في يوم المرأة العالمي.. القويات هن الجميلات

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 مارس 2021
في يوم المرأة العالمي.. القويات هن الجميلات
مقالات ذات صلة
صور- في يوم المرأة العالمي.. الدكتورة خلود تحكي مواقف جعلتها قوية
شمس الكويتية تحتفل باليوم العالمي للمرأة بإطلالة جريئة أثارت الجدل
نادين نجيم تكشف عن ندوب وجروح وجهها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

في يوم المرأة العالمي، الذي يحتفل به العالم في الثامن من مارس/آذار كل عام، يعاد اكتشاف مواطن القوة والجمال في الجميلات من الفنانات والمشاهير في العالم العربي.

وفي هذا التقرير، نستعرض مواطن القوة والجمال في الفنانات والإعلاميات في العالم العربي، ممن تميزن عن غيرهن، ما جعلهن دائمًا في الصدارة.

أصالة نصري:

لا يمكن الحديث عن القوة والصلابة والجرأة دون ذكر اسم الفنانة السورية، أصالة نصري، التي تتميز بشخصيتها المميزة، التي تجمع بين القوة وخفة الروح والجرأة والصراحة العالية، ما يجعلها دائمًا في صدارة قوائم النساء القويات.

وفي واحدة من حفلاتها، وبعد انفصالها عن المخرج المصري طارق العريان، شجع الجمهور أصالة بعد بكائها وهي تغني، بقولهم "أنتي قوية يا أصالة"، لترد "قوية؟ قوية وصار هيك فيا؟ لو ضيفة شو صار"، ومع ذلك، فإن هذا الرد وحدة كفيل بإثبات قوتها وصلابتها، وقدرتها على المواصلة والنهوض مجددًا بعد كل أزمة.

وقبل أيام، تصدرت أصالة قائمة الفنانات الأكثر استماعا في مصر والسعودية.

وأكدت أصالة بعدها أن المرأة في العالم العربي تصنع التاريخ والريادة وكل يوم تزداد مكانتها ويعلو شأنها وستظل قادرة على الإبداع والتعبير.

أحلام

هل يمكن الحديث عن أقوى الشخصيات النسائية العربية حضورًا وتأثيرًا دون ذكر اسم أحلام؟ بالطبع لا.

 فالفنانة الإماراتية، واحدة من أبرز وألمع وأشهر الشخصيات النسائية في العالم العربي، منذ أن بدأت الغناء في حفلات الأعراس الخليجية عندما كانت في عمر صغير ومنذ عام 1994، أصبحت أيقونة إلى يومنا هذا.

لقبها المغني السعودي محمد عبده بلقب "فنانة الخليج"، إلا أنّها تتمسك باللقب الذي أطلقته على نفسها منذ سنوات "الملكة"، وأصبح اسم الملكة أحلام مرادفاً لشخصيتها، كواحدة من النساء العربيات الأقوى في مجالاتهن.

اختارتها مجلة "فوربس الشرق الأوسط" ضمن قائمة لأقوى سيدات الأعمال الملهمات لأكبر العلامات التجارية في الشرق الأوسط وضمت القائمة 60 سيدة حققت نجاحاً واسعاً على المستوى العربي والعالمي.
وفي عام 2014 اختيرت لتكون سفيرة الفنانين الشباب العرب بعد الفنانة فيروز والفنان كاظم الساهر، من قبل مجلس الوحدة الإعلامية العربية.

رايا أبي راشد

تعد رايا أبي راشد، واحد من أقوى النساء العربيات على الإطلاق، هي مقدمة ومنتجة برامج تلفزيونية، لبنانية تحمل الجنسية البريطانية، بدأت حياتها المهنية كصحفية تعمل في المجلات والصحف في بيروت قبل انتقالها للعيش في المملكة المتحدة عام 1999، وتطورت بشكل ملحوظ لتصبح أول صحفية عربية تقابل أهم الممثلين والمخرجين العالميين.

عملت ريا كل عام على تغطية فعاليات أهم حفلات توزيع الجوائز والمهرجانات السينمائية مثل الأوسكار Oscars والغولدن غلوب Golden Globe ومهرجان كان Cannes ومهرجاني فينيس وبرلين الدوليان.

جويل مردينيان

لا يمكن الحديث عن المرأة في يومها العالمي، دون ذكر اسم جويل مردينيان، المذيعة اللبنانية صاحية برنامج "جويل" على قناة "أم بي سي". والتي كانت سفيرة لماركة Max factor بالشرق الأوسط والخليج ثم قامت بإنتاج ماركة ماكياج خاصة بها وتحت اسمها الشخصي Joelle.

جويل مردينيان أصبحت الآن، احدة من ألمع خبراء التجميل في العالم. بدأت حياتها كعارضة أزياء وهي في سن 18، ومن ثم تم اختيارها لتكون ملكة جمال إيطاليا نظراً لثقافتها وأناقتها وقوامها المتناسق.

حب جويل للتجميل وعالم الموضة دفعها للالتحاق بمعهد "غريت بينت" في لندن لدراسة التجميل فعملت بعدها بأهم صالونات التجميل هناك، كما عملت جويل بالتجميل مع أهم مشاهير الغرب ومنهم "شاكيرا، ومايكل جاكسون" وغيرهم الكثير.
لم تكتف جويل بالماكياج بل تعرفت على أهم وأشهر دور ومصممي الأزياء في أوروبا لتدخل هذا المجال أيضاً وتبرع به. وأصبحت علامة فارقة في عالم الموضة والأزياء في العالم العربي وأهم من يعطي النصائح للمرأة العربية من خلال برنامجها الشهير "مع جويل أحلى".

هند صبري

تعد الفنانة التونسية، هند صبري واحدة من أقوى وأجرأ الفنانات العربيات، ما جعلها جديرة بحمل لقب سفيرة النوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، لمدة أكثر من عشر سنوات متتالية.

وتم تعيين الفنانة الحائزة على العديد من الجوائز كسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي في عام 2010. وعلى مدار السنوات العشر الماضية، زارت هند صبري عمليات برنامج الأغذية العالمي في مصر وتونس والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا وبنجلاديش.

وترى الفنانة هند صبري أن الفن من أهم الروافد المؤثرة في وعي المشاهد، ويدفعها الإحساس بالمسئولية دائما، لتقديم أعمال مختلفة. وهذا ما جعلها 

مشغولة بكل ما يخص المرأة العربية،وتحاول الدفاع عنها في أعمالها الفنية.

قوة شخصية هند صبري، مكنتها من صنع تاريخ فني راقي،وإثبات موهبتها الفنية المميزة، ودخولها عالم الإنتاج، ما عزز مكانتها بين الكبار كأول عربية تتعامل معها شركة «نيتفلكس» كممثلة ومنتجة في الوقت ذاته.

غادة عبد الرازق:  

الجرأة في شخصية الفنانة المصرية، غادة عبد الرازق، لا تعني الإغراء فقط، والذي قدمته بالفعل في بعض أدوارها، وخاصة أفلامها التي أخرها خالد يوسف. 
ومع ذلك، أكدت غادة عبد الرازق، خلال حوار تليفزيوني سابق قبل أعوام، أنها ضد القبلات والمشاهد الساخنة في الأعمال الفنية، إذ ترى تلك المنطقة خاصة جدًا، ولا تسمح لنفسها بالدخول فيها في أفلامها، قائلة: "أنا شايفة الحتة دي للزوج بس ومينفعش حد غيره يجي يبوسني أو يفتحلي سوستة الفستان مثلا".
لكن الجرأة عند غادة عبد الرازق، تكمن أيضًا في الأدوار التي تميزت في تأديتها، حيث أدت أدوار المرأة المتسلطة وذات القوة والنفوذ والسلطة، ما جعلها بطلة مطلقة للعديد من الأعمال الفنية التي قدمتها، مثل مسلسلات "مع سبق الإصرار"، و"زهرة وأزواجها الخمسة" و"ضد المجهول"، و"حدوتة مرة".

ياسمين عبد العزيز

الجرأة في شخصية الفنانة المصرية، ياسمين عبد العزيز، لها بعد آخر، مختلف عن زميلاتها في الوسط الفني، فكانت ياسمين عبد العزيز واحدة من الفنانات التي قدمت بطولة نسائية مطلقة في عدد من أفلامها، التي قدمت فيها الكوميديا الممزوجة بالأكشن في إطار مواقف طريفة. 
فضلًا عن تميزها في أدوار الفتاة قوية الشخصية، المتمردة، والمحبوبة التي تخطف قلوب المحبين.
وتستعد الفنانة المصرية ياسمين عبدالعزيز لمشاركة زوجها الفنان أحمد العوضي بطولة مسلسل جديد سيتم عرضه خلال موسم رمضان 2021، وسيكون هو أولى أعمالهما الفنية المشتركة بعد الزواج.

حياة الفهد

لا يمكن إغفال الفنانة الكويتية حياة الفهد، في سياق الحديث عن قوة وجرأة الفنانات، وهي المتميزة بتصريحاتها القوية والحادة، وآخرها هذا التصريح الي أحدث ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، واتهما البعض بالعنصرية، بشان مطالبتها بترحيل الوافدين المصابين بفيروس كورونا المستجد في الكويت.

جرأة وقوة حياة الفهد، تكمن في إصرارها على دخول عالم الفن، حيث بدأت علاقتها بالفن عندما زار الفنان بو جسوم المستشفى الذي كانت تعمل به وقتئذ وتحدث معها حول ميولها الفنية، وبالرغم من رفض والدتها القاطع في البداية لعملها في مجال الفن، لكنها وافقت في النهاية بصعوبة مع وضع شروط بأن يرافقها شقيقها خلال التصوير بعد أن قام بإقناعها، وكان أول مسلسل تلفزيوني تعمل به هو مسلسل (عائلة بو جسوم) في عام 1964، وقدمت بعدها العديد من المسلسلات التلفزيونية حتى صارت من رواد الدراما الخليجية.

ومن أعمالها البارزة (خالتي قماشة، رقية وسبيكة، جرح الزمن، عندما تغني الزهور). خاضت كذلك تجربة الكتابة الدرامية من خلال عدة مسلسلات، منها (سليمان الطيب، الشريب بزة، الفرية).

هيفاء وهبي

واحدة من أجرأ الفنانات في العالم العربي، منذ ظهورها للمرة الأولى في أغانيها التي تجسد فيها المرأة الجميلة المرفهة، فضلًا عن آدائها الحاضر الطاغي في أفلامها ومسلسلاتها، ما جعلها كانت دائما مثيره للجدل بقوة.

هيفاء وهبي من مواليد 10 مارس/آذار 1976، تم اختيارها كملكة جمال لبنان عام 1992 وبدأت حياتها كعارضه أزياء وعملت كمذيعة في راديو وتليفزيون العرب، ثم قدمت العديد من الألبومات الغنائيه وأحيت مجموعة من الحفلات الغنائية في العديد من البلاد العربية. ثم كانت الخطوة الجريئه من هيفاء باقتحامها مجال التمثيل وقدمت عده أفلام لعبت فيها أدوارًا جريئة، مثل "دكان شحاته "وفيلم "حلاوه روح". وقدمت أيضا مسلسلات " كلام علي ورق" و"مريم"، وأخيرًا "الحرباية" الذي شاركها فيه البطولة دينا، رحاب الجمل، صبري عبد المنعم، أحمد صيام، ومن تأليف أكرم مصطفى، وإخراج مريم أحمدي.

شمس الكويتية:

تعد الفنانة الكويتية شمس، واحدة من أقوى وأجرأ الفنانات في العالم العربي، هذه الجرأة خرجت من شخصيتها القوية التي تظهر في كافة أحاديثها الصحافية والتلفزيونية، وتمتد لمظهرها وملابسها وأعمالها الفنية.

يمكن وصفها بـ"الصراحة المطلقة والجرأة الطاغية"، منذ ظهورها عام 2007 بإصدارها ألبومين غنائيين بنسختين الأولى باللهجة الخليجية والثاني باللهجة المصرية «شمس خليجي» و«شمس مصري» من إنتاج «شركة سربرايز الأمريكية» وهي أول مغنية عربية توقع عقدًا مع شركة إنتاج أمريكية. 

أصدر استوديو مزيكا ألبومها "صباحك خير" في 2012. ودخلت عالم الأغاني الرياضية المخصصة لجماهير كرة القدم بأغنيتها «نصراوي لاتكلمني» وذلك بعد شهرة وسم «متصدر لاتكلمني» الذي أطلقه مشجعي نادي النصر السعودي في نهايات عام 2013، حيث أطلقت أغنيتها في 23 مارس/آار 2014 وحققت ربع المليون خلال أسبوع. بثت أغنيتها نصراوي لاتكلمني على التلفزيون السعودي لتصبح شمس أول مغنية نسائية يظهر صوتها على القناة الأولى بعد أكثر من ثلاثين سنة من الإيقاف.

ادعت شمس في لقاء على قناة "العربية" في عام 2015، أنها تخلت عن جنسيتها الخليجية وتحمل حاليا بطاقة خضراء بريطانية وفرنسية. أول ظهور لها في عمل تمثيلي كان في عام 2018، حين شاركت في المسلسل الكوميدي (عوض أبا عن جد) الذي تبثه قناة "إم بي سي" في رمضان، وهو من بطولة أسعد الزهراني وحبيب الحبيب.