كيف يكون ألم الظهر في بداية الحمل

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 مارس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
مقالات ذات صلة
ألم الظهر للحامل
أفضل الطرق لمنع الحمل في بداية الزواج
أسباب الألم أثناء العلاقة الزوجية في الحمل وبعد الولادة

قد تعاني النساء أثناء الحمل من آلام أسفل الظهر الموضعية في منطقة أسفل الظهر أو ينتشر في الأرداف والفخذ والساقين، مما يسبب أو يحاكي أعراض عرق النسا، سنتعرف في هذا المقال على أنواع آلام أسفل الظهر وأسبابها أثناء الحمل.

@layalina علامات الحمل قبل الدورة #news #layalina #Trend #celebrities #ليالينا ♬ Pushing 001 No Perc-JP - Pollux Troy

ألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل الدورة

نظرًا لأن نسبة ضئيلة فقط من النساء يصبن بآلام الظهر خلال الحمل في المراحل المبكرة جدًا، لا يمكن تحديد الأعراض عادة كمؤشر وحيد أو مهم للحمل. عندما يكون ألم الظهر مصحوبًا بأعراض وعلامات أخرى، مثل غياب الدورة الشهرية وغثيان الصباح والغثيان المستمر والتعب أو وجع الجسم فقد يشير ذلك إلى الحمل المبكر. [1]

قد يكون ألم أسفل الظهر مستمراً، ويزداد سوءً مع النشاط ويتداخل مع النوم، أو يقلل من الأداء العام، في حين أن الأعراض عادة ما تختفي تلقائيًا بعد الولادة، فقد تظل بعض الحالات بمثابة اضطرابات مزمنة. عادة ما تكون النساء المصابات بمشاكل أسفل الظهر أكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر المرتبطة بالحمل.

ألم الظهر أثناء الحمل

تؤثر آلام الظهر على أكثر من 50٪ من النساء الحوامل، في حين أنه يمكن أن يحدث في أي وقت أثناء الحمل، إلا أن آلام الظهر عادة ما تكون أكثر إزعاجًا خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. 5–7 أعراض مرتبطة بالحمل وعلامات تؤثر على نتيجة أسفل الظهر عادة في انخفاض الوظيفة العامة وتشمل: [2]

  • ألم متفاوت الشدة يبدأ أو يشتعل أثناء الحركة أو النشاط  مثل الوقوف والمشي ورفع الأشياء والجماع والانحناء.
  • اضطرابات النوم بسبب الألم تسبب التقلب بالفراش وقلة النوم.
  • نطاق الحركة المنخفض في أسفل الظهر (العمود الفقري القطني)
  • تغييرات في توازن الجسم، خاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل.

تحدث هذه التغييرات في الغالب بسبب التحول في مركز الثقل نحو البطن. يؤدي هذا التحول إلى زيادة منحنى أسفل العمود الفقري ويسبب إمالة طفيفة إلى الوراء، بالجزء الذي يربط أسفل الظهر بالورك من العمود الفقري.

أعراض آلام أسفل الظهر أثناء الحمل

عادةً ما يؤدي عدم الاستقرار الميكانيكي في العمود الفقري القطني (أسفل الظهر) والحوض إلى آلام أسفل الظهر عند النساء الحوامل، يخضع العمود الفقري القطني لقعس تعويضي - زيادة في الانحناء العكسي على شكل حرف  C مما يسبب إجهادًا زائدًا على المفاصل القطنية والعضلات والأربطة والأقراص، العضلة القطنية في الورك، والتي تعمل على استقرار العمود الفقري وتساعد في حركات الورك والساق، يتم تقصيرها بسبب القعس التعويضي، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض آلام أسفل الظهر، قد تبدأ أعراض آلام أسفل الظهر في أي وقت أثناء الحمل. قد تبدو هذه الأعراض كما يلي: [3]

  • وجع خفيف أو ألم حارق في منطقة أسفل الظهر.
  • ألم في جانب واحد في المنطقة اليمنى أو اليسرى من أسفل و / أو منتصف الظهر.
  • ألم ينتشر في مؤخرة الفخذ والساق، وأحيانًا إلى القدم (على غرار عرق النسا).
  • تدلي القدم، وهي حالة تتميز بعدم القدرة على رفع الجزء الأمامي من القدم أثناء المشي.

قد تكون النساء اللواتي لديهن تاريخ من آلام الظهر، واضطرابات أسفل الظهر الموجودة مسبقًا، والحمل المتعدد، أو أولئك اللاتي في الفئات العمرية الأصغر أو الأكبر سنًا أكثر عرضة للإصابة بآلام أسفل الظهر أثناء الحمل.

شاهدي أيضاً: لصقات منع الحمل

أنواع آلام أسفل الظهر أثناء الحمل

هناك عدة أنواع لآلام أسفل الظهر أثناء الحمل، نذكر منها: [3]

آلام أسفل الظهر أثناء الاستلقاء أو النوم

قد تحدث آلام أسفل الظهر المرتبطة بالحمل والتي تزداد سوءًا في الليل نتيجة لتوسع الرحم، مما يؤدي إلى الضغط على أحد الأوعية الدموية الرئيسية، الوريد الأجوف، مما يتسبب في احتقان الأوعية الدموية في الحوض والعمود الفقري القطني.

آلام الحوض أثناء الحمل

النساء الحوامل اللواتي يعانين من آلام الحوض يعانين من التراخي في مفاصلهن اليمنى واليسرى العجزي الحرقفي، والتي تربط العمود الفقري بالحوض. يحدث هذا الاختلاف في تراخي المفصل بسبب التركيز العالي لهرمون ريلاكسين الذي يعمل على تليين الأنسجة الضامة والمفاصل. قد يتسبب التراخي الكبير في المفاصل العجزي الحرقفي في إزاحة الحرقفة - جزء من الحوض يرتبط بالمفصل العجزي الحرقفي .

يحدث الألم عندما يتم إزاحة الحرقفة في وضع غير مستقر، مما يتسبب في إجهاد الأنسجة المجاورة. بينما يحاول الجسم إعادة الحوض إلى وضعه الطبيعي، تصبح العضلات متوترة وتسحب داخل الحوض أو حوله. إذا حدث توتر في عضلات قاع الحوض أو عضلات الفخذ المقرب (عضلات الفخذ التي تساعد على شد الساقين معًا) فقد يشعر بألم شديد.

آلام الفخذ أثناء الحمل

قد يحدث ضغط مؤقت أو فقدان إمداد الدم إلى العصب المحيطي في الفخذ أثناء الحمل. قد يؤدي تورم الأنسجة الرخوة والضغط من الرحم المتنامي إلى زيادة الضغط على هذه الأعصاب، قد يحدث ألم الفخذ في ظل هذه الظروف عندما يتم ضغط العصب الجلدي الفخذي الوحشي. يوفر هذا العصب الإحساس بمنطقة الخصر وأمام وجانب الفخذ.

آلام الظهر والورك

قد يصبح الورك مؤلمًا أثناء الحمل بسبب التغيرات في أسفل الظهر والحوض. قد تتأثر أجزاء مختلفة من الورك، مما يؤدي إلى مجموعة من الاضطرابات المحتملة في هذه المنطقة.

ختاماً..يعد ألم أسفل الظهر من الأعراض الشائعة أثناء الحمل والتي تزيد بمرور الأشهر أثناء الحمل، وله عدة أشكال وأسباب، وإذا شعرت أن الألم غير محتمل يجب الرجوع إلى الطبيب للاطمئنان.