لماذا 8 مارس يوم المرأة العالمي؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 فبراير 2024 آخر تحديث: الخميس، 07 مارس 2024
لماذا 8 مارس يوم المرأة العالمي؟

يعد يوم 19 مارس، والأحد الأخير من شهر فبراير، و15 أبريل، و23 فبراير من بين التواريخ الرئيسية لليوم العالمي للمرأة. ولكن لماذا 8 مارس يوم المرأة العالمي؟ تابعوا المقال لتعرفوا السر وراء اختيار 8 مارس ليكون اليوم العالمي للمرأة.

كيف أصبح 8 مارس يوم المرأة العالمي؟

يحتفل العالم فيما مضى باليوم المرأة العالمي في أكثر من تاريخ مثل 19 مارس، والأحد الأخير من شهر فبراير، و15 أبريل، و23 فبراير. ولم يكن التقويم الغريغوري الذي أدخله البابا غريغوري الثالث عشر عام 1582 بدلاً من التقويم اليولياني معتمداً بعد في أغلب دول العالم إلا بعد الثورة الروسية عام 1917. فقد كان يوم 23 فبراير في روسيا يتوافق مع يوم 8 مارس في الدول الأوروبية الأخرى حسب التقويم الغريغوري، وبذلك تم اعتماد تاريخ 8 مارس من كل عام للاحتفال بيوم المرأة العالمي.

التسلسل الزمني ليوم المرأة العالمي

تم الاحتفال باليوم الوطني الأول للمرأة في الولايات المتحدة في 28 فبراير 1909، والذي خصصه الحزب الاشتراكي الأميركي تكريماً لإضراب عاملات الملابس عام 1908 في نيويورك، اللواتي خرجن في مسيرة احتجاجية عبر مدينة نيويورك للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور. واستمرت النساء في الاحتفال باليوم الوطني للمرأة في يوم الأحد الأخير من شهر فبراير حتى عام 1913.

وفي عام 1910، أنشأت المنظمة الاشتراكية الدولية التي اجتمعت في كوبنهاغن بالدنمارك، يوماً عالمياً للاحتفال بالمرأة،  لتكريم حقوق المرأة وحق الاقتراع العام للمرأة. طرحت امرأة تدعى كلارا زيتكن، وهي رئيسة "مكتب المرأة" في الحزب الديمقراطي الاشتراكي في ألمانيا، فكرة تخصيص يوم عالمي للمرأة. واقترحت أن يكون هناك احتفال كل عام في كل دولة في نفس اليوم للضغط من أجل تحقيق مطالب النساء.

يتم الاحتفال بيوم المرأة في عدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة بتاريخ 19 مارس 1911 لتأكيد حق المرأة في التصويت وتولي المناصب العامة، بالإضافة إلى حقها في العمل والتعليم، ووضع حد للتمييز في العمل. فقد حضر أكثر من مليون امرأة ورجل مسيرات اليوم العالمي للمرأة للدعوة إلى حقوق المرأة في العمل والتصويت والتدريب وتقلد المناصب العامة وإنهاء التمييز.

احتفلت النساء الروسيات بأول يوم عالمي للمرأة في يوم الأحد الأخير من شهر فبراير عام 1913 لاحتجاج على الحرب وتداعياتها على المرأة وحقوقها وحرياتها. وقد انعقد مؤتمر نسائي في لاهاي يضم أكثر من 1300 امرأة من أكثر من 12 دولة للاحتجاج على الحرب العالمية الأولى.

نظمت النساء في روسيا الإضراب من أجل الخبز والسلام رداً على وفاة أكثر من مليوني جندي روسي في الحرب العالمية الأولى في يوم الأحد الأخير من شهر فبراير عام 1917 (الذي يوافق يوم 8 مارس حسب التقويم الغريغوري). وبعد 4 أيام، تنازل القيصر عن العرش ومنحت الحكومة المؤقتة المرأة حق التصويت.

بدأت الأمم المتحدة الاحتفال بيوم 8 مارس باعتباره اليوم العالمي للمرأة في عام 1975، وفي ديسمبر 1977، تبنت الجمعية العامة قراراً بإعلانه يوم الأمم المتحدة لحقوق المرأة والسلام الدولي. ومنذ ذلك الحين عملت الأمم المتحدة ووكالاتها بلا كلل لتأمين المساواة بين الجنسين في جميع أنحاء العالم، ومنح المرأة جميع حقوقها وحرياتها بلا تمييز أو عنصرية. [1]

أعلنت الأمم المتحدة موضوعها السنوي الأول في عام 1996 "الاحتفال بالماضي والتخطيط للمستقبل"، والذي أعقبه في عام 1997 موضوع "النساء على طاولة السلام"، وفي عام 1998 مع "المرأة وحقوق الإنسان"، وفي عام 1999 مع "عالم خال من العنف ضد المرأة".

حقائق عن يوم المرأة العالمي

  • ترتبط حقيقة الاحتفال بيوم المرأة في الثامن من مارس ارتباطاً وثيقاً بالحركات النسائية خلال الثورة الروسية (1917).
  • كانت نيوزيلندا أول دولة تتمتع بالحكم الذاتي تسمح للنساء بالتصويت.
  • تنتج النساء الغذاء في العالم بنسبة 50 إلى 80%، لكنهن يملكن أقل من 10% من الأرض.
  • تقوم النساء بأعمال رعاية غير مدفوعة الأجر تساوي 3 أضعاف ما يقوم به الرجال.
  • اللون الأرجواني والأخضر والأبيض هي ألوان اليوم العالمي للمرأة؛ فاللون الأرجواني يعبر عن العدالة والكرامة، واللون الأخضر يرمز إلى الأمل، والأبيض إلى النقاء.
  • اليوم العالمي للمرأة هو عطلة رسمية في العديد من البلدان بما في ذلك: أفغانستان، أرمينيا، أذربيجان، بيلاروسيا، بوركينا فاسو، كمبوديا، الصين (للسيدات فقط)، جورجيا، والجبل الأسود. [2]
  • تم إطلاق منصة Internationalwomensday.com في عام 2001 لغرض محدد هو الاحتفال بإنجازات المرأة وإبرازها.
  • شهد عام 2011 للذكرى المئوية لليوم العالمي للمرأة، حيث أقيم أول حدث لليوم العالمي للمرأة منذ 100 عام بالضبط في عام 1911. وأعلن الرئيس باراك أوباما أن شهر مارس 2011 هو "شهر تاريخ المرأة"، داعياً الأمريكيين للاحتفال باليوم العالمي للمرأة من خلال التفكير في الإنجازات غير العادية للمرأة في تشكيل تاريخ البلاد. [3]

في 8 مارس من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة تكريماً لإنجازاتها الاجتماعية والسياسية، ودورها في نهضة المجتمع ونمية اقتصاده. وتعرفنا في هذا المقال إلى سر وراء لماذا 8 مارس يوم المرأة العالمي؟ وما قصة الاحتفال بيوم المرأة العالمي في 8 مارس كل عام؟

الأسئلة الشائعة

لماذا سمي يوم المرأة العالمي بهذا الاسم؟

يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة كل عام من أجل الاحتفال بقضايا المرأة المختلفة، منها حق الاقتراع، وتعزيز المساواة في الحقوق للمرأة.

أجمل ما قيل عن المرأة في يوم المرأة العالمي؟

  • ما من رجل عظيم يصادفني في الحياة إلا وأجزم في الحال أن والدته أكثر عظمة منه.
  • يختبر الذهب بالنار وتختبر المرأة بالذهب ويختبر الرجل بالمرأة.

ما هو أول عام ليوم المرأة؟

تم الاحتفال باليوم الدولي الأول للمرأة في عدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة في عام 1911، وذلك لمطالبة بمنح المرأة حق التصويت والاقتراع.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: المرأة والمجتمع

  1. "مقال "تاريخ يوم المرأة"" ، منشور على موقع un.org
  2. "مقال "عن يوم المرأة العالمي"" ، منشور على موقع internationalwomensday.com
  3. "مقال "تاريخ اليوم العالمي للمرأة"" ، منشور على موقع internationalwomensday.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار