أدعية عند الكعبة المشرفة

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 أبريل 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 أبريل 2024
أدعية عند الكعبة المشرفة

تعدد أدعية عند الكعبة منها الصحيح الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها غير ذلك. وللمرء أن يدعو ما يشاء من الأدعية عند الكعبة وبما أحب مما يفيده في أمور دينه ودنياه. تعرفوا معنا في هذه المقالة إلى أدعية عند الكعبة المشرفة.

أدعية عند رؤية الكعبة المشرفة

إن أفضل ما يقال عند رؤية الكعبة المشرفة هو اللهم زد هذا البيت تشريفاً وتعظيماً وتكريماً، وزد من شرفه وكرمه وعظمه ممن حجه أو اعتمره تشريفاً وتكريماً وتعظيماً وبراً. فقد روى الإمام الشافعي بسنده أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى البيت رفع يديه، وقال: اللهم زد هذا البيت تشريفاً وتعظيماً وتكريماً، وزد من شرفه وكرمه وعظمه ممن حجه أو اعتمره تشريفاً وتكريماً وتعظيماً وبراً.

وقد ذكر العلماء بأن الدعاء عند رؤية الكعبة مستجابة كما قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- "تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن: عند التقاء الصفوف، وعند نزول الغيث، وعند إقامة الصلاة، وعند رؤية الكعبة" فيعزى بذلك فإن الإنسان ما دام ينظر إلى الكعبة، فباب السماء مفتوح والدعاء مستجاب.

أدعية الطواف حول الكعبة

يجب على المرء أن يبدأ طوافه حول الكعبة بالتكبير عند استلام الحجر الأسود أولاً، وعند ابتداء الطواف أيضاً، ويقول بسم الله، والله أكبر، اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم. ويستحب أن يكرر هذا الدعاء كلما مرَّ بالحجر الأسود في كل شوط.

ويسنُّ للمرء بأن يدعو بدعاء: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، أثناء الطواف، وعند مروره بين الركن اليماني والحجر الأسود. كما يستحب بأن يدعو ببعض الأدعية منها:

1- اللَّهُمَّ البَيْتُ بَيْتُك، وَالعَبْدُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبدِكَ وابْنُ أمَتِكَ، حَمَلْتَنِي علىٰ ما سَخَّرْتَ لي مِنْ خَلْقِكَ، حتَّىٰ سَيَّرْتَني فِي بِلادِكَ، وَبَلَّغْتَنِي بِنِعْمَتِكَ حتَّىٰ أعَنْتَنِي علىٰ قَضَاءِ مَناسِكِكَ، فإنْ كُنْتَ رَضِيتَ عَنِّي فازْدَدْ عني رِضًا، وَإِلاَّ فَمِنَ الآنَ قَبْلَ أنْ يَنأىٰ عَنْ بَيْتِكَ دَارِي، هَذَا أوَانُ انْصِرَافي، إنْ أذِنْتَ لي غَيْرَ مُسْتَبْدِلٍ بِكَ وَلا بِبَيْتِكَ، وَلا رَاغِبٍ عَنْكَ وَلا عَنْ بَيْتِكَ، اللَّهُمَّ فأصْحِبْنِي العافِيَةَ في بَدَنِي، وَالعِصْمَةَ في دِينِي، وأحْسِنْ مُنْقَلَبِي، وَارْزُقْنِي طاعَتَكَ ما أبْقَيْتَنِي، واجْمَعْ لي خَيْرَي الآخِرةِ والدُّنْيا، إنَّكَ علىٰ كُلّ شَيْءٍ قدِيرٌ.

2- اللهم إنا نسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، وصلح به أمر الدنيا والآخرة أن تجعلنا وأهلنا وأحبتنا في حرزك وحفظك وجوارك وتحت كنفك اللهم ألبسنا ثياب الصحة والعافية وارزقنا من واسع رزقك وتقبل أعمالنا بالقبول الحسن يا رب العالمين، اللهم بحجم جمال جنتك جمل مستقبلي وحياتي، ربي حقق لي ما أتمناه يا رب وفقني وسهل أمري وأسعدني سعادة الدنيا والآخرة.

أدعية مستجابة عند الكعبة

1- اللهُم إني أسألك الفوز في القضاء ونُزُل الشهداء وعيش السعداء وحياة الأتقياء والنصر على الأعداء اللهم يا ذا الركن الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود الركع السجود الموفين بالعهود إنك رحيم ودود وإنك تفعل ما تريد.

2- اللهم إني أسألك خشيتك من الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب وأسألك القصد في الغنى والفقر وأسألك نعيماً لا ينفد وقرة عين لا تنقطع، والرضا بعد القضاء، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك، إن عذاب الجد بالكفار ملحق.

3- اللهمّ يا مصرّف القلوب، صرّف قلوبنا على طاعتك، اللهمّ اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به منّي، اللهمّ أسألك لذّة النّظر إلى وجهك الكريم. والشّوق إلى لقائك في غير ضراء مضرّة، ولا فتنة مضلّة، اللهمّ زيّنا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

4- اللهم إني أسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه وأوله وآخره وظاهره وباطنه، اللهم نجني من النار. اللهم بارك في نفسي وفي سمعي وفي بصري وفي روحي وفي أهلي ومالي وفي محياي وفي مماتي، اللهم تقبل حسناتي واغفر خطيئاتي يا أرحم الراحمين. 

الأسئلة الشائعة

ما هي الأدعية التي تقال عند الكعبة؟

 اللَّهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.

ما هو الدعاء المستحب عند رؤية الكعبة؟

اللهم زد هذا البيت تشريفاً وتعظيماً وتكريماً، وزد من شرفه وكرمه وعظمه ممن حجه أو اعتمره تشريفاً وتكريماً وتعظيماً وبراً.

ما يقال بين الركن اليماني والحجر الأسود؟

من السنة استلام الركن اليماني في الطواف والدعاء بينه وبين الحجر الأسود بدعاء: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

تعتبر زيارة بيت الله الحرام والطواف حول الكعبة من أفضل الأوقات لترديد أدعية عند الكعبة مما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كما له أن يدعو الله ما يشاء من خيري الدنيا والآخرة.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: تفسير حلم العمرة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار