أبهر الظهر أعراضه وأسبابه وعلاجه بالتمارين

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 مارس 2022
أبهر الظهر أعراضه وأسبابه وعلاجه بالتمارين

أبهر الظهر، هو واحد من الألم العضلي الليفي، والذي غالباً ما يكون في أعلى الظهر وعضلات الكتف، حيث تحدث متلازمة الألم العضلي الليفي أو ما يطلق عليها الأبهر، فمرض الأبهر هو مرض عضلي ليفي، يصيب المنطقة التي تصيب العضلة التي تقع بين لوح الكتف والرقبة، إذ تُصاب هذه العضلة بالالتهاب أو الشدّ العضّلي نتيجة الجلوس لفترة طويلة، أو حمل الأشياء الثقيلة.

ما هو الأبهر بالظهر؟

الأبهر هو ألم يصيب العمود الفقري، حيث أطلق مرض أبهر الظهر  وذلك بسبب إصابته للمكان المقابل للشريان الأورطي الذي يُطلق عليه الشريان الأبهر في القلب،  فالقلب هو أهم عضلة في جسمكِ، لذلك يعتبر الشريان الأورطي هو أكبر وعاء دموي في الجسم، ولكن يحدث ضعف جدرانه وتنتفخ فيما يسمى تمدد الأوعية الدموية الأبهري، وتمتد متلازمة الألم العضلي الليفي لمنطقة لوح الكتف، مما يتسبب في شدّ عضلات الكتف وأعلى الظهر، وما ينتج عنهما آلام شديدة لا يقدر البعض علي تحملها.

النساء أكثر إصابة بمرض أبهر الظهر

يصيب الأبهر بالظهر أي شخص بما في ذلك الأطفال، ولكن النساء هم أكثر عرضة للإصابة بالألم العضلي الليفي أكثر من الرجال، حيث تبدأ ظهور أعراض الإصابة بأبهر الظهر غالباً في منتصف العمر، حيث وفقاً للإحصائيات تعاني السيدات من منتصف العمر من اضطرابات مزمنة أخرى مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة والساركويد من الألم العضلي الليفي.

موقع الأبهر

يبدأ ألم موقع الأبهر بآلام مزمنة في العضلات والمفاصل، حيث تبدأ الإرهاق الشديد ومشاكل الذاكرة، وغالباً ما تبدأ لألم في أعلى الظهر والكتف، حيث تبدأ بالشعور بآلام شديدة في الجزء العلوي من العمود الفقري، وتحديداً في الفقرة السابعة وما فوقها من فقرات الرقبة.

كمت شعور ببعض الألم أو الخدران في الذراع، ثم الشعور بالتشنجات في عضلات الكتف والذراعين وأسفل الرقبة، مع الشعور بضيق النفس نظراً لانتقال الألم إلى القفص الصدري، وهو ما يجعل بعض المرضى يعتقدون أنهم أصيبوا بأزمة قلبية.

أعراض أبهر الظهر؟

تعد آلام العضلات المنتشرة وآلام المفاصل جنباً إلى جنب مع التعب وقلة النوم من الأعراض الأساسية لأبهر الظهر، إضافة إلى القلق أو الاكتئاب، مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإسهال أو الإمساك، كما يتم الشعور بالألم في الوجه أو الفك، ثم الصداع أو الصداع النصفي، ومشاكل في الذاكرة، وخز أو تنميل في اليدين أو القدمين.

وهناك أعراض أبهر الظهر خاصة تلك التي تزيد من مستوى التوتر. وتشمل هذه:

  • التغييرات في الروتين اليومي.
  • تغييرات في النظام الغذائي.
  • تقلبات الهرمونات.
  • قلة النوم.
  • الضغوطات مثل الإجهاد المرتبط بالعمل والمرض والضغط العاطفي.
  • تغييرات العلاج.
  • تغيير في أنماط النوم.
  • تغيرات الطقس أو درجات الحرارة.

كيف تعالج الأبهر؟

يحدد علاج أبهر الأظهر وفقاً للحالة الصحية والأعراض، حيث لا يحتاج علاج الأبهر إلى التدخل الجراحي أو العلاج بالعقاقير الطبية، ولكن يعتمد علاجه على التمارين فقط لدى أخصائي العلاج الطبيعي.

طريقة العلاج

يمكن استخدام كمادات الماء البارد لمدة 3 أيام متواصلة، تليها كمادات الماء الدافئ في اليوم الرابع والخامس.

الخضوع للتدليك العميق، والذي يختلف عن التدليك المساج العادي.

الخضوع للعلاج لدى اختصاصي العلاج الطبيعي، باستخدام أجهزة الألترا ساوند، وأجهزة الليزر.

تأدية تمارين الإطالة سواء في المنزل أو لدى طبيب العلاج الطبيعي.

العلاج بالإبر الجافة.

أبرز تمارين علاج الأبهر

التمارين المنتظمة هو أهم علاج للسيطرة على أبهر الظهر، والقيام بأنشطة منخفضة التأثير تزيد من القدرة على التحمل، وتمدد وتقوي عضلاتك، وتحسن قدرتك على الحركة بسهولة مثل اليوجا، والمشي، حيث تفرز التمارين الرياضية الإندورفين الذي يقاوم الألم والتوتر والشعور بالإحباط، ويمكن أن تساعد أيضاً على النوم بشكل أفضل.

التمرين الأول

في حالة إذا كان الألم في الجزء الأيسر من الجسم، قومي بوضع يدك اليسرى خلف ظهرك، ثم أديري رقبتك باستخدام ذراعك اليمنى جهة اليمين، وانظري للأسفل، لمدة 30 ثانية أو دقيقة، عليكِ تكرار هذا التمرين 4 مرات في اليوم.

التمرين الثاني

انظري إلى الأسفل وضعي يديكِ على بطنكِ، مع عمل حركات دائرية بلوح الكتف إلى الخارج والداخل بشكل متكرر، عليكِ تكرار هذا التمرين 5 مرات يومياً.

التمرين الثالث

قومي بالجلوس على ركبتيكِ وذراعيك واخفضي رأسك للأسفل، واجعلي الذراعين على عكس بعضهما البعض. ثمَّ قومي برفع كتفيك للأعلى مع الحفاظ على يديك على الأرض، وذلك لعمل "تقوس" لمنطقة الظهر، وارفعي رأسك للأعلى ثم اخفضيه للأسفل بشكل متكرر، لمدة دقيقة، عليكِ تكرار هذا التمرين 5 مرات يومياً.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار