لماذا تختارين الزنجبيل من أجل جمالك؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 فبراير 2017 آخر تحديث: الأحد، 05 مارس 2017
لماذا تختارين الزنجبيل من أجل جمالك؟

 الزنجبيل لبشرة مشرقة، الزنجبيل لشعر أملس، الزنجبيل لمحاربة الشيخوخة، الزنجبيل لتخفيف الوزن، الزنجبيل للتخلّص من الكحة، الزنجبيل لمرضى السكري وآلام المفاصل... لطالما صوّر لنا الزنجبيل على أنه مادة سحرية لها فوائد متعددة وعلاج لمشاكل صحية مختلفة؟ فما حقيقة كل هذه المقولات؟ هل صحيح أن الزنجبيل متعدد الفوائد؟


 بدايةً، ما هو الزنجبيل؟

ينحدر الزنجبيل من عائلة الزنجبيلية، وهي نفس عائلة الزعفران والهال وكلاهما غنيّ بالفوائد الصحية، وهو نبات استوائي موطنه الأصلي في جنوب شرق آسيا وينبت في الولايات المتحدة والصين والهند وغيرها من المناطق الاستوائية. وينبت الزنجبيل أزهاراً خضراء أو بنفسجية وله جذور (جذامير) تستخدم لتحضير بهار الزنجبيل المطحون، أما زيت الزنجبيل فيستخدم كزيت أساسي مطهر وملين ومنشط ومنبه.  يتميّز الزنجبيل بنكهة عطرية حادة وحارّة ورائحة حلوة حارّة بسبب وجود الزيوت الأساسية ومركبات فينولية يطلق عليها جنجرول وشوجول في الجذمور المليء بالألياف، الأهم منهم هو الجنجرول المعروف بخواصه العلاجية، وهو مادة صمغية تستخرج من الجذر وتعمل كمضاد قوي للأكسدة وللالتهابات. هناك فوائد عدة لجذور وزيت الزنجبيل حيث يستخدمان لعلاج مشاكل صحية مختلفة بواسطة طب الأعشاب وذلك منذ قديم الزمان وحتى يومنا هذا، وقد استخدم الزنجبيل واشتهر بشكل خاص في الطب التقليدي الهندي والصيني.

والآن، عزيزتي القارئة سنوضح ما هي فوائد الزنجبيل المختلفة وكيف من الممكن الاستفادة منه للبشرة والشعر وغيره، وما هي فوائده الأخرى لعلاج مشاكل صحية.

الزنجبيل للتنحيف

تكثر النصائح حول طرق تخفيض الوزن، وكثيراً ما يسمع المهتمون بهذا الموضوع أن شرب شاي الزنجبيل يساعد على التنحيف. بالفعل، يساهم الزنجبيل في تسهيل عملية الهضم كما أنه يقلل من الشهيّة بفعل تأثيره التنظيمي للسكر والكولسترول في الدم، ويساعد على موازنة نسب السكر والكولسترول والدهون في الدم. ويساهم بشكل خاص في التخفيف من دهون الكرش والحصول على بطن مسطح. تتكوّن الدهون حول منطقة البطن لأسباب عدة منها الأكل بكثرة ونقص هورمون متصل بالسن وقلّة التمارين الرياضية والضغط. وتعاطي الزنجبيل، وخاصةً الزنجبيل الطبي، يعالج كل هذه المشاكل.

فيما يتعلق بجمال المرأة، تأكدي أن الزنجبيل هو رفيقك المفضل في رحلة العناية بجمالك. فما أفضل من الاهتمام بجمالك عن طريق مادة طبيعية، إن لم تنفع لا تضرّ، الزنجبيل هو خيارك للعناية بجمالك.


 فوائد الزنجبيل للشعر

فلنبدأ بالشعر، الشعر هو تاج المرأة ولكنه عرضةّ لعوامل التلوّث والعوامل الجوّية التي تؤذيه، فكيف تحافظين عليه بطرق طبيعية. ما فوائد الزنجبيل للشعر؟ من فوائد زيت الزنجبيل للشعر منع تساقطه حيث يعتبر الزنجبيل مادة قوية تساعد على تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس ويضمن سير الدورة الدموية على نحو أفضل في المنطقة الشعرية مما يساعد على تحفيز نمو البصيلات الشعرية. كما يحتوي الزنجبيل على حوامض دهنية تقدم عناية رائعة للشعر الخفيف أو الضعيف وتقوّيه. بالتالي، من المفيد جداً إضافة القليل من الزنجبيل إلى المواد التي تستخدمها للشعر لتقويته وتغذيته وبالنتيجة تقليل فرص تساقطه. ويتميز الزنجبيل بخواصه المضادة للالتهابات والمطهّرة مما يحسن كذلك من سير الدورة الدموية في فروة الرأس مما يحفز الشعر على النمو. إضافةً إلى منع تساقط الشعر، يساعد زيت الزنجبيل على التخلص من قشرة الشعر وتسريع نموه.


 فوائد الزنجبيل للبشرة

يحتوي الزنجبيل على حوالي 40 مادة مضادة للأكسدة تحمي جميعها البشرة من الشيخوخة. يعمل الزنجبيل على تحسين مظهر البشرة من خلال إزالة السموم وتحفيز الدورة الدموية الأمر الذي يزيد من وصول المواد المغذّية إلى البشرة. وتعمل المواد المضادة للأكسدة على حماية البشرة من ضرر الجذور الحرة مما يحافظ على شباب البشرة. ومن فوائد زيت الزنجبيل للبشرة أنه يحسن ليونة البشرة ويجعلها أكثر تماسكاً وشباباً.

لا تنسي أنه بإمكانك تحضير أقنعة للشعر وللبشرة مكوّنة من الزنجبيل ومواد أخرى والتي تساهم في تغذيتهما وتقويّتهما.

و أخيراً وليس آخراً...

وهناك فوائد عدّة للزنجبيل لصحة الإنسان، فهو يساعد على تيسير عملية الهضم، ومعالجة الغثيان والتقيؤ وآلام والتهابات المفاصل، وينظّم مستوى السكر في الدم، ويساعد في تخفيف أعراض الزكام وتهدئة السعلة، وتخليص الجسم من الدهون والسموم، كما أنه مصدر غني بالبروتين والكالسيوم والحديد وحمض الفولك والكربوهيدرات والسكر والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والصوديوم والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية.

فلا تترددوا بضم الزنجبيل إلى قائمة الطعام في منازلكم، بأشكاله المختلفة: بهار أم طازج أم زيت أساسي، ولا بد من الإشارة إلى أن للزنجبيل نكهة لاذعة وحادّة، تختلف حدّتها على حسب نوع الزنجبيل، لكن تأكدوا من أنكم ستعتادون عليها وتصبحون ترغبونها في طعامكم. ابدأوا بتحضير شاي الزنجبيل مع الليمون أو القرفة، فهو مشروب فعّال خلال فصل الشتاء لتدفئة الجسم وتقوية مناعته ضد أمراض الشتاء. وفي الصيف، بإمكانك تحضير مشروب الليمون البارد مع الزنجبيل. وأخيراً، أضيفوا رشّة من الزنجبيل المطحون إلى وجبة الطعام، مثلاً مع الدجاج والخضار، أو الشوربات، فذلك يعطيه نكهة مميّزة ويضفي مزيد من الفائدة لغذائكم.

هذا المقال بواسطة مجلة الزنجبيل

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار