ما هو يوم الحجاب العالمي؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 يناير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 01 فبراير 2023
ما هو يوم الحجاب العالمي؟

يحتفل العالم في اليوم الأول من شهر فبراير/شباط من كل عام بيوم الحجاب العالمي، فهو شكل من أشكال تشجيع المسلمات اللواتي يرتدين الحجاب ودعوة لتقبل هذا الحجاب حول العالم ولتجربته أيضاً من النساء غير المسلمات، فما هو يوم الحجاب العالمي وما أشكال إحياء هذا اليوم؟

يوم الحجاب العالمي World Hijab Day

يحتفل العالم كل عام بيوم الحجاب العالمي في اليوم الأول من فبراير، وهو يوم لتكيريم النساء المسلمات اللواتي يرتدين الحجاب، كما يعد يوم لحث النساء من مختلف الأصول والمعتقدات والخلفيات الدينية على تجربة الحجاب ومعرفة هذا النوع من اللباس الذي يرتبط بالعفة والحشمة والحياء.
والجدير بالذكر أن الحجاب هو نوع من قطع الملابس التي تستخدم لتغطية الرأس والرقبة بهدف الستر، وهناك الكثير من الأشكال التي يتوفر فيها الحجاب مما يجعل ارتداءه مميز وأنيق. [1]

ما هو تاريخ يوم الحجاب العالمي؟

كانت نظمة خان هي أول مسلمة من مدينة نيويورك تعلن أول يوم عالمي للحجاب يوم 1 فبراير 2013، فكانت تأمل من خلاله تعزيز التسامح الديني وتفهم وتقبل الحجاب، ومنح جميع النساء فرصة تجربة ارتداء الحجاب ليوم واحد، وقد نشات هذه الرغبة لدى خان من تجربتها عندما ارتدت حجامها في المدرسة في نيويورك وما واجهته من صعوبات خاصة بعد هجمات 11 ستبمبر، ليكون هذا اليوم من المساهمات في وضع حد للتمييز ضد المحجبات، حيث وصل حالياً عدد الدول التي تحتفل بيوم الحجاب العالمي إلى 190 دولة حول العالم. [2]

الحجاب وأجواء الاحتفال بيوم الحجاب العالمي

يبدأ الاحتفال أو المشاركة بيوم الحجاب العالمي بالتعرف أكثر إلى مفهوم الحجاب في الدين الإسلامي، وكيفية احترامه ومن ثم تكون المشاركة من خلال الأنشطة التالية: [1]

  • تُعد المشاركة الأقوى هي ارتداء وتجربة الحجاب خاصة لمن هم من خلفيات دينية غير مسلمة، كما يمكن من خلال تشجيع الأقارب والأصدقاء على التفاعل مع هذا اليوم وتجربة الحجاب أو المشاركة بالمعلومات عنه.
  • كذلك من خلال التعرف على أنواع أخرى من الأغطية، مثل النقاب والبرقع والشيلة والخمار والشادور، فهذا يمكن أن يكون يوم لمعرفة المزيد عن العقيدة الإسلامية.
  • من خلال التعرف والقراءة عن النساء المسلمات المشهورات، مثل: أليف شفق وهي روائية تركية حائزة على جوائز، ماريا إدريسي أول عارضة أزياء محجبة من H&M، حواء عبدي وهي أول طبيبة نسائية في الصومال تدير مستشفى ومخيم للاجئين مع بناتها، ملالا يوسفزاي وهي أصغر حائزة على جائزة نوبل للسلام، ابتهاج محمد وهي أول رياضية أولمبية أمريكية مسلمة ترتدي الحجاب.
  • المساهمة في نشر الوعي لهذا اليوم بالتقاط صورة سيلفي أثناء ارتداء الحجاب ومشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي مع #WorldHijabDay.

دعوة لتقبل الحجاب ولمواجهة فوبيا الحجاب

تعتبر تجربة الحجاب من الفتيات والنساء غير المسلمات في هذا اليوم هي دعوة لتجربة حياة الفتاة المسلمة مع حجابها الذي تتعرض من خلاله كل يوم إلى الكثير من أشكال التمميز العنصري والتحيز والتعصب، وبالتالي فإن التضامن مع الحجاب هو وسيلة لدعم هؤلاء النساء وطريقة لنشر التسامح الديني وتقبل الآخر باختلافاته الشكلية والفكرية.

فقد صرحت نظمة  خانفي تصريحات صحفية “أريد أن أدعو جميع النساء إلى حياتنا ليوم واحد فقط حتى يتمكنوا من فهم المرأة المسلمة قليلا”.

وقد نتج عن الحملة تجارب للكثير من النساء اللواتي شاركن الفكرة ونشرن صورهن بالحجاب على مواقع التواصل الاجتماعي وعبرن عن شعورهن بأنهن فخورات بالمشاركة والتضامن مع نساء مثلهن يمكن أن تعاني أي منهن بسبب هذا الحجاب.

وقد واجه هذا اليوم العديد من التحولات والعقبات والتحديات من أجل نشر الفكرة بين دول العالم ولجعل رقعة الاحتفال به أكثراتساعاً ولتشمل العديد من الثقافات والأديان، فمثلاً لم تعترف الولايات المتحدة الأمريكية به إلا في عام 2017، وفي العام نفسه، استضاف مجلس العموم بالمملكة المتحدة حدثاً للاحتفال بهذا اليوم، بحضور رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

وفي عام 2021 وافق البرلمان الفلبيني، على اعتبار الأول من فبراير “يوماً وطنياً للحجاب”.

كان هذا كل ما يمكن أن نشير إليه في الإجابة على ما هو يوم الحجاب العالمي؟ والذي بالفعل يرغب الكصير بمعرفة معلومات عنه أو كيفية المشاركة فيه، وما الهدف منه وكيف نشأ؟ 

 
  1. أ ب "مقال اليوم العالمي للحجاب" ، المنشور على موقع nationaldaycalendar.com
  2. "مقال يوم الحجاب العالمي" ، المنشور على موقع nationaltoday.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار