العناية بالشعر الجاف بأنواعه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 يونيو 2022
العناية بالشعر الجاف بأنواعه

ترغبين بالحصول على شعر انسيابي وحريري، تحتاجين إلى طرق صحيحة للعناية بالشعر، نقدم لكِ في هذا المقال كل ما تحتاجينه من طرق العناية بالشعر الجاف وأنواعه المختلفة الذي يعتبر من الصعب التعامل معه وتصفيفه واستعادة ترطيبه الطبيعي ومظهره الصحي.

روتين العناية بالشعر الجاف

العناية بالشعر الجاف تحتاج إلى لمزيد من الجهد والتعب للحصول على مظهر الشعر المطلوب، يتطلب لذلك روتين يومي للعناية بالشعر الجاف، من خلال الخطوات التالية:[1]

  1. أولاً وهي الأساس في نجاح روتين العناية تحديد ما يحتاجه شعرك وما هو سبب تلف الشعر وما هي درجة جفاف الشعر والتقصف لديك، يتم ذلك بالنظر أو استشارة صيدلاني أو مصففي الشعر، وبعد تحديد نوع الشعر وجفافه.
  2. استخدام ماسكات للشعر الجاف تكون غنية بالمواد والزيوت الطبيعية الغنية بالفيتامينات وتعطي ترطيباً عالياً وبالأخص للشعر الجاف والمتقصف، وتكرر هذه الماسكات من مرة إلى مرتين خلال الأسبوع.
  3. استعمال بلسم مناسب للشعر قبل البدء بغسله؛ لأن العديد منهم يحتوي على مواد كيميائية تسبب الجفاف، يعطي البلسم قبل وضع الشامبو العناية الوقائية بالشعر الجاف، وترطيب الشعر هي خطوة أساسية في روتين علاج الشعر الجاف، عند البدء  بالاستحمام يبلل الشعر أولاً ثم يستخدم البلسم ويترك لمدة 3-5 دقائق مع التدليك الدائري اللطيف بطريقة يتغلغل لفروة الرأس وجذور الشعر وأطرافه وجميع أنحاء الشعر ثم غسله بالماء الدافئ، وبالنهاية وضع الشامبو المخصص بالشعر الجاف بكمية قليلة جداً مع الفرك حتى يصنع الشامبو رغوة كثيفة، وذلك للتأكد من تنظيف عميق للشعر، ثم غسل الشعر بالماء الدافئ.
  4. غسل الشعر بالماء البارد بعد الانتهاء من غسل الشعر من آثار البلسم والشامبو بالماء الدافئ، بحيث يساعد الماء البارد على إغلاق بصيلات الشعر للحفاظ على رطوبة الشعر، ويساعد بالحفاظ على صبغة الشعر في حال وجودها.
  5. وضع كريمات تصفيف الشعر المخصصة، بحيث تحتوي على الزيوت المرطبة للشعر بحيث يمنحه مظهر انسيابي وأكثر حيوية، كل ما عليك القيام به هو وضع كمية مناسبة من كريمات التصفيف على طول الشعر وأطرافه، مع ضرورة تجنب وضعه على جذور وفروة الرأس.

العناية بالشعر الجاف والمتقصف

يحتاج الشعر في هذه الحالة لعناية خاصة نتيجة لتعرضه لمشكلتين الجفاف والتقصف ومن الممكن أن يظهر الشعر هايش وتكسر في نهايات الشعر وربما يكون لسبب واحد، طرق العناية في هذا الوضع تتم من خلال:[2]

  • عند الاستحمام تجنب غسل الشعر بالماء الساخن جداً الذي يعمل على زيادة لتقص ولكن بالماء الدافئ ومن ثم بالماء البارد.
  • عدم الإكثار من استخدام الشامبو.
  • تجنب التعرض المستمر لمصادر الحرارة مثل المجففات وعمليات التصفيف والتي تزيد من الجفاف والتقصف، من خلال الحرص على تنشيف الشعر طبيعياً، ثم تمشيطه جيداً.   
  • عند ترطيب الشعر بعد الاستحمام يفضل ترطيب أطراف الشعر فقط، ويمكن استخدام بعض المرطبات بعد الاستحمام، مثل: زيت الجوجوبا، وزيت الخزامى.
  • قص نهاية الشعر بشكل كافٍ الذي يعالج بشكل كبير تقصف الشعر.

 العناية بالشعر الجاف والخشن 

يكون الشعر في هذه الحالة من الصعب التعامل معه وتصفيفه بالإضافة إلى مشكلة ملمسه الخشن ومظهره الباهت الهش، والعناية بالشعر الجاف تتم من خلال: [2]

  • الحرص على استخدام الشامبو المناسب لطبيعة هذا الشعر ويحتوي أيضاً على بلسم الملائم الذي يزيد من نعومته.
  • عدم تنشيف الشعر بطريقة عشوائية بعد الاستحمام الذي يؤدي إلى تكتله وتشابكه أكثر، ولكن تنشيفه فقط بوضع المنشفة دون تحركه والطبطبة فقط.
  • تطبيق زيوت طبيعية للترطيب قبل الاستحمام وماسكات تعمل على انسيابية الشعر مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وغيرها من الزيوت الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن تزيد من قوة الشعر وانسيابه.
  • التقليل من استخدام الصبغات الكيماوية وهي أحد الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى زيادة خشونة الشعر.
  • عند تمشيط الشعر ينصح بوضع زيوت ما بعد الاستحمام أو الكريمات التي تمتص تلقائياً لتسهيل العملية عند تمشيطه، منع لحدوث تشابك أو تساقط للشعر وتكسر النهايات.
  • ترطيب الشعر بعد الاستحمام بمرطبات تحتوي على أبرز المكونات زبدة الشيا حيث أنها تعمل بشكل جيد للشعر الجاف لاحتوائها على الأحماض الدهنية وخصائص مضادة للأكسدة. 

العناية بالشعر الجاف والمجعد

يميل الشعر المجعد إلى أن يكون أكثر عرضة للتقصف من الشعر المستقيم والمموج، لأنه يكون هشاً على الرغم من مظهره الذي يوحي أنه سميك بذلك يتطلب عناية فائقة، فما بالكم إذا كان الشعر جافاً ومجعد هاد لابد من إعادة إصلاح التلف فيه، والعناية بالشعر الجاف والمجعد تطلب ما يلي:[3]

  • غسل الشعر يومياً بالشامبو الخاص بنوعية الشعر، عند استخدام البلسم أو المرطب ينصح بكمية قليلة فقط وبتقسيم الشعر إلى ثلاثة أجزاء لضمان وصوله لجميع أنحاء الشعر مع التدليك المستمر لفروة الرأس.
  • العناية بالشعر من خلال ماسكات وصفات تستخدم أسبوعياً تحميه من التلف وتبقيه رطب وصحي، وتعتبر الوصفات التي تحتوي على الكيراتين أفضلها، ينصح بتطبيقها مرة واحدة بالأسبوع على الأقل والابتعاد عن الماسكات الخاصة بالشعر الناعم. 
  • عند تجفيف الشعر بالمنشفة يكون بشكل لطيف ودون استخدام القوة، ويُفضل أن تكون ناعمة، فهذا من شأنه أن يمنع جفاف وتلف الشعر.
  • النوم على مخدة ناعمة تمنع من احتكاك الشعر ليبقى ناعم وأملس، لأن المخدة الخشنة تعمل إيذاء الشعر من خلال امتصاص الرطوبة بسبب الألياف الواسعة الموجودة بالقماش الذي يسبب تكسر الشعر وجفافه.
  • ينصح بترطيب الشعر الجاف والمجعد بعد الاستحمام بإحدى المرطبات التي تحتوي على الأفوكادو، اللوز والأرغان أو الزيتون أو جوز الهند.

العناية بالشعر الجاف بعد الاستحمام

بعد الاستحمام يتطلب الشعر رعاية واهتماماً أيضاً، نذكر بعض من طرق العناية بالشعر الجاف فيما يلي:[4]

  • الاستحمام وغسل الشعر خلال أقصر وقت ممكن لأن تعرض الشعر للماء لفترة طويلة يعمل تقصف الشعرة وجعلها هشة.
  • ينصح تجنب تجفيف الشعر بأي مجففات حرارية وتركه يجف لوحده، وإن كانت هنالك حاجة لتجفيفه بسرعة يكون على الوضع البارد أو حرارة قليلة، أو تركه حتى يجف لوحده.
  • الحرص على تمشيطه باستخدام فرشاة خشنة أو مشط ذي أسنان واسعة.
  • ترطيب الشعر من خلال وضع القليل من البلسم أو سيروم الشعر المستخدم للتنعيم ومعالجة الشعر الجاف بحيث يساعد على تخفيف التشابك بعد الاستحمام، مع التأكد من منتجات خالية من الكحول لأنه يساهم وبشكل كبير بجفاف الشعر.
  • استخدام ماسكات الشعر الجاف الطبيعية بطريقة معتدلة وذلك لأنها تعمل على سد مسام فروة الرأس، بمعدل مرة أو مرتين خلال الأسبوع فقط.

وصفات طبيعية للعناية بالشعر الجاف

يمكن تطبيق بعض هذه الوصفات وذلك لأنها مضمونه كونها مصنوعة من مواد طبيعة تخلو تماماً من المواد الكيميائية بالإضافة إلى كمية الفيتامينات الموجودة فيها، من أهم هذه الوصفات للعناية بالشعر الجاف نذكر منها: [6]

  • ماسك جوز الهند والعسل 

يخلط كوب من العسل الدافئ مع كوب كامل من زيت جوز الهند ويعتبر من أفضل الزيوت للشعر لاحتواء زيت جوز الهند على حمض اللوريك الدهني (Lauric acid)، وهذا الحمض من المركبات الطبيعية التي قد يكون بمقدورها التغلغل في الشعرة واختراقها لترطيبها وإصلاح التلف الحاصل فيها من الداخل، يطبق هذا الماسك على الشعر ويترك لمدة ساعة ثم يغسل الشعر.

  • ماسك زيت الزيتون 

يساعد زيت الزيتون توفير ترطيب عميق للشعر بشكل يشبه إلى حد كبير الترطيب العميق الذي قد يوفره زيت جوز الهند للشعر، من خلال خلطه مع البيض نخلط 3 بيضات مع ملعقة من العسل وملعقتين كبيرة من زيت الزيتون، يفرد على الشعر مع التدليك الخفيف على فروة الرأس يترك لمدة 30 دقيقة ثم يغسل الماسك أولاً بمياه باردة وشامبو.

  • ماسك العسل وزيت الأرغان

يعتبر زيت الأرغان خياراً ممتازاً للشعر الجاف، فهو أحد أنواع الزيوت الخفيفة على الشعر والتي قد تساعد على ترطيبه، بالإضافة لمنع تكسر الشعر وتحسين صحة الفروة.

عمل الماسك من خلط ملعقة كبيرة من العسل مع 3 ملاعق من زيت الأرغان، يفرد على الشعر لمدة ساعة ثم اغسل الشعر بالماء الدافئ والصابون.

ويمكن استخدام زيت الأرغان لوحده على الشعر بعد الاستحمام يعطي الشعر لمعاناً وانسيابية ويساعد في تصفيف الشعر.

نصائح للعناية بالشعر الجاف

بعض النصائح يجب اتباعها عند العناية بالشعر الجاف منها:[5]

  • تجنب التمشيط والتصفيف للشعر المبالغ فيه، لأنه يزيد بمعدل 30% من تقصف الشعر.
  • الابتعاد عن مثبتات الشعر الكيميائية عند عمل تسريحة الشعر وذلك لأنها تعمل زيادة الأوساخ وتجفيف الشعر بطريقة مؤذية كلياً.
  • التقليل من استخدام وصلات الشعر وذلك لأنها تعمل عند إزالتها بتكسر أطراف الشعر.
  • فحوصات دورية لكسل الغدة الدرقية وجارات الدرقية تلعب دور في اختلالات الهرمونات التي تضعف بنية الشعر.
  • التغذية السليمة تعطي الشعر فائدة عالية من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تعمل تقويته وتطويله.

كانت هذه أهم طرق العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد، وكيفية العناية به، وعند اختيار طريقة العناية يجب معرفة المشكلة التي يعاني منها شعرك لاختيار الطريقة المثلى لعلاجه.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار