يوم الحجاب العالمي: فنانات ارتدين الحجاب واعتزلن نهائياً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 فبراير 2021
يوم الحجاب العالمي: فنانات ارتدين الحجاب واعتزلن نهائياً
مقالات ذات صلة
ملاحظات على حلقة دينا الشربيني مع رامز جلال في "رامز عقله طار"
كيف شاهدت مهيرة عبد العزيز عودة شريهان في الإعلان الجديد؟
ريم عبد الله تصدم متابعيها بملامح متغيرة تماماً

في يوم الحجاب العالمي نتذكر فنانات بين التمثيل والغناء، قررن ارتداء الحجاب واعتزال الفن نهائياً، ما بين تقدم العمر والمرض أو التقرب إلى الله، اختلفت الأسباب التي أدت إلى اعتزالهن. في المقال التالي نستعرض فنانات اعتزلن الفن بعد ارتدائهن الحجاب بعضهن اتخذن قرار الاعتزال في أوج الشهرة والعطاء الفني، وأخريات تحجبن بعد أن خفتت أضواء النجومية من حولهن، تعرفي على النجمات بإطلالاتهن بعد الحجاب.

شادية بعد الحجاب والاعتزال 

يوم الحجاب العالمي: فنانات ارتدين الحجاب واعتزلن نهائياً

تعد الممثلة والمطربة شادية، واحدة من أشهر الفنانات، اللاتي قررن الاعتزال وعدم العودة نهائياً للفن، وعلى الرغم من حرص عدد من المهرجانات تكريم الفنانة، إلى أنها فضلت عدم الظهور مرة أخرى خاصة بعد اعتزالها، وارتدائها الحجاب منذ 1986.

وقالت الفنانة المصرية شادية عقب اعتزالها "لأنني في عز مجدي أفكر في الاعتزال، لا أريد أن أنتظر حتي تهجرني الأضواء بعد أن تنحسر عني رويداً رويداً، لا أحب أن أقوم بدور الأمهات العجائز في الأفلام بعد أن اعتاد الجمهور رؤيتي في دور البطلة.

وتوفيت شادية عام 2017 قدمت خلال مسيرتها التي قاربت 40عاماً حوالي 112 فيلماً و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة  هي ريا وسكينة كانت أخر أعمالها، والتي حققت نجاح كاسح، فيما قدمت للسينما المصرية.

نورا بعد الحجاب والاعتزال

يوم الحجاب العالمي: فنانات ارتدين الحجاب واعتزلن نهائياً

كذلك تعد الفنانة نورا من الفنانات اللاتي اتخذن قرار الحجاب واعتزال الفن نهائياً وهي في قمة نجاحها وبشكل مفاجئ ودون الحديث عن الدافع وراء قرارها.

ولكن كشفت الفنانة عفاف شُعيب بعد ذلك في تصريحات صحفية عن كواليس ارتداء نورا للحجاب واعتزالها للفن، قائلة :الفنانة المعتزلة نورا قد ارتدت الحجاب أثناء استضافتها لها بمنزلها، إذ اعتادت الفنانتين على ختم القرآن بشكل جماعي بالاشتراك مع عدد من صديقاتهن في منزل كل واحدة منهن بالتناوب.

وأشارت عفاف شعيب إلى أن نورا فاجأتها بقرارها للاعتزال وارتداء الحجاب أثناء الختمة بعد أن أنصتت لآيات القرآن الكريم وهي متأثرة إلى حد البكاء، وبالفعل نفذت قرارها بشكل فوري.

واعتزلت نورا الفن عام 1996، قدمت خلال مسيرتها الفنية أ:ثر من 50 فيلم سينمائي، وأكثر من 25 مسلسل، و5 مسرحيات.

مديحة كامل بعد الحجاب والاعتزال

يوم الحجاب العالمي: فنانات ارتدين الحجاب واعتزلن نهائياً

كانت الممثلة مديحة كامل أيضاً في أوج شهرتها وتألقها الفني وجمالها وشبابها حين قررت اعتزال الفن وارتداء الحجاب عام 1992،  وهو القرار الذى أصاب الجميع بالدهشة وظل طوال سنوات مثارا للشائعات التي تحدثت عن أسباب هذا الاعتزال، حتى حسمت أبنتها الجدل.

وكشفت ميرهام الريس أبنة الفنانة مديحة كامل أنه لم يكن هناك أية مقدمات لقرار والدتها بارتداء الحجاب أو الاعتزال، ولم تكن تحضر دروسا دينية قبل هذا القرار، ولكنها كانت تحرص دائما وفى سن مبكر على الانتظام في الصلاة.

وأوضحت أبنة الفنانة مديحة كامل أن بسبب حادثة حدثت لجدتها والدة الفنانة مديحة كامل دخلت على أثرها المستشفى بحالة نزيف بالمخ، أثرت في نفسية الفنانة، وجعلتها تتخذ قرارا الاعتزال والحجاب، وتوفيت مديحة كامل عام 1997.

شمس البارودي بعد الحجاب والاعتزال

يوم الحجاب العالمي: فنانات ارتدين الحجاب واعتزلن نهائياً

قررت الممثلة شمس البارودي الاعتزال عام 1984، بعد عودتها من أداء العمرة، قائلة إنها رأت الرسول فاعتزلت التمثيل وارتدت الحجاب، ثم ارتدت النقاب، ثم خلعته وعادت لارتداء الحجاب حتى الآن.

وعرض على الفنانة شمس البارودي العودة للفن أكثر من مرة العودة للتمثيل وهي محجبة إلا أنه رفضت تماماً، مؤكدة على التزامها بقرارها حتى النهاية، وظهرت شمس البارودي في السنوات الأخيرة وقد جاوزت الـ70 عاماً بصحبة زوجها الفنان حسن يوسف.

حنان ترك بعد الحجاب والاعتزال

يوم الحجاب العالمي: فنانات ارتدين الحجاب واعتزلن نهائياً

ظهرت الممثلة حنان ترك مرتدية غطاء الشعر في 2005 من خلال مسلسلها أولاد الشوارع، وبعد فترة أعلنت ارتداءها الحجاب، وواصلت العمل الفني.

في أغسطس 2012 قررت اعتزال العمل الفني، وذلك من خلال اتصال هاتفي خلال برنامج تلفزيوني مع برنامج أنا والعسل بعدما قدمت مسلسل أخت تريز رمضان. وأكدت أنها اتخذت القرار عن اقتناع تام، ولا تزال حنان ترك من الفنانات المصرات على القرار وتفرغت تماماً لأسرتها وأولادها.

وكانت قد قدمت الممثلة حنان ترك 40 فيلم سينما،  و30 عمل تلفزيوني، و6 مسرحيات، بالإضافة إلى العديد من الأعمال الإذاعية والكرتونية.

جيهان نصر بعد الحجاب والاعتزال

يوم الحجاب العالمي: فنانات ارتدين الحجاب واعتزلن نهائياً

جيهان نصر  نجمة التسعينات، التي اعتزلت الفن لكنها تظهر على استحياء في بعض المناسبات وكان آخرها أثناء تواجدها مع عائلتها في العرض المسرحي "الملك لير" والذى يقدمه الفنان يحيى الفخراني والفنانة هبة مجدي.

 واعتزلت الممثلة المصرية جيهان نصر في عام 1997، وهو نفس العام الذي تزوجت فيه من الملياردير السعودي سعود الشربتلي، الذي طلب منها اعتزال الفن، وبالفعل اختفت عن الأنظار،  وبعد اختفائها انتشرت شائعات مرضها.

وعن قرار اعتزالها قالت جيهان نصر فى تصريحات صحفية سابقة : كان من الممكن أن اواصل التمثيل إلا أن وقت الاعتزال كان قد حان، فأنا متفرغة لبيتي وأسرتي واولادي، وتركي للعمل الفني كان قطعيا لا رجعة فيه رغم اعتزازي بمشواري الذي لم يكن طويلا بقدر ما كان مؤثرا.

داليا إبراهيم بعد الحجاب والاعتزال

يوم الحجاب العالمي: فنانات ارتدين الحجاب واعتزلن نهائياً

فاجأت الفنانة المعتزلة داليا إبراهيم متابعيها بنشرها لصورة لها وهي مرتدية الحجاب في سبتمبر الماضي، وذلك بعد اتخاذها لقرار الاعتزال قبلها بـ 3 ثلاثة أشهر.

جاء قرار الممثلة داليا إبراهيم لارتداء الحجاب بعد الاعتزال على غرار بعض الفنانات اللاتي اتخذن هاتين الخطوتين في فترات زمنية متقاربة، حيث إنه غالبًا ما يرتبط اعتزال مهنة التمثيل أو الظهور الإعلامي بشكل عام بقرار ارتداء الحجاب عند البعض.

وقالت الفنانة عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك " "قررت الاعتزال بعد 40 مسلسلا و7 مسرحيات و5 أفلام قصيرة و3 أفلام طويلة عدد من الدوبلاج شكرا"، حيث عملت داليا في الفن لمدة 20 عاماً تقريباً إلا أنها في الفترة الأخيرة اختفت بعض الشيء حتى أعلنت اعتزالها.

أمل حجازي بعد الحجاب والاعتزال

يوم الحجاب العالمي: فنانات ارتدين الحجاب واعتزلن نهائياً

المطربة اللبنانية أمل حجازي اعتزلت في 2017 بعد ارتدائها الحجاب، وأرجعت قرار الحجاب بأن الفن والحجاب خطان متوازيان لا يلتقيان مطلقاً.

وقالت عبر حسابها الشخصي عبر فيس بوك: أعلن اعتزالي الغناء وارتداء الحجاب شكرًا لكل شخص كان يحب فني والذي يحبني حقًا هو من يتمنى لي السعادة الداخلية التي وصلت اليها الآن ليست كأي سعادة مررت بها من قبل جعلني الله أنا وأنتم من أهل الجنة وهداني وهداكم جميعًا لحب الخير وطريق النور

وأكدت أمل حجازي أن قرارها لم يكن وليد اللحظة، بل جاء بعد صراع طويل عاشته بين عشقها للفن وارتباطها بالدين.

جدير بالذكر أن العالم يحتفل باليوم العالمي للحجاب بعد انطلاق حملة عالمية نسائية من نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، تنظمها منظمة اليوم العالمي للحجاب، إذ دعت المسلمات وغير المسلمات والأخوات في الإنسانية إلى ارتداء الحجاب تحت شعار التسامح والتضامن وتحطيم الأنماط المغلوطة التي يلصقها بعض العنصريين بالمرأة المحجبة، وذلك في الأول من فبراير بداية من عام 2013 في نحو 116 دولة.