أهم انجازات ملوك المملكة العربية السعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 سبتمبر 2013 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
أهم انجازات ملوك المملكة العربية السعودية
مقالات ذات صلة
عبارات حلوة
تعرفي على يوم العيون الملونة المختلفة
شعر مدح
  .تم الإعلان عن قيام المملكة العربية السعودية عام 1932 تحت نظام حكم ملكي مطلق ولا توجد أحزاب سياسية كما توجد وثيقة أصدرت عام 1992 هي أقرب مايمكن للدستور وتعد النظام الأساسي للحكم
 
 وهي دولة تمتع بوضع سياسي واقتصادي مستقر واقتصادها نفطي إذ أنها تمتلك ثاني أكبر إحتياطي للبترول في العالم وقد حكمها ستة ملوك.
 
ولتتعرفوا على المزيد من أهم انجازات ملوك المملكه العربيه السعوديه، إليكم التفاصيل:
 
عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود
أول حاكم للسعودية، ولد عام 1986 وتوفي عام 1953 وهو مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة، ومن أهم انجازاته ظهور كل من وزارة الخارجية والدفاع والداخلية والمالية والمواصلات.
 
تأسست في عهده الخطوط السعودية والتي تعرف حالياً بالخطوط الجوية السعودية ويذكر أن قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بتأسيس عدة مساجد وكليات في أبها.
 
الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود
ولد عام 1902 وتوفي عام 1969، حكم السعودية من عام 1953 إلى عام 1964 وقد انتهى حُكه بالعزل من قبل أفراد عائلته
 
ومن أهم انجازاته في مجال التعليم اتّباعه لسياسة نشر التعليم بكافة مجالاته، حيث افتتح أول جامعة في الجزيرة العربية وهي جامعة الملك سعود في الرياض وغيرها الكثير من الجامعات والكليّات كما أسس العديد من المستشفيات واهتم بتوسعة المسجد الحرام.
 
الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود 
ولد عام 1906 وتوفي عام 1975 وحكم السعودية من عام 1964 إلى عام 1975، وتتمثل إنجازاته بعمله على الاستفادة من دخل النفط ووضع برنامج شامل للبحث عن المياه وذلك بالاستعانة بشركات استشارية عالمية كما امتدت في عهده شبكات الطرق الحديثة وقام بتأسيس مستشفى فيصل التخصصي في الرياض.
 
الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود
ولد الملك خالد عام 1913 عقب استشهاد أخيه المـلك فيصل بن عبد العزيز وحكم السعودية من العام 1975م إلى أن توفي في العام 1982، وقد تميز عهده بالرخاء الاقتصادي العميم الذي أسهم برقيّ النهضة الحضارية في شتى المرافق، فشهدت النهضة التعليمية في البلاد السعودية تطورا كبيرا، حيث تم افتتاح جامعتي الملك فيصل بالدمام و أم القرى بمكة المكرمة. 
كما اهتم الملك خالد بعدد من القضايا على الساحة العربية والإسلامية وكان من أبرزها قضية فلسطين، كما كان للملك خالد أياد بيضاء في دعم المجاهدين الأفغان ومساعدتهم في المحافل السياسية منها والإقليمية
 
الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود 
  وهو أول ملك سعودي اتّخذ لقب خادم الحرمين الشريفين، ولد عام  1923 وتوفي عام 2005 ، افتتح مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة
 
وأنشأ وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وعهد إليها شؤون الدعوة إلى الله في الداخل والخارج وإدارة الأوقاف وعدد من المهام الأخرى، كما أنشأ وزارة الخدمة المدنية لتحل مكان الديوان العام للخدمة المدنية
 
وافتتح عدد من المطارات في مناطق السعودية ومن اهتمامه بالحرمين الشريفين، أمر بتوسعة المسجد الحرام في مكة، كما أمر بتوسعة المسجد النبوي من جهة الشمال والشرق والغرب، كما أمر بتوسعة مقبرة البقيع وافتتاح طريق مكة المكرمة - المدينة المنورة السريع والذي بلغ طولة 480 كم تقريبًا.
ووضع النظام الأساسي للحكم، وهو بمثابة الدستور
 
الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
ولد عام 1924 تولى الحكم الملكي عام 2005 
وقد تحقق لشعب المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز العديد من الانجازات المهمة منها تضاعف أعداد جامعات المملكة من ثمان جامعات إلى أكثر من عشرين جامعة وافتتاح الكليات والمعاهد التقنية والصحية وكليات تعليم البنات وإنشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والعديد من المدن
 
اقتصادية منها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية ومدينة جازان الاقتصادية ومدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة إلى جانب مركز الملك عبدالله المالي بمدينة الرياض.
 
 
هل أعجبكم هذا المقال؟ لقراءة المزيد من المقالات اشتركوا بنشرة ليالينا الإلكترونية