوطة حول الحجاب.

نساء محجبات أثرن في الحياة الإجتماعية والسياسية

  • المصرية داليا : مجاهد وهى أول امرأة مسلمة في البيت الأبيض وأحد أهم مستشاري الرئيس الأمريكي المقربين .
  • نادية حسين : أطلق عليها البريطانيون لقب سيدة المخبوزات الاولى، حيث اصبح برنامجها ضمن أكبر برامج الترفيه في عام 2015.
  • ابتهاج محمد : هي أول مبارزة مسلمه امريكيه فى العالم شاركت فى الأولمبياد واحتلت مرتبة مميزة
  • توكل كرمان : الصحفية والناشطة الحقوقية وحازت على جائزة نوبل للسلام وهي أول امرأة عربية وثاني مسلمة تفوز بالجائزه وثاني أصغر الحاصلين على الجائزة .
  • ملالا يوسف زي : هى ناشطة حقوقية باكستان وحصلت على جائزة نوبل للسلام عام 2014، وتعتبر هى أصغر الحاصلين على جائزة نوبل حيث كانت تبلغ عمرها 17 عاما .
  • كارولين ووكر : هى مسلمه محجبة وهى أول قاضية مسلمه محجبه فى الولايات المتحدة، حيث قامت باستخدام المصحف الشريف فى حلف اليمين .
  • إيمان الديبي : من اشهر مصممى أزياء المحجبات فى العالم وهى تعيش فى السويد.
  • سلمى بنت حرب العتيبي : سعودية تمكنت من الفوز على تسع رجال وسيدتين وفازت بمقعد المجلس البلدي بمكة .
  • أسيل شاهين : أول سيدة مسلمة محجبة تشارك في تحكيم إحدى بطولات التنس الكبرى.
  • نور تاجوري : هي أول مذيعة محجبة فى التلفزيون الأمريكى.