كيفية تنظيف الهاتف من الفيروسات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2022
كيفية تنظيف الهاتف من الفيروسات
مقالات ذات صلة
كيفية تنظيف منزلك في فصل الشتاء
كيفية تنظيف البشرة الجافة في المنزل
كيفية تنظيف الرضيع من الألف إلى الياء

من المحتمل أن يكون لديك روتين منتظم عندما يتعلق الأمر بـ تنظيف منزلك، ولكن كم مرة تقومين بـ تنظيف هاتفك المحمول، تشير الدراسات إلى أن هواتفنا المحمولة، والتي نلمسها أكثر من أي شيء آخر على مدار اليوم، يمكن أن تحمل ما يصل إلى 10 أضعاف الجراثيم من مقعد المرحاض.

أهمية تنظيف الهاتف المحمول

إذا سُئلت متى كانت آخر مرة قمت فيها بتنظيف هاتفك، حيث سيعتقد الكثير بتنظيف الهاتف هوحذف الملفات والصور القديمة لتفريغ المساحة، بالنسبة للكثيرين منا لا يعد ذلك جزءًا من جدول التنظيف المعتاد، هناك أسباب مقنعة جدًا تجعلنا نرغب في إضافته ولأسباب كالآتي:

تظهر الأبحاث أن الأشخاص يلمسون هواتفهم بمعدل ضخم يصل إلى 2617 مرة في اليوم. إنهم معنا كثيرًا لدرجة أنهم يعملون مثل طرف إضافي لنا، تعتبر هواتفنا أرضًا خصبة لتكاثر الجراثيم، ليس فقط لأنها تلامس العديد من الأسطح كل يوم ونادرًا ما تمسح، ولكن أيضًا لأنك تمسك هاتفك بشكل متكرر حتى المناطق التي يمكن أن تدخل فيها الأمراض المعدية الجسم، مثل العينين والأنف والفم.

يمكن أن تتراكم البكتيريا مثل الإشريكية القولونية والإنفلونزا و MRSA على هواتفنا. علاوة على ذلك يجلب العديد من الأشخاص هواتفهم معهم إلى المكان الذي يحدث فيه معظم التلوث الحمام. في ورقة بحثية صادرة عن جامعة أريزونا وجد العلماء أن الهواتف المحمولة تحمل بكتيريا أكثر بعشر مرات من معظم مقاعد المراحيض.

أسباب تنظيف هاتفك المحمول

تقدر دراسة نشرت في مجلة إنفيكشن المستشفى The Journal of Hospital Infection  أن الفيروسات قد تكون قادرة على البقاء لمدة تصل إلى تسعة أيام على الأسطح الزجاجية والبلاستيكية الناعمة مثل شاشة هاتفك المحمول.

  • المشكلة الحقيقية هنا ليست في مدى اتساخ هواتفنا، إنها الوسيلة المثالية لنشر الجراثيم المعدية بين الناس. في كل مرة تلمس فيها هاتفك، فإنك تنقل البكتيريا من وإلى يديك ووجهك وكل سطح تتلامس معه أنت أو هاتفك.
  • على الرغم من أن الجراثيم الموجودة على هاتفك قد لا تؤذيك، إلا أنها قد تلحق الضرر بمن حولك، على سبيل المثال أولئك الذين يعانون من كبت المناعة أو المرضى أو المسنين أو الحوامل.
  • إذا كنت والدًا لأطفال صغار، فأنت تعلم أنهم لا يريدون شيئًا في الحياة أكثر من هاتفك في أيديهم أو ما هو أسوأ من ذلك، في أفواههم. لهذا السبب وحده من المهم معرفة مدى اتساخ الأجهزة، لهذا السبب تحتاج إلى تنظيف رذاذ الكحول بهاتفك المحمول.

طريقة تنظيف هاتفك المحمول

آخر شيء تريد القيام به هو إتلاف جهازك الثمين، لذلك من المهم الرجوع إلى نصيحة الشركة المصنعة بشأن الطراز والطراز الخاصين بك.

لا يوجد سوى عدد قليل من المنتجات المناسبة لتنظيف الهواتف النقالة، المنظفات المنزلية مثل رذاذ تنظيف النوافذ أو المبيض أو المناشف الورقية يجب تجنبها تمامًا لأن هذه العناصر كاشطة ويمكن أن تخدش سطح الشاشة. من الضروري أيضًا تجنب أي رطوبة زائدة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى إتلاف الأجهزة الإلكترونية الداخلية.

  • قطعة قماش ناعمة وخالية من النسالة النوع الذي تستخدمه لتنظيف نظارتك، تُنظف أقمشة الألياف الدقيقة برفق دون خدش، كما أنها تجذب وتزيل الجراثيم والغبار حيث تنتشرها المنتجات الأخرى ببساطة.
  • محلول من 60٪ ماء مقطر و 40٪ كحول محمر، متوفر في معظم الصيدليات أو يمكنك شراء مناديل تنظيف الهاتف.
  • اتبع هذه الخطوات البسيطة أسبوعيًا للحفاظ على هاتفك خاليًا من الجراثيم:
  • قم بإيقاف تشغيل جهازك وإزالة أي غطاء حماية للهاتف أو ممتص الصدمات.
  • بلل ركنًا من قطعة قماش الألياف الدقيقة برفق بمحلول الكحول. لا تقم مطلقًا بوضع السائل مباشرة على سطح الهاتف، وفي حالة استخدام رذاذ، قم برشه على قطعة القماش، وليس الجهاز.
  • امسح برفق في دوائر صغيرة في جميع أنحاء الجزء الأمامي والخلفي للهاتف لقتل البكتيريا غير المرغوب فيها وإزالة الأوساخ.
  • يمكن استخدام أعواد قطنية جافة لإزالة أي تراكم للأوساخ حول الأزرار أو المنافذ أو عدسة الكاميرا.
  • استخدم الجزء الجاف من قطعة القماش لإزالة أي رطوبة زائدة.
  • اترك الجهاز ليجف تمامًا في الهواء.

تنظيف غطاء الهاتف المحمول

  • إذا كان من البلاستيك الصلب، فقم بتنظيفه كما هو مذكور أعلاه.
  • إذا كان السيليكون، اغمره في ماء دافئ وصابون وافركه برفق بقطعة قماش قبل التجفيف بالهواء.
  • إذا كان الجلد استخدم صابون جلدي للتنظيف ثم اتركه حتى يجف تمامًا في الهواء، اغسل قطعة القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة في ماء دافئ وصابون واتركها لتجف في الهواء.