حملي مجلة
ليالينا مجاناً حملي المجلة مجاناً

حملي مجلة ليالينا مجاناً
  • ليزر الوجه والبشرة: أنواعه فوائده وأبرز الأضرار

    ليزر الوجه والبشرة: أنواعه فوائده وأبرز الأضرار

    الليزر من أحدث التقنيات المستخدمة في علاج مشاكل الجلد والبشرة على اختلافها، وسنعرفك اليوم أكثر على ليزر الوجه والبشرة: أنواعه فوائده وأبرز الأضرار في حال أردتِ تطبيق الليزر على وجهك.

    أنواع الليزر للوجه

    • الليزر الكربوني لتقشير الوجه

    يقوم مبدأ عملية التقشير بالليزر الكربوني للوجه في وضع طبقة من الكربون على سطح البشرة، ثم توجه أشعة الليزر إلى ذرات الكربون التي توزعت في المسامات الواسعة والخلايا الميتة، فتلتقط هذه الذرات أشعة الليزر والتي تحمل معها الخلايا الميتة العالقة في فتحات المسامات الواسعة، وهذا الأمر يؤدي إلى تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة وإنتاج خلايا جديدة بالإضافة إلى شد المسامات بفعل التاثير الحراري على الأنسجة الضامة المحيطة.

    • ليزر ثاني أكسيد الكربون للوجه

    يستخدم ليزر ثاني أكسيد الكربون CO2 ، لعلاج الندبات و آثار حب الشباب العميقة، وتقوم آلية عمل هذا الليزر على استخدام نوع من الأشعة أسمها QS Nd YAG  و هذه التقنية تبدأ بوضع كريم من جزئيات الكربون حوالي 30 دقيقة على البشرة، ومن ثم يتم تمرير شعاع الليزر QS Nd YAG ذي الموجة الطويلة على البشرة مما يسبب ارتفاع في حرارة البشرة وجزيئات الكربون و انتشارها في طبقة البشرة، وبعد ذلك، تبدأ الخطوة الثانية بتمرير شعاع الليزر قصير الموجة على البشرة مما يسبب تقشيراً سطحياً للبشرة وكذلك تحفيز خلايا البشرة على إنتاج الكولاجين الذي يمنح البشرة نضارتها وشبابها. 

    • الليزر الضوئي للوجه

    وهو ليزر غير مقشر (non-ablative laser)، ويقوم على مبدأ توجيه ضوء كثيف نبضي ( intense pulsed light) على المنطقة المصابة بالتصبغات الجلدية وذلك لإزالة المناطق الداكنة دون تقشيرها. وهو متعدد الموجات من 590 نانو الى 1100 نانو أي يمكن إستخدامه لأنواع و ألوان مختلفة من البشرة، ولا يعتبر شعاع ليزر لأنه يعتمد على أشعة غير مرئية، ويتميز هذا الضوء بأن له رأس كبيرة و بالتالي يغطي مساحة كبيرة في وقت أقل وهذا يجعل زمن الجلسات أقصر وعددها أقل.

    • ليزر الأشعة تحت الحمراء للوجه

    يعالج التجاعيد المسببة نتيجة التعرض للشمس عن طريق تحفيز نمو الجلد، وهو يقوم على مبدأ توجيه الأشعة تحت الحمراء على المنطقة المصابة بالتجاعيد.

    • جهاز ليزر الوجه الياقوتي

    ويعتبر أول تقنية لاستخدام الليزر في إزالة الشعر. الطول الموجي لليزر المستخدم هو 694nm يتم امتصاصه بشكل انتقائي من خلال الميلانين في الجلد. يعمل الليزر على إتلاف بصيلات الشعر، لكنه يستهدف بصيلات الشعر فقط، مما يقلل من الضرر الذي يلحق بالأنسجة المحيطة بالجلد. وتتميز هذه التقنية باستخدام نظام تبريد يساعد على تهدئة الجلد قبل، أثناء وبعد استخدام النبضات على الجلد. وينصح باستخدام الليزر الياقوتي للأشخاص من ذوي البشرة الفاتحة للحصول على نتائج دائمة من إزالة الشعر وتقليل نموه تماماً.

    • الليزر ثنائي الصمام DIODE LASER

    ويعتبر ثاني أفضل جهاز ليزر إزالة الشعر. ويقوم مبدأ عمل هذا الليزر على  اختراق طبقات الجلد بشكل أعمق وأكثر أماناً عبر موجات أطول من الليزر الياقوتي، وكما يساهم في حماية صبغة الميلانين للوقاية من تصبغات الجلد أو فقدان التصبغ والأهم بأنه يوجه إلى بصيلات الشعر دون أن يؤدي لتلف الجلد المجاور.

    فوائد الليزر للوجه

    • يعتبر الليزر وسيلة آمنة ودقيقة للغاية، سواء في التخلص من الشعر الزائد أو التصبغات.
    • تعتبر نتائج استخدام ليزر الوجه فورية عند إزالة الشعر وكذلك سريعة بالنسبة للعلاجات الأخرى.
    • يوفر اختيارك لاستخدام ليزر الوجه الوقت والجهد وكما يعتبر أرخص من الوسائل الأخرى على المدى الطويل.
    • يوفر استخدام ليزر إزالة الشعر الوقاية من الشعر الذي ينمو تحت الجلد.

    أضرار الليزر للوجه

    • يؤدي استخدام الليزر في بعض الأحيان إلى حروق الجلد، حيث يعتمد بشكل أساسي على استخدام الحرارة لحرق بصيلات الشعر وتزداد فرص الإصابة بحروق الجلد مع البشرة الداكنة، فزيادة نسبة صبغة الميلانين داخل خلايا الجلد تؤدي إلى امتصاص المزيد من أشعة الليزر بشكل أسرع.
    • تهيج العين واحمرارها، و لذلك يجب حماية العين أثناء استخدام الليزر وتغطيتها بنظارات خاصة بهذا الغرض.

    • يحدث في بعض الأحيان تصبغات بالجلد حيث تنشأ بعض البقع الداكنة بعد إزالة الشعر بالليزر على سبيل المثال وذلك بسبب تحفيز أشعة الليزر على إنتاج صبغة الميلانين، مما يخلق رد فعل مشابه لحروق الشمس. ومن جهة أخرى قد يحدث نقص بالتصبغ، وهذا ناتج عن امتصاص الخلايا لليزر مما يعمل ذلك على منع إنتاج الميلانين، مما يؤدي لفقدان صبغات الجلد.
    • يتسبب الليزر في بعض الأحيان بالحكاك والتهابات الجلد وقد يصل الأمر إلى تورم الجلد ولكن جميع هذه العوارض  تزول مع استخدام الكريمات الطبية والعلاج المناسب.
    • يسبب استخدام الليزر ظهور قشور في المنطقة المعالجة، كما قد تظهر بعض الكدمات الخفيفة على البشرة الحساسة.
    • تصبح البشرة في هذه المرحلة حساسة للغاية ولذا في حالات نادرة قد تصاب البشرة بالعدوى الفطرية ولذا يجب الحفاظ على الجلد نظيفاً تماماً بعد استخدام الليزر.
    المزيد:
     

    تعليقات