كيفية القضاء على بق الفراش

كيفية إزالة البقع الصفراء من الجينز

كيفية القضاء على بق الفراش

  • بواسطة: randaalsarisi الثلاثاء، 23 يونيو 2020 الثلاثاء، 23 يونيو 2020
كيفية القضاء على بق الفراش

الحشرات عبارة عن حيوانات لافقارية وتنتمي إلى شعبة مفصليات الأرجل، وتنتشر الحشرات بشكلٍ واسع وتتكوّن من مجموعة من الكائنات الحية تزيد عن مليون نوع، وتتواجد الحشرات في بيئاتٍ مختلفة ولكن أعدادًا قليلة منها يعيش في البيئة المائية، ومن أنواع الحشرات الصراصير، والجنادب، والجراد، والنمل، والنحل، والدبابير، والفراش، والبق وغيرها، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية القضاء من بق الفراش.

بق الفراش

البق هم نوعًا من أنواع الحشرات التي تتغذى على دم الشخص المضيف، ويتغذى البق أيضًا على دم الحيوان ويتميز بحجمه الصغير إذ لا يُرى بالعين المجردة، كما أنّ شكله مسطحًا، ويبلغ طول حشرة البق ما يقارب ربع بوصة، وتتكاثر هذه الحشرة بصورةٍ سريعة إذ تنتج من بيضة إلى خمس بيضات خلال اليوم الواحد وعشرين بيضة في الأسبوع، وتنتقل حشرة البق من الجدران أو النوافذ أو الأبواب إلى المنزل وتختبئ في أنسجة الأثاث أو الملابس، وتبقى لعدة سنوات، لذا من المفضّل التخلص منها فور اكتشاف وجودها.

كيفية القضاء على بق الفراش نهائيًا

هناك العديد من الطرق المتبعة للقضاء على بق الفراش نذكر منها ما يأتي:

  • زيت اللافندر: يتميز زيت اللافندر بخصائصه السامة التي تقضي على الحشرات وبيوضها، واستعماله لا يؤذي الحيوانات الأليفة أو الإنسان، والطريقة وضع زيت اللافندر الخام في عبوة بخاخ ويُرّش على الشراشف والملابس والأماكن التي يتواجد فيها.
  • شاي الجوز الأسود: من خصائص هذا شاي الجوز الأسود خصائصه المضادة للفطريات والمضادة للبكتيريا، كما أنه من المبيدات الطبيعية المناسبة لقتل االحشرات، والطريقة وضع أكياس الشاي المستعملة مسبقًا في جميع أنحار المنزل وخاصةً عند أطراف الأسرّة وبين طيات الفراش وداخل الخزائن.
  • زيت شجرة الشاي: يتميز زيت شجرة الشاي بخصائصه المطهرة والمضادة للطفيليات والمضادة للفيروسات والمضادة للفطريات، ويُستخدم في التخلص من حشرة بق الفراش، إذ يثبط نموها ويقتل بيوضها، وطريقة استخدامه بإضافة عشرين نقطة من زيت شجرة الشاي إلى كوبٍ من الماء، وبعد مزج المكونات يسكب المزيج في عبوة بخاخ وتُرّج جيدًا ثم تُرّش به الخزائن والستائر والأثاث، ويجب تكرار هذه الخطوة مرة أسبوعيًا.
  • الزنجبيل والفلفل الحار والأوريغانو: يوضع مقدار ملعقة صغيرة من مبروش الزنجبيل، وملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار، وملعقة صغيرة من زيت الأوريغانو في وعاء ويسكب كوب من الماء على المكونات، ثم يوضع الوعاء على النار ويُترك حتى يغلي لمدة سبع دقائق، وبعدها يُصفى المزيج ويُسكب في عبوة بخاخ، وتُرّش الأماكن التي يتواجد فيها البق، وتُكرر هذه العملية لعدة مرات في الأسبوع.
  • بيكربونات الصوديوم: استخدام بيكربونات الصوديوم يقضي على البق عن طريق نشر طبقة خفيفة منها في الشقوق الصغيرة، وزوايا المنزل، والأسطح والأرضيات، وتترك لمدة أسبوع، ثم تنظف المناطق باستعمال المكنسة الكهربائية.
  • كحول الأمونيا: يوضع كحول الأمونيا في أطباقٍ صغيرة يتم توزيعها في أماكن تواجد حشرة البق.
  • الريحان: تجفف أوراق الريحان ثم توضع في قطعٍ م القماش الأبيض وتُغلق على هيئة صرر توزع داخل الغرف وزوايا المنزل.
  • مجفف الشعر: يُستخدم مجفف الشعر عن طريق تسليط حرارته العالية على الأماكن التي يتواجد فيها البق، فالحشرة لا تستطيع تحمل الحرارة لذا تموت ويتم التخلص منها نهائيًا.
  • الكلور أو الكاز: ينظف المنزل بالكامل باستعمال الكلور أو الكارز يقضي على البق نهائيًا.

قدمنا في هذا المقال كيفية القضاء على بق الفراش، وفي حال فقدان السيطرة على انتشاره يجب الاتصال بشركة مكافحة الحشرات التي ستقوم بعملها على أكمل وجه فيتم التخلص من البق وعدم عودته نهائيًا.