لصقات ظهر

  • تاريخ النشر: السبت، 20 فبراير 2021
لصقات ظهر
مقالات ذات صلة
فوائد الشاي الأزرق
ما هو مرض لايم؟
كيفية الخروج من الاكتئاب النفسي

آلام الظهر

آلام الظهر هي أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للذهاب إلى الطبيب أو التغيب عن العمل، وهي سبب رئيسي للإعاقة في جميع أنحاء العالم. لحسن الحظ، يمكنك اتخاذ تدابير لمنع أو تخفيف معظم نوبات آلام الظهر. إذا فشلت الوقاية، فإن العلاج المنزلي البسيط وميكانيكا الجسم المناسبة غالباً ما تشفي ظهرك في غضون أسابيع قليلة ويحافظ على وظيفته. نادراً ما تكون هناك حاجة لعملية جراحية لعلاج آلام الظهر.

يمكن أن تتراوح آلام الظهر وألم أسفل الظهر من آلام العضلات إلى الإحساس بالحرق أو الطعن. بالإضافة إلى ذلك، قد ينتشر الألم إلى أسفل ساقك أو يزداد سوءاً مع الانحناء أو الالتواء أو الرفع أو الوقوف أو المشي. [1]

أسباب آلام الظهر

ليس من الممكن دائماً تحديد سبب آلام الظهر، ولكن نادراً ما يكون الأمر خطيراً.

تُعرف معظم آلام الظهر بأنها "غير محددة" (لا يوجد سبب واضح) أو "ميكانيكية" (ينشأ الألم من المفاصل أو العظام أو الأنسجة الرخوة داخل وحول العمود الفقري).

هذا النوع من آلام الظهر:

  • يميل إلى التحسن أو الأسوأ حسب وضعك - على سبيل المثال، قد تشعر بتحسن عند الجلوس أو الاستلقاء.
  • غالباً ما تشعر بسوء عند الحركة - لكن ليس من الجيد تجنب تحريك ظهرك تماماً، لأن هذا قد يجعل الأمور أسوأ.
  • يمكن أن يتطور فجأة أو تدريجياً.
  • يحدث أحياناً نتيجة لسوء الموقف أو رفع شيء ما بشكل سيء، ولكنه يحدث غالباً بدون سبب واضح.
  • قد تكون ناجمة عن إصابة طفيفة مثل التواء (شد في الرباط) أو إجهاد (عضلة مشدودة).
  • يمكن أن تترافق مع الشعور بالتوتر أو الانهيار.
  • سيبدأ عادةً في التحسن في غضون أسابيع قليلة.

الحالات الطبية التي تسبب آلام الظهر

تشمل الحالات التي يمكن أن تسبب آلام الظهر ما يلي:

  • انزلاق غضروفي (هبوط) (قرص من الغضروف في العمود الفقري يضغط على العصب) - يمكن أن يسبب هذا ألم الظهر والتنميل والوخز والضعف في أجزاء أخرى من الجسم.
  • عرق النسا (تهيج العصب الذي يمتد من أسفل الظهر إلى القدمين) - يمكن أن يسبب هذا الألم والخدر والوخز والضعف في أسفل الظهر والأرداف والساقين والقدمين.
  • التهاب الفقار المقسط (تورم مفاصل العمود الفقري) - يسبب هذا ألماً وتيبساً يكون عادةً أسوأ في الصباح ويتحسن مع الحركة.
  • الانزلاق الفقاري (انزلاق عظم في العمود الفقري من موضعه) - يمكن أن يسبب آلام أسفل الظهر وتيبس، بالإضافة إلى التنميل والإحساس بالوخز.
  • يتم التعامل مع هذه الحالات بشكل مختلف عن آلام الظهر غير المحددة.

في حالات نادرة جداً، يمكن أن يكون ألم الظهر علامة على مشكلة خطيرة مثل:

  • عظم مكسور في العمود الفقري.
  • عدوى.
  • متلازمة ذيل الفرس (حيث تصبح الأعصاب أسفل الظهر مضغوطة بشدة).
  • بعض أنواع السرطان، مثل الورم النقوي المتعدد (نوع من سرطان نخاع العظام).
  • إذا ذهبت لرؤية الطبيب وكنت تعاني من آلام في الظهر، فسوف يبحث عن علامات ذلك. [2]

فوائد لصقات ظهر

يلجأ كثير من الأشخاص لاستخدام لصقة الظهر في حالة المعاناة من آلام الظهر، ولذلك يجب التعرف على أهم المعلومات المرتبطة بها.

لصقات الظهر

لصقات الظهر أو لزقة ظهر هي رقع كبيرة، بالطبع لوضعها على "الظهر" من السترة أو الجاكيت الخاص بك. تأتي معظم لصقات الظهر الكبيرة بأحجام متعددة وأصغر. وهي عبارة عن لصقة تحتوي على عدة مركبات مثل المنتول والكافور والفلفل الحار، وهذه المكونات تساعد في تخفيف الآلام.

حيث أن الجلد يقوم بامتصاص هذه المواد، ليحدث ارتخاءً في العضلات وتنشيط الدورة الدموية في المنطقة التي تُوضع عليها لصقة الظهر. ولا يمكن استخدام هذه اللصقة إلا في تخفيف آلام الظهر البسيطة، ولكن في حالة وجود آلام شديدة فيجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب والبدء في العلاج المناسب.

فوائد لصقات الظهر

في حالة الإصابة بأي من هذه الأمور، فيمكنك استخدام لصقات الظهر، ولكن ينصح بطلب المشورة من الطبيب أولاً.

  • تسكين الآلام الخفيفة في منطقة الظهر: سواء آلام العضلات أو العظام، حيث أنها لا تسبب آثار جانبية لمن يضع لصقات الظهر.
  • الآلام الناتجة عن التحركات الخاطئة: والجلوس والنوم بطريقة خاطئة، وكذلك حمل الأشياء الثقيلة وبذل مجهود غير اعتيادي سواء في العمل أو في ممارسة الرياضة.
  • الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية: ففي فترة الدورة الشهرية، تشعر المرأة ببعض الآلام في البطن والظهر أيضاً، وحينها يمكن أن تضع هذه اللصقة لتقليل آلام الظهر.
  • علاج آلام الكتف: أيضاً يمكن استخدام هذه اللصقة في تسكين آلام الكتف من خلال وضعها على المنطقة المصابة.
  • وجود آلام في أكثر من مكان بالظهر: تتميز لصقات الظهر بحجمها الكبير الذي يشمل منطقة كبيرة من الظهر، كما أن هناك بعض أنواع لصقات الظهر التي تتألف من قطع صغيرة متساوية الحجم ليتم توزيعها على مختلف مناطق الآلام.

طريقة وضع لصقة الظهر

حتى تكون لصقة الظهر فعّالة، يجب وضعها على الظهر بالطريقة الصحيحة، وكتبنا لك أهم النصائح لطريقة وضع لصقة الظهر:

  1. نظافة المنطقة: يجب التأكد من أن المنطقة التي ستُوضع بها اللصقة نظيفة وجافة، ولم يتم وضع عليها أي مواد دهنية سواء زيوت أو كريمات لضمان التصاقها بشكل جيد.
  2. نزع الغلاف الخارجي للصقة الظهر: ثم وضعها بحرص على مكان الإصابة بحيث تلتصق جيداً دون وجود أي مناطق تهوية بها.
  3. وضع لصقتين ظهر متتاليتين: وذلك في حالة وجود آلام في منطقة كبيرة أو بعض المناطق المتتالية التي لا تغطيها لصقة واحدة.
  4. ترك لصقة الظهر على الظهر لفترة كافية: فكل نوع يكون له مدة حتى يعطي فعالية، فيجب الانتظار حتى انتهاء المدة المحددة للشعور بتحسن.
  5. نزع اللصقة برفق: وذلك بعد انتهاء المدة المحددة لوضعها، يتم غسل مكان وضعها لصقة الظهر بماء فاتر وصابون ثم تجفيفه جيداً دون وضع أي شيء آخر بعدها. [3]

أنواع لصقات الظهر

عندما تتألم، فأنت تريد أن تفعل كل ما في وسعك لوقفه في أسرع وقت ممكن. ومع ذلك، من المفهوم أنك قد تكون حذراً من تناول الأدوية. لهذا السبب يلجأ الكثير من الناس إلى ضمادات تخفيف الآلام للمساعدة. ومن بعض أنواع لصقات الظهر المُمتازة:

لصقات الظهر سالونباس - Salonpas Pain Relieving Patches

لصقات الظهر سالونباس Salonpas يمكن أن تعمل لمدة تصل إلى 8 ساعات من تخفيف الآلام. ما عليك سوى وضعها في المكان الذي تريده، واستمر في يومك. تحتوي لصقات الظهر سالونباس SalonPas على ميثيل الساليسيلات الذي يتم استقلابه إلى حمض الساليسيليك، وهذا له تأثير جيد مضاد للالتهابات، جنباً إلى جنب مع الليفومينثول كعامل مهدئ.

المكونات:

  • الساليسيلات 10%
  • المنثول 6%
  • الكافور 3%

لصقة الظهر أبزوربين جونيور - Absorbine Jr. Ultra Strength Pain Relief Patch

تحتوي لصقات الظهر هذه على المنثول جنباً إلى جنب مع المكونات العشبية للتخلص من الألم. تمنح راحة موضعية لمدة تصل إلى 8 ساعات.

المكونات:

  • المنثول 6.5٪
  • كحول، كافور، صمغ السليلوز، ميثيل أكريليت - 2 - إيثيل هكسيل أكريلات كوبوليمر، جلسرين، إيزوبروبيل ميريستات، كاولين، بولي سوربات 80، كحول بولي فينيل، سيليكا، بولي أكريلات الصوديوم، نشا بولي أكريلات الصوديوم، سوربيتان، أولياتارتيوم ماء.

لصقات الظهر ليدوكائين أسبركريم -  Aspercreme Lidocaine Patch XL

بالنسبة لمناطق الألم الكبيرة، تم تصميم لصقات الظهر هذه للعمل على مناطق مثل ظهرك للمساعدة في توفير الراحة وإزالة حساسية أعصابك.

المكونات:

  • ليدوكائين 4٪.
  • جليسينات الألومنيوم، هيدروكسيد الألومنيوم، صمغ السليلوز، الجلسرين، ميثيل بارابين، حمض بولي أكريليك، بولي سوربات 80، بروبيلين جليكول، سيليكا، بولي أكريلات الصوديوم، حمض الطرطريك، ثاني أكسيد التيتانيوم، يوريا، ماء. [4]

متى أزيل لصقة الظهر؟

يمكن أن تستمر لصقات الظهر من ثلاثة إلى سبعة أيام. كل لصقة ظهر مختلفة عن الأخرى، لذا تأكد من قراءة نشرة أو روشيتة اللصقات، حيث سيخبرك هذا بالمدة التي يجب تركها فيها. بعد إزالة اللاصقة، قد تظل تشعر بالآثار لبضع ساعات. لا تضع لزقة ظهر إضافية. [5]

لصقة الظهر والاستحمام

معظم لصقات الظهر تنصح بعدم الاستحمام أو السباحة أثناء ارتداء لصقة الظهر. لا تضع مصادر الحرارة (مثل وسادة التدفئة، البطانية الكهربائية) فوق لصقة الظهر؛ قد تزيد من خطر الآثار الجانبية، قد تكون أكثر عرضة للتحسس لتأثيراته. [6]

أفضل أنواع لصقة الظهر

من أفضل أنواع لصقات الظهر:

لصقات الظهر سالونباس - Salonpas Pain Relieving Patches

لصقات الظهر سالونباس Salonpas يمكن أن تعمل لمدة تصل إلى 8 ساعات من تخفيف الآلام. ما عليك سوى وضعها في المكان الذي تريده، واستمر في يومك. تحتوي لصقات الظهر سالونباس SalonPas على ميثيل الساليسيلات الذي يتم استقلابه إلى حمض الساليسيليك، وهذا له تأثير جيد مضاد للالتهابات، جنباً إلى جنب مع الليفومينثول كعامل مهدئ.

المكونات:

  • الساليسيلات 10%
  • المنثول 6%
  • الكافور 3%

لصقة ظهر النمر - Tiger Balm Patch

من خلال الجمع بين مزيج المكونات العشبية من لزقة ظهر النمر، توفر لزقة ظهر النمر تسكيناً قوياً ومريحاً للألم لساعات بأقل قدر من الرائحة. إنها ليست فوضوية أو دهنية ولن تلطخ الملابس. تتناسب رقعة الهيدروجيل جيدة التهوية مع جسمك لتوفير الراحة والراحة المثلى، كما أن الواقي القابل للسحب والتقشير يجعل من السهل تطبيقه وإزالته غير مؤلمة.

المكونات:

  • المكونات النشطة: كافور 80 مجم / لصقة (مسكن موضعي)، منتول 24 مجم / لصقة (مسكن موضعي)، مستخلص الفليفلة 16 مجم / لصقة (مسكن موضعي).
  • المكونات غير النشطة: جليسينات الألومنيوم، زيت الأوكالبتوس، الجلسرين، الهيدروتالسيت، الكاولين، زيت المنثا، بولي سوربات 80، محلول حمض بولي أكريليك، بروبيلين جليكول، كربوكسي ميثيل سلولوز الصوديوم، بولي أكريلات الصوديوم، محلول سوربيتول، ماء.

لصقة جونسون

تساعد على تسكين الآلام الموضعية، وذلك نتيجة امتصاص الجلد لتلك المواد الفعالة فيبدأ الجسم في الشعور بالراحة. تنشيط الدورة الدموية من خلال وضعها على الجلد الذي يساهم في استرخاء العضلات. وتساعد في علاج تأخر الحمل.

المكونات:

  • الفلفل الحار
  • المنثنول الطبيعي
  • الكافور [7]

مكونات لصقة الظهر

تحتوي لصقة الظهر بشكل عام على مكونات مثل الفلفل الحار والنعناع أو الليدوكايين أو الساليسيلات أو الكيتوبروفين وتعد هذه اللصقات آمنة إذا ما تم استخدامها بالشكل الصحيح ولكن قد يكون لها بعض الأعراض الجانبية.

لصقة الظهر للحامل

لا ينصح الأطباء باستخدام لصقة الظّهر للمرأة الحامل أثناء الحمل وخاصّةً على منطقة أسفل الظّهر؛ لما قد يكون لها من تأثيرٍ عكسي على عضلات الرّحم كشدّها وانقباضها، وحدوث بعض التّقلصات التي قد تضرُّ الحامل أو الجنين. كما أنّ بعض المواد المصنّعة للصقة الظهر قد يتم امتصاصها عن طريق الجلد، وهي بمثابة مكوّناتٍ مسكنة كالديكلوفيناك. تمنع المرأة الحامل من استخدام أيِّ نوعِ من الأدوية وخاصّةً في أشهر الحمل الأولى لها. ولكن يوجد لصقة ظهر اسمها ديب فريز Deep Freeze استخدمتها العديد من الحوامل.

لصقة الظهر للحامل ديب فريز - Deep Freeze

توفر  لصقة الظهر للحامل ديب فريز تخفيف الآلام تخفيفاً أولياً وفعالاً للآلام، من آلام الظهر العضلية أثناء الحمل (تحققي دائماً من الأعراض الجديدة مع ممرضة التوليد) تماماً مثل كيس الثلج، ويوفر مسكناً بارداً طويل الأمد لموقع الألم. يتم وضع اللصقة ببساطة وسهولة  ويمكن ارتداؤها دون تقييد الحركة أو الحاجة إلى استبدالها بشكل متكرر للحفاظ على تأثير التبريد.

المكونات:

اللاصقة مُصممة خصيصاً من الصبار ورائحة المنثول والماء في طبقة هيدروجيل. يتبخر الماء الموجود داخل الرقعة ببطء على مدار عدة ساعات لتوليد راحة دائمة ومبردة. [8]

أضرار لصقة الظهر

  • هناك بعض الموانع والأضرتر التي تحذر من استخدام لصقة الظهر، وتشمل:
  • عدم استخدام الأطفال للصقات الظهر: فهي لا تصلح للأطفال قبل 12 سنة، وبعد هذا العمر يجب استشارة الطبيب أولاً.
  • عدم وضعها على الأماكن الحساسة في الجسم: فهي مخصصة للظهر، ولا تناسب أي مكان آخر على الجلد حتى لا تسبب أية التهابات.
  • عدم وضعها على منطقة إصابة: فإذا كان هناك أي خدوش أو ندبات أو جروح على منطقة الآلام في الظهر، فلا يجب استخدامها.
  • عدم استخدامها في حالة المعاناة من حساسية تجاه مكوناتها: ولذلك يجب التحدث مع الطبيب قبل استخدامها للتأكد أنها مناسبة لك.
  • عدم استخدامها خلال الحمل: لأن هناك بعض الأوضاع التي قد تؤدي لضرر على الحامل والجنين، فعلى سبيل المثال وضعها في منطقة أسفل الظهر يمكن أن يسبب إنقباضات الرحم مما يشكل خطورة على الجنين.
  • وبشكل عام، لا يجب أن تقوم الحامل باستخدام أي مسكنات سواء موضعية أو فموية قبل أن تستشير طبيبها. [9]

وإليك بعض النصائح لتجنب آلام الظهر والمحافظة على جسم صحي

كن نشيطاً: ممارسة النشاط مهم جدًا لصحة العمود الفقري، والعظام، والقلب، وجميع أجزاء الجسم، كلما حافظت على نشاطك كلما زادت المساهمة في صحة العمود الفقري.

المرونة: المرونة مهمة عندما يتعلق الأمر بتعزيز صحة العمود الفقري، حيث أن المرونة تساعد في الحفاظ على وظائف المفصل العادية، كما أنه يخفف من تصلب العضلات، ويحسن استقرار جسمك.

المحافظة على وضعية نوم جيدة:

 بعد كل عمل شاق في اليوم، يحتاج الجسم إلى الاسترخاء، وتجديد شبابه لليوم التالي، تلعب المراتب والوسائد والراحة في السرير دوراً مهماً لأنها تسمح للعمود الفقري بالراحة بشكل صحيح بطريقة مريحة، تفضل وضعيات النوم بشكل جانبي وليس على المعدة لتجنب الضغط على العمود الفقري.

لا ترفع الأوزان الثقيلة: يجب على الناس تجنب رفع الأوزان التي تزيد عن 25% من وزن الجسم، لأنها قد تسبب إصابة للعمود الفقري، أو تسبب انزلاق غضروفي أيضاً.

الحصول على فحص منتظم: التشاور المنتظم مع مقوم العظام أمر ضروري، لأنه قد يساعدك على فهم أفضل، للحفاظ على العمود الفقري قوي وصحي، كما أنها تساعد في فهم علامات التحذير مع الأدوية المناسبة.

ولأن صحتك تهمنا، دائماً استشيري الطبيب قبل وضع لصقات الظهر في حال كنتِ تعانين من الحساسية في أي من المكونات التي ذكرناها، وإذا كنتِ حامل، اعتني بنفسك جيداً وابقي على تواصل مع طبيبتك واسأليها جميع الأسئلة التي تُروادك.

  1. "مقال: Back pain" ، منشور على موقع: mayoclinic.org/
  2. "مقال: Causes -Back pain" ، منشور على موقع: nhs.uk
  3. "مقال: لصقة الظهر: دواعي الإستخدام والفوائد" ، منشور على موقع: webteb.com
  4. "مقال: painkilling patches" ، منشور على موقع: yahoo.com
  5. "مقال: What are painkilling patches" ، منشور على موقع: versusarthritis.org
  6. "مقال: Lidoderm patch" ، منشور على موقع: lb7.uscourts.gov
  7. "مقال: The 5 Best Pain Relieving Patches [Ranked]" ، منشور على موقع: top5reviewed.com
  8. "مقال: Solving back pain in pregnancy" ، منشور على موقع: britmums.com
  9. "مقال: موانع إستخدام لصقة الظهر" ، منشور على موقع: webteb.com