كيف تعلمين طفلك قيمة وحب الوطن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 ديسمبر 2023
كيف تعلمين طفلك قيمة وحب الوطن

كيف تعلمين طفلك قيمة وحب الوطن؟ الأطفال هم نواة المجتمع وثروته، تربية الأطفال على قيمة وحب الوطن ستنشأ شباباً سيكونون هم عماد البلد وركيزته التي يقوم عليها، ومن هنا تكمن وظيفة الأهل والمدارس في تعزيز قيمة وحب الوطن والولاء له للأطفال، وللتعرف على كيفية تعليم طفلك قيمة وحب الوطن تابع المقال الآتي.

شرح مفهوم قيمة وحب الوطن للأطفال

يمكن تعريف قيمة وحب الوطن على أنها المشاعر التي يمتلكها الشخص اتجاه وطنه أو المكان الذي ينتمي إليه. كما يشار إلى هذا المصطلح بشعور الإنسان بالفخر والاعتزاز لكونه أحد مواطنين الدولة التي يقيم بها. لتسهيل الأمور على طفلك قم بسؤاله عن درجة امتنانه وفخره لكونه أحد طلاب المدرسة التي يرتداها أو كونه أحد أعضاء فريق الكرة الذي يحبه، بذات الطريقة بإمكانك توضيح معنى حب الوطن له.

والجدير بالذكر أن حب الوطن لا يقتصر على مشاعر الفخر والاعتزاز لهذا المكان فحسب إنما هي مشاعر يجب أن تترجم على أرض الواقع من خلال تعزيز شعور الطفل بالمسؤولية اتجاه وطنه، على سبيل المثال الحفاظ على نظافة البلد والمرافق العامة من التخريب وغير ذلك من الأفعال التي تصب في مصلحة الوطن. [1]

كيف تغرس قيمة وحب الوطن في نفوس الأطفال 

كيف تعلمين طفلك قيمة وحب الوطن؟ سؤال شائع يراود العديد من الآباء، لزرع قيمة وحب الوطن لطفلك عليك أن تبدأ من نفسك بأن تكون القدوة الجيدة لأطفالك، فيما يلي بعض الأفكار التي بإمكانك الاستفادة منها لزرع قيمة وحب الوطن للأطفال: [2]

كن قدوة حسنة لأطفالك 

أظهر لأطفالك درجة حبك لوطنك وامتنانك لكونك جزءً منه، قم بتعليق العلم في المناسبات الرسمية، تحدث عن الانتخابات الوطنية وشارك بها، تحدث عن النساء والرجال الذين يقاتلون في سبيل وطنهم، جميع هذه السلوكيات ستنعكس بشكل إيجابي على طفلك وستعلمه أهمية الانتماء للوطن.

اشرح معنى العلم

اسأل طفلك ما سبب وجود علم واحد لكل دولة؟ اشرح له معنى علم بلادك والسبب وراء اختيار كل لون، وضح له أن العلم علامة على ترابط المواطنين مع بعضهم البعض كالفريق الواحد، ووضح له أهمية احترام العلم ورموز الدولة الأخرى.

شارك أنت وطفلك في المناسبات الوطنية

تقام سنوياً في كل بلد مجموعة من الاحتفالات الوطنية احتفالاً باستقلال البلاد، المشاركة في هذه المناسبات قد تكون طريقة رائعة لإظهار اهتمامك لوطنك وقد تعزز معاني حب الوطن وقيمته لدى طفلك. 

قم بشراء الملابس الخاصة بالبلد التي تنتمي إليها على سبيل المثال الثوب الإماراتي، قم بمشاهدة مراسم الاحتفال على التلفاز في حال تعذر عليك الذهاب إليها، علم طفلك الأنشودة الرسمية للبلاد وقوموا بترديدها سوياً في جميع المناسبات.

قيمة وحب الوطن

تحدث عن حاكم البلاد

تحدث بشكل إيجابي عن حاكم البلاد ودوره في الحفاظ على الأمن والسلام وتوفير جميع سبل الحياة الكريمة لمواطنيه من تعليم ورعاية صحية وما إلى ذلك. 

خذ جولة للإطلاع على المعالم التاريخية في الوطن 

هل سبق أن قمت بأخذ أطفالك بجولة حول المعالم الأثرية والتاريخية في البلاد؟ قد تكون هذه فرصة جيدة لشرح أهم هذه المعالم والسبب وراء وجودها إلى هذه اللحظة.

قراءة الكتب 

يمكنك تعليم طفلك قيمة وحب الوطن بكل سهولة وبأسلوب جميل عن طريقة قراءة الكتب ومشاهدة الأفلام التعليمية التي تدور حول بلدك.

حدث طفلك عن تاريخ بلادهم العريق

قبل التطرق إلى التحدث عن تاريخ البلاد العريق قم بقراءة بعض الأمور عن التاريخ والجغرافيا والحياة السياسية لتتمكن من نقل الصورة الصحيحة لبلادك لأطفالك.

شرح قيمة وحب الوطن للأطفال

علم أطفالك أهمية احترام القوانين في الدولة

لا تقتصر أهمية المواطنة وحب الوطن على الولاء فحسب لا بد لأطفالك تعلم أهمية احترام قوانين البلد التي ينتمون إليها من الحفاظ على النظافة إلى الالتزام بالقوانين العامة.  

طالب بحقوقك والتزم بأداء واجبتك 

قم بتربية طفلك على أهمية المطالبة بحقه سواء حقه في التعليم أو الحصول على الرعاية الصحية اللازمة مقابل الالتزام بتأدية واجباته اتجاه وطنه.

شارك بالانتخابات وقم بالتصويت للمرشح المناسب

على الرغم من عدم إمكانية التصويت إلى حين بلوغ الطفل عامه الثامن عشر بإمكانك أخذ مناسبة الانتخابات فرصة لشرح أهمية هذه المناسبة ودور المنتخبين في نقل صوتك للهيئة المسؤولة في الدولة، كما يمكنك شرح لطفلك الطريقة المناسبة لاختيار المرشح المناسب، قم بالبحث في السيرة الذاتية لكل مرشح وبناءً على ذلك قم باختيار المرشح المناسب.

على من تقع أهمية غرس قيمة وحب الوطن لدى الأطفال

تقع مسؤولية تربية الأطفال على حب وقيمة الوطن على الأهل أولاً، والمدرسة والأصدقاء ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها. فيما يلي توضيح ذلك: [3]

  • البيئة المحيطة بالطفل، تلعب البيئة المحيطة بالطفل دوراً كبيراً في تربيته، بشكل فطري يلجأ الطفل إلى تقليد ما يراه، عدم انتماءك لوطنك أو تربية طفلك في بيئة مخربة ستنعكس سلباً على طفلك. 
  • وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، تلعب وسائل التواصل الاجتماعي التي يتعرض لها الطفل بشكل يومي دوراً في تنشئة الطفل، احرص على مراقبة المحتوى الذي يقوم طفلك بمشاهدتك، يمكن لسلوكيات الأشخاص أن تؤثر على طفلك إما بشكل إيجابي أو سلبي اعتماداً على المحتوى الذي يتعرض إليه.
  • المدرسة، تلعب المدارس دوراً كبيراً في تنشئة الأطفال فهي المكان الذي يقضي به الطفل معظم وقته، عادة ما تلجأ المدارس إلى عرض النشيد الوطني بشكل يومي على الأطفال وتركز على أهمية احترامه والاعتزاز به وشرح المعاني العميقة له بكل حب وإيجابية، جميع هذه الأمور تربي الطفل على قيمة وحب الوطن.

كانت هذه أهم المعلومات حول كيف تعلمين طفلك قيمة وحب الوطن، تذكر دائماً أنك قدوة أطفالك فاحرص على أن تكون القدوة الحسنة  لهم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار