كيف تعلم أبناءك حب العائلة وأهمية العائلة؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يوليو 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
كيف تعلم أبناءك حب العائلة وأهمية العائلة؟
يطل علينا شهر رمضان في كل عام محملاً بالحب ومزيناً بالبهجة لينشر المحبة والألفة والود في كل مكان، ويملأ القلوب بالرحمة والمودة. فيجمع الأحبة ويلتم شمل العائلة وتعمر السهرات الرمضانية، والأجواء العائلية والاجتماعات، على موائد الإفطار والسحور، ويعود الحضن الكبير ليضم الجميع بدفئه وحنانه وحبه.
 
ولا شيء أجمل وأكثر أهمية من حب العائلة والشعور بالدفء والأمان بين أحضانها. ولذلك علينا كأهل أن نغرس هذا الحب وهذا التواصل والانتماء في نفوس أبنائنا منذ الصغر ونعلمهم حب العائلة وكيف يدركون أهميتها ومكانتها في حياتهم، لنبني نحن أيضاً بدورنا كما فعل آباؤنا عائلاتٍ محبة ومتآلفة عمادها الحب.
 
أجمل النصائح و الأفكار الرائعة تقدمها لكم فيمتو ضمن حملتها الرمضانية التي تحفز من خلالها الأجواء العائلية المميزة #فيمتو_خلنا_نجتمع والتي يمكنها أن تساعدكم على تعليم أبنائكم كيفة حب العائلة وتقدير أهميتها:
 
1-حب الأم والأب: إن أفضل وأسهل الطرق والتي يمكنكم اتباعها لتعليم أولادكم المحبة هي أن تكونوا قدوةً ومثالاً يحتذى به في الحب والإخلاص. أحبوا بعضكم كشريكين وزوجين وتعاملوا بحب واهتمام واحترام أمامهم. كونوا شريكين في كل شيء فبذلك ستعطونهم درساً حياً عن الطريقة الصحيح للحب.
 
2- طريقة التعبير عن الحب: من الدروس القيمة التي تنصحكم فيمتو بتعليمها لأولادكم هي كيف يعبرون عن الحب، وكيف يفصحون عن الطريقة التي يرغبون بأن تعبروا لهم فيها عن حبكم. عبروا لهم أنتم بدوركم عن حبكم وأخبروهم مثلاً بأن الاحتضان هو تعبير عن الحب وبأنكم تحتضنونهم لأنكم تحبونهم. اشرحوا لهم أيضاً أهمية كلمة أنا أحبك  ليتمكنوا من الإفصاح عن مشاعرهم من خلالها.  هكذا ستعلمون أطفالكم كيف يفهمون هذه المشاعر الجميلة ويميزونها وكيف يتقبلونها ويعبرون عنها وبذلك سيغمر الحب وتلف الألفة منازلكم.
 
3- الحب أفعال: من الضروري جداً أن تعلموا أولادكم أيضاً أن الحب ليس كلاماً فقط بل هو فعل حقيقي. يمكنهم بثه ونشره للآخرين عن طريق الأفعال اللطيفة التي تقومون بها من أجلهم لإسعادهم و إدخال البهجة إلى قلوبهم. أخبروهم أن محبة الأم تكون بمساعدتها على مهامها الكثيرة وتوفير الراحة لها، ومحبة الأخ في أن تتقاسم معه الحلوى والألعاب التي يحبها، ومحبة الآخرين تكون بالتعامل معهم بطريقة لطيفة، وباحترام كبير.
 
4- لوح الحب: علقوا لوحاً للكتابة في أحد زوايا المنزل وأطلقوا عليه اسم "لوح الحب" اكتبوا عليه كل ما يخطر ببالكم من كلمات لطيفة ومشاعر تريدون التعبير عنها. عبروا عما يدور في داخلكم من محبة لتتشاركوها مع الآخرين في المنزل فذلك سيعمل على تقوية أواصر المحبة وتنمية المشاعر الجميلة أكثر وأكثر بين أفراد العائلة.
 
5- المشاركة: المشاركة هي أكبر مثال يعبر عن الاهتمام والحب، علموا أولادكم  كيف يشاركونكم في الحوار والنقاش وكيف يحدثونكم عن أفكارهم وأحلامهم. علموهم  أيضاً كيف يتشاركون فيما بينهم بأشيائهم وممتلكاتهم وكيف يشاركون الآخرين أيضاً باللعب والطعام والحوار.
 
6-قائمة المحبين: حضروا قائمة بالاشتراك مع أبنائكم بأسماء الأشخاص الذين تحبونهم، وأضيفوا عليها الأسماء الجديدة دائماً، دعوهم يكتبون هم أيضاً أسماء من يحبون وعلى رأسهم بالطبع الأم والأب والأخوة ويزيدوا عليها أيضاً ليكبر الحب بينكم أكثر وأكثر كعائلة، وليكبر في نفوس أولادكم وشخصياتهم أيضاً.
 
7-طقوس الحب: اخلقوا طقوساً عائلية خاصة بكم يغمرها الحب ودفء العائلة، وذلك ليعبر كل منكم عن الحب للآخر فهذه الطريقة ستقوي علاقاتكم وستخلق جواً خاصاً بينكم. كأداء أغنية حب أو رقصة حب عائلية أو قصيدة أو شيئاً يدوياً مشتركاً تصنعونه بأيديكم أو أي شيء يرمز للحب فيما بينكم.
 
8- إشارة الحب: يمكنكم أيضاً ومن ضمن الأفكار المبتكرة لتعلموا أولادكم الحب أن تتفقوا معهم على إشارة خاصة بعائلتكم تعبر عن الحب. كحركة في اليد أو العين. أو شكل معين ترسمونه في الهواء أو كلمة سر مشتركة لا أحد يعرفها غيركم لتستطيعوا من خلالها التعبير لبعضكم عن حبكم بأي وقت وأي مكان. فتلك الإشارة ستخلق خصوصية رائعة فيما بينكم كعائلة متحابة يجمع بينها الود والألفة والمحبة.
 
9-الذكريات وحب العائلة: أخبروا أولادكم عن ذكرياتكم المشتركة  مع أهلكم وعائلاتكم وإخوانكم وكم تعني لكم تلك الذكريات وكم هي مهمه في حياتكم حتى هذه اللحظة، ومن الضروري أيضاً أن تعاملوا الخالات والعمات والأجداد بطريقة لطيفة مليئة بالحب أمام الأولاد فبذلك ستكونون قدوة لهم  يتعلمون منكم وسينعكس ذلك عليهم وعلى تعاملهم معكم ومع الآخرين.
 
10-حب النفس: أخيراً، إن أهم شيء لابد أن تعلموه لأولادكم هو كيف يحبون ويتقبلون أنفسهم، وذلك ليستطيعوا تقديم الحب للآخرين، فالإنسان الذي يعرف كيف يقدر نفسه ويحبها يحب كل من حوله من عائلته والآخرين. و فاقد الشيء لا يعطيه والذي لايحب ويقدر نفسه لن يستطيع بالتالي تقديم الحب والعطاء للآخرين.
 
شاركونا لحظاتكم العائلية السعيدة المليئة بالحب عبر هاشتاج #فيمتو_خلنا_نجتمع على موقعي فيسبوك وتويتر .
 
فيمتو تتمنى لكم أوقاتاً عائلية مفعمة بالحب والمودة، وكل عام وأنتم بألف خير.
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار