في ظاهرة جديدة القمر يظهر في طور البدر منتصف الكعبة الشريفة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يناير 2021
في ظاهرة جديدة القمر يظهر في طور البدر منتصف الكعبة الشريفة
مقالات ذات صلة
جزر السيشل للعوائل: رحلة مثالية مليئة بالمفاجآت
لشهر عسل لا يُنسى: أفضل خطة للمتزوجين حديثاً
السفر في زمن الكورونا: كيف أسافر إلى جزر السيشل وهل هي آمنة صحياً؟

شهدت المملكة العربية السعودية ظاهرة جديدة تم إلتقاطها من خلال عدسات المصورين، حيث تم توثيق لحظة تعامد القمر وهو على شكل بدر فوق الكعبة الشريفة في المسجد الحرام بـ مكة المكرمة، وهذه الظاهرة تحدث لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية.

ظاهرة تعامد القمر على الكعبة الشريفة

لم تحدث هذه الظاهر في مكة المكرمة فقط فوق المسجد الحرام، ولكن ظهر تعامد القمر على مقام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، تحت القبة الخضراء بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة، حيث ظهر القمر فوق قبة المسجد النبوي، حيث تم ظهور القمر فوق المسجد النبوي وبين مناراته وهذا ما جعل المصورين يلتقطون الكثير من الصور الرائعة والمميزة.

في ظاهرة جديدة القمر يظهر في طور البدر منتصف الكعبة الشريفة

تصريح الجمعية الفلكية في جدة

حيث أكدت الجمعية الفلكية في جدة، إن ظهور القمر في هذه الليلة وصل إلى شكل البدر المكتمل بزاوية 180 درجة من الشمس عند الساعة 10:16 مساء الخميس، بتوقيت السعودية، حيث بذلك يكون أكمل نصف الدورة الخاصة بها في مداره حول الأرض خلال هذا الشهر.

وأكملت في البيان الخاص بها، وصول القمر لهذه اللحظة في صورة البدر عن طريق التعامد عند الساعة 12:43:34 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية، كان ذلك على ارتفاع (89.57.46 درجة) وقرصه مضاء بالكامل بنسبة (99.9 %) وعلى مسافة 381.125 كيلومتر، وبعد التعامد سيظل القمر مشاهدا في السماء لبقية الليل إلى أن تغرب الشمس يوم الجمعة.

ظهور القمر في طور البدر

هذه الظاهرة تعتبر هي ظاهرة فريدة وجديدة من نوعها، حيث تم تعامد القمر في طور البدر، حيث حدثت هذا العام في 2021 وهو أن يبقى 24 ساعة فوق سماء المملكة العربية السعودية منذ منتصف ليلة الجمعة.

وهنا ظهر القمر وهو بدر مكتمل بزاوية 180 درجة من الشمس عند الساعة 10:16 مساء بتوقيت السعودية، وهو ما يؤكد أنه قام بدورة نصف مدار حول الأرض خلال هذا الشهر، حيث يظل القمر في سماء المملكة في هذا المظهر الرائع والمميز لبقية الليلة إلى شروق الشمس، فهذه الظاهرة تحدث بطريقة علمية لتأكيد على وجود مجموعة من الحسابات لحركة الأجسام السماوية، ويحدث بشكل دقيق في موقعه وفي اتجاه القبلة بطريقة بسيطة في مختلف المناطق حول العالم كما فعل القدماء في حسابات تمت من قبل.

حيث ظهر القمر واضح يمكن لكل من يقيم بالقرب من المسجد الحرام مشاهده هذا المظهر الجمالي الفريد والمميز من نوعه، والذي يشير اتجاه القمر نحو مكة بشكل مظهر يعتقد البعض أنه مظهر مركب ولا يحدث بشكل طبيعي، وهذا التعامد هو ما حدث بشكل قريب جدًا العام الماضي بنسبة كبيرة حيث كان ضوء القمر بها 13% عام 2020 ووصل لـ99.9% في 2021