ماسك للشعر الجاف والمصبوغ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 يونيو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 03 يونيو 2020
ماسك للشعر الجاف والمصبوغ
مقالات ذات صلة
وصفات طبيعية لشعر العروس المحجبة
السدر لإنبات الشعر في مقدمة الرأس
خلطة لإنبات الشعر في أسبوع

يمكن أن يكون ماسك الشعر أكبر منقذ لك إذا كنتِ تعانين من الشعر الجاف والتالف. يحتوي قناع الشعر بشكل أساسي على مكونات مغذية ترطب وتضيف اللمعان والنعومة للشعر مما يعطيه الشكل الجذاب، وفي هذا المقال، سوف نتعرف على بعض وصفات ماسك للشعر الجاف والمصبوغ، سهلة الصنع تحتوي على جميع المكونات الطبيعية البسيطة والمتاحة بسهولة والتي ربما تكون موجودة بالفعل في مطبخك، وهذه بعض الماسكات التي تساعدك على هذا. 

الشعر الجاف

قد تولدين بشعر جاف يفتقر إلى الترطيب والملمس الناعم، في حين قد يكون شعرك في الأصل ناعم الملمس ولكن بسبب العديد من العوامل أصبح جافاً وخشناً، ومن أهم هذه الأسباب هي صبغة الشعر، وبالأخص تلك التي تتطلب منكِ إزالة لون شعرك الطبيعي باستخدام المبيضات التي تحتوي على نسب عالية من المواد الكيماوية، إضافة إلى العديد من الأمور الأخرى كالسباحة بشكل متكرر في ماء مليء بالكلور، أو تعريض الشعر بشكل دائم إلى درجات الحرارة العالية، وحتى تعرض الشعر بشكل مباشرة لأشعة الشمس. في كلتا الحالتين يفتقر شعرك بطبيعته إلى إفرازات الزيوت والدهون الطبيعية الناتجة من فروة الرأس، فيصبح مظهر الشعر غير حيوي وسيصعب عليكِ تسريحه والتعامل معه، وفي هذه الحالة يتوجب عليكِ الاهتمام بشعرك وبصحته حتى تغذي فروة الرأس من الداخل وتحفزيها على إنتاج الزيوت التي يحتاجها شعرك.

الشعر المصبوغ

الصبغة تضر الشعر كثيراً، وكما ذكرنا سابقاً بالأخص تلك التي تحتوي على مواد كيماوية ضارة، لذا إن رغبتِ بتغيير لون شعرك، قومي باستخدام المواد الطبيعية عوضاً عن تلك المصنعة.

ماسك للشعر الجاف والمصبوغ

ماسك للشعر الجاف والمصبوغ

هذه قائمة بأفضل ماسكات للشعر الجاف والمصبوغ:

ماسك زيت جوز الهند والعسل للشعر الجاف والمصبوغ

زيت جوز الهند يرطب وينعم الشعر ويمنع تكسره بسبب محتواه العالي من الأحماض الدهنية، ويتركه ناعماً وحريرياً ولامعاً. العسل هو مرطب طبيعي مما يعني أنه يعزز رطوبة الشعر، كما أن العسل يجعل الشعر أكثر نعومة لأنه يرطب فروة الرأس بعمق، وبالتالي استعادة النعومة والتألق، وهذا يعني أن هذا قناعاً منزلياً رائعاً للشعر الجاف.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • امزجي كلا المكونين بنسب متساوية في وعاء. اضبطي الكمية وفقاً لطول شعرك وكثافته.
  • ضعيه على الشعر من الأعلى إلى الأسفل وقومي بتغطية شعرك بالكامل. إذا كان لديكِ فروه رأس زيتية، ضعي هذا المزيج من الأذنين لأسفل الشعر.
  • اتركيه لمدة 20 دقيقة.
  • اشطفيه واستخدمي الشامبو ولغسله كالمعتاد.

ماسك البيض وزيت زيتون والمايونيز للشعر الجاف والمصبوغ

يعمل هذا المزيج القوي بشكل جيد لترطيب الشعر الجاف بشكل رائع. يضيف المايونيز جرعة كبيرة من التغذية للشعر كما أنه يضيف اللمعان أيضاً. والمحتوى العالي من البروتين الموجود في البيض يساعد على حبس الرطوبة بداخل الشعر. زيت الزيتون مليء بالأحماض الدهنية التي تغطي ألياف الشعر لإصلاح الطبقات التالفة وحماية الشعر من التلف. يمكنك خلط الثلاث مواد السابقة وتطبيقها على شعرك لتحصلي على مفعول ثلاثي لا مثيل لها، وسيكون هذا قناع شعر جيد لترطيب الشعر الجاف، كما أنه يمكن أن يعزز من نموه.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • امزجي 1 كوب من المايونيز و 1/2 كوب من زيت الزيتون وثلاثة صفار بيض.
  • ضعي الخليط على شعرك.
  • لفي شعرك على شكل كعكة، وارتدي بعدها قبعة بلاستيكية.
  • اتركي الماسك لمدة 20 دقيقة.
  • اشطفي شعرك جيداً بالماء الدافئ.

ماسك الموز والعسل واللبن للشعر الجاف والمصبوغ

يعتبر هذا الماسك مثالياً للشعر الجاف لأن الموز غني بالفيتامينات والبوتاسيوم والكربوهيدرات التي تعمل معاً للمساعدة في حبس الرطوبة وإزالة التجعد. يحتوي الزبادي على مستويات عالية من حمض اللاكتيك وهو ممتاز لمكافحة البهتان وإصلاح الشعر التالف. كما إن العسل  يضيف الرطوبة للشعر الجاف. 

طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي موزة مهروسة مع 1 ملعقة كبيرة زبادي و1 ملعقة كبيرة عسل حتى تمتزج جميعها.
  • ضعي هذا المزيج على شعرك الرطب من الأعلى إلى الأسفل.
  • اربطي شعرك وغطيه بغطاء الاستحمام.
  • اتركي القناع على شعرك لمدة 30 دقيقة.
  • اشطفي شعرك بالشامبو والبلسم المعتاد.

الزيت الساخن للشعر الجاف والمصبوغ

علاج الزيت الساخن هو أحد أفضل الطرق للتخلص جفاف الشعر وخصوصاً في الشتاء. تم تصميم هذا العلاج خصيصاً لترطيب شعرك الجاف والهش. قومي بتسخين أي نوع ترغبين به من الزيوت الطبيعية، وطبيقيه على شعرك، بعدها لفيه بمنشفة دافئة، واتركيه حوالي ساعة قبل أن تقومي بغسله.

نصائح عامة للشعر الجاف والمصبوغ

لتحافظيب على صحة شعرك المصبوغ، إليكِ بعضاً من النصائح:

  • استخدمي الماء المائل للبرودة لغسل شعرك

يجب أن تغسلي شعرك بالماء البارد أو على الأقل المائل، وذلك لأن الماء الساخن يزيل الرطوبة من شعرك. إذا عرّضت شعرك للماء الساخن لفترة طويلة جداً، فسيتسبب ذلك في جفاف وخشونة وهشاشة شعرك. في حين لا يزال بإمكانك الاستمتاع بدش دافئ في يوم بارد، ننصحك بخفض درجة حرارة الماء بدرجة واحدة. 

  • جففي شعرك بشكل صحيح

بعد الاستحمام، يمكنك ترك شعرك يجف بشكل طبيعي بدون أن تستخدمي أياً من مجففات الشعر الحرارية لذلك.

  • طبقي علاجات الشعر المختلفة

بما أن شعرك سيعاني من ظروف الجو، يمكنك استعادة حيويته من خلال تطبيق مجموعة متنوعة من علاجات الشعر. 

  • ارتدي قبعة عند الانتهاء من الاستحمام

عند الانتهاء من الاستحمام، احمي شعرك دائماً بارتداء قبعة. الفكرة من ذلك هي تغطية فروة رأسك، وبالتالي حجز الرطوبة بداخل فروة رأسك ومنعها من التبخر.

في النهاية يجب أن تعلمي أنه من السهل عليكِ صنع أقنعة الشعر منزلية الصنع لشعرك الجاف، حيث يمكن العثور على المكونات في مطبخك. يمكنك استخدام هذه الأقنعة مرة أو مرتين أسبوعياً حتى تبدأ النتائج بالظهور. ليست هناك حاجة للالتزام بوصفة قناع الشعر محددة حيث يمكنك استخدام أنواع مختلفة كل أسبوع. أقنعة الشعر هذه بسيطة ولكنها تقدم نتائج مذهلة. سيكون شعرك لامعاً وناعماً بعد فترة قصيرة.