أنواع إبر التخسيس، الفوائد والأضرار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 يونيو 2023
أنواع إبر التخسيس، الفوائد والأضرار

لا تأخذ أنواع إبر التخسيس إلا بعد التفكير في الإيجابيات والسلبيات، مع أن أكثر الأطباء ينصحون باتباع النظام الغذائي وممارسة الرياضة للوصول إلى الوزن المثالي. فقد يلجأ البعض إلى استعمال إبر التخسيس لمساعدتهم على إنقاص وزنهم. تعرفوا في هذه المقالة إلى أنواع إبر التخسيس، الفوائد والأضرار.

أنواع إبر إنقاص الوزن

1- حقن B12 للتخسيس

يساعد فيتامين B12 في زيادة التمثيل الغذائي لإنتاج المزيد من الطاقة، وهذا ما يزيد من معدل حرق الدهون وتقليل الوزن. يمكنك أيضاً الحصول على فيتامين ب12 من لحم البقر والكبد، والسلمون المرقط، والبيض والحليب، والدجاج إلى جانب بعض الوجبات المدعمة بفيتامين B12.

2- إبر تذويب الدهون

تحتوي حقن تذويب الدهون (بالإنجليزية: Lipotropic Injections) على عدد من المكونات الطبيعية هي فيتامينات ب المركبة والأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة مثل الميثيونين، والكولين، والإينوزيتول. تعمل هذه الإبر على زيادة معدل عمليات الأيض مما تعزز طاقة الجسم وصحته بشكل عام، كما لها دور في تحسين صحة البشرة والأظافر والشعر، وتحسين جودة ونوعية النوم.

3- إبر تذويب الدهون مع فيتامين  B12

هذه الحقن عبارة عن تركيبة تحتوي على فيتامينات ب المركبة أهمها B1 و B2 و B3 و B6 و B12 بالإضافة إلى مكونات أخرى بما في ذلك الأحماض الأمينية التي تزيد من قدرات حرق الدهون في الجسم.

4- إبر سيماغلوتايد

تستخدم إبر سيماغلوتايد (بالإنجليزية: semaglutide) لعلاج داء السكري من النوع الثاني إذ تعمل على تحسين مستوى التحكم في سكر الدم كما قد تساعد في تخفيف الوزن. وقد ثبت من خلال التجارب العلمية التي استمرت 68 أسبوعاً مدى فعالية وسلامة حقن 2.4 ملغ من سيماغلوتايد مرة واحدة في الأسبوع لدى الأفراد المصابين بالسمنة غير المصابين بالسكري من أجل تقليل وزن الجسم، وقد لوحظ أن متوسط ​​فقدان وزن الجسم في الأسبوع 68 كان 16٪ للمجموعة التي تلقت عقار سيماغلوتيد مقابل 5.7٪ للمجموعة التي تلقت العلاج الوهمي.

5- حقن المعدة بالبوتكس

يتم حقن البوتكس في جدار المعدة من خلال منظار عن طريق الفم ودون اللجوء إلى الجراحة، وهو عبارة عن حقنة لفقدان الوزن تعتمد على توكسين البوتولينوم وترخي عضلات المعدة لفترة قصيرة، لإبطاء خروج الطعام من المعدة، الأمر الذي يزيد من فترة الشعور بالشبع لفترة أطول بعد تناول الوجبات. وهذه التقنية يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن من 10 إلى 20 كغم خلال شهرين إلى 3 أشهر، بدون أي مضاعفات جانبية. [1]

فوائد إبر التخسيس

1- تساعد إبر التخسيس المعتمدة طبياً في زيادة التمثيل الغذائي وتقليل الأنسجة الدهنية، مما يؤدي بدوره إلى فقدان الوزن.

2- تقلل من الشهية مما يجعلك تشعر بالشبع، وبالتالي تأكل سعرات حرارية أقل.

3- تعتبر إبر التخسيس آمنة ومنخفضة المخاطر مقارنة بالعمليات الجراحية لشفط الدهون.

4- يمكن أن يساعد التركيز العالي لفيتامينات ب،  والمعادن الأخرى الموجودة في حقن التنحيف في تعزيز مستويات الطاقة وتحسين اليقظة.
5- تفيد الحقن الصحة العقلية وتحسين الحالة المزاجية للشخص، ومساعدته على التركيز بمستوى أعلى.

6- تساعد حقن إذابة الدهون في تعزيز جهاز المناعة وتحسين الهضم ودعم صحة الجلد والشعر والأظافر.

الآثار الجانبية المحتملة من استعمال إبر التخسيس

 من المتوقع حدوث زيادة كبيرة في الوزن إذا توقف عن استعمال الإبر فجأة، لذلك كثيراً ما يوصى بدمجها مع تغييرات نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة. ولإبر التخسيس بعض الآثار الجانبية مثل: [2]

1- الشعور بالحكة والتورم في موقع العلاج ولتخفيف ذلك ينصح الطبيب ببعض الكريمات الخاصة في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام.

2- الغثيان، والقيء، والإسهال، وتشنجات المعدة.

3- آثار جانبية خطيرة تتطلب عناية طبية فورية مثل ضيق التنفس، وألم في الصدر، وتورم في الأطراف السفلية.

4- الاكتئاب، والأفكار الانتحارية، وردود الأفعال الجنسية غير المرغوبة.

5- الشعور بالحرقان عند الحقن على المدى القصير خلال العلاج، ولا يدعو للقلق بحيث يخف الألم خلال أسبوعين من الجلسة.

6- الإصابة بالعدوى الجلدية نتيجة الحقن بحقنة ملوثة لم يتم تعقيمها جيداً، وهذه من الآثار الجانبية نادرة الحدوث.

موانع استخدام حقن التخسيس

هناك مجموعة من الحالات التي يجب عدم استخدام إبر التنحيف أثناءها، مثل ما يأتي:

  • خلال الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • الأشخاص المصابون بداء السكري.
  • من تعرضوا من قبل لجلطات دموية في القلب أو لسكتات دماغية.

عندما لا تعمل الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن والتمارين الرياضية بالسرعة التي نريدها، يبحث البعض منا عن خيارات صارمة لخفض الوزن مثل أنواع إبر التخسيس والعمليات الجراحية. لكن إبر التخسيس لوحدها قد تعطي نتائج مؤقتة عندما يتم التوقف عن استعمالها. لذلك فإن مفتاح فقدان الوزن الصحي هو تناول الطعام بشكل صحيح، وممارسة الرياضة يومياً، واتباع أسلوب حياة صحي. وقد قدمنا لكم في هذه المقالة أنواع إبر التخسيس، الفوائد والأضرار.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار