متى تكون أيام التبويض وكيف يتم حسابها؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 مارس 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 01 مارس 2023

المبيضان هما عبارة عن غدتين صغيرتين تعملان على إنتاج الهرمونات في جسم المرأة، كما أنهما يقومان بوظيفة التبويض أي إنتاج البويضات الناضجة من أجل الإخصاب والإنجاب، وفي هذا المقال، نجيب عن سؤال متى تكون أيام التبويض وكيف يمكن حسابها؟ ونوضح لكِ أعراض التبويض وعدد أيامه وغيرها الكثير من التفاصيل.

متى تكون أيام التبويض

عادةً ما تكون فترة التبويض ما بين اليوم 11 إلى اليوم 15 من موعد أول يوم لآخر دورة شهرية للمرأة، وتنقسم فترة الإباضة إلى مرحلتين، هما كالآتي: [1]

  • المرحلة الحبيبية: تبدأ هذه المرحلة من أول يوم في آخر دورة شهرية وحتى حدوث الإباضة، ويتباين موعد هذه الفترة من امرأة إلى أخرى بالاعتماد على يوم حدوث التبويض.
  • مرحلة الجسم الأصفر: تبدأ هذه المرحلة من أول يوم لحدوث الإباضة، وحتى بداية الدورة الشهرية الجديدة.

ما هي أعراض التبويض

هناك عدة أعراض تظهر على المرأة في فترة التبويض، من أشهرها ما يأتي: [2]

  • تغير واضح في إفرازات الرحم والمهبل، فتصبح مائيةً أكثر، وأقل لزوجةً، ومائلةً إلى اللون الأبيض، وتكون في أغزر أوقاتها.
  • عندما يقترب التبويض يتغير ملمس الرحم، فيصبح أكثر طراوةً من قبل، وأكثر ارتفاعاً في البطن.
  • الشعور بألم أسفل البطن في جهة المبيض الذي سيرسل البويضة الناضجة، وينتهي هذا الألم بعد مرور أيام التبويض.
  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم الأساسية (وهي درجة الحرارة في حالة الراحة)، بمقدار نصف درجة مئوية، ويحدث بعد الانخفاض المفاجئ لدرجة الحرارة الذي يستمر يومين ثم يأتي الارتفاع، فلذلك على المرأة مراقبة درجة حرارة جسمها لتحديد وقت التبويض.
  • الشعور بالسعادة والهدوء والراحة النفسيّة خلال فترة التبويض.
  • الشعور بزيادة في الرغبة الجنسية لدى المرأة، ما يجعلها تحاول جذب وإثارة زوجها ليتم الاتصال الجنسي بينهما، وذلك يكون أمراً طبيعياً ولا شعورياً ينتج عن غريزتها، لأنها تكون جاهزة لتلقيح البويضة الناضجة لحدوث الحمل.
  • ازدياد قوة الحواس لدى المرأة في الشم والتذوق والنظر.
  • نزول بعض الدم أو سائل لونه وردي يكون لبضع ساعات فقط، وهي الفترة التي تكون فيها البويضة جاهزة للإخصاب.
  • انتفاخ البطن قليلاً نتيجة لارتجاع السوائل أثناء فترة التبويض.
  • الشعور بآلام في منطقة الثديين، قبل التبويض أو بعده مباشرةً.
  • الشعور بآلام في الرأس وغثيان خفيف.

كم عدد أيام التبويض بعد الدورة

بحسب الأطباء، فإن التبويض يبدأ بعد نزول البويضة من المبيض إلى قناة فالوب في منتصف الدورة الشهرية، وفي كثير من الأحيان يكون ما بين اليومين العاشر والخامس عشر من موعد أول يوم لآخر دورة شهرية.

وتظل البويضة قابلة للإخصاب لمدة تتراوح ما بين 24 -48 ساعة، لذا تعدّ الفترة ما بين يوم قبل منتصف الدورة الشهرية ويوم بعدها، الفترة الأنسب والأفضل لعملية الإخصاب.

فمثلاً إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة وكانت مدتها 28 يوماً، فيتم التبويض في منتصف الدورة أي قبل فترة نزول دم الحيض بـ14 يوماً، وبعد أول يوم من الحيض السابق بـ14 يوماً.

ولكن هناك بعض النساء قد يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، وبالتالي فإن فترة التبويض لديهن قد تكون مختلفة ومن الصعب تحديدها، وبالتالي يجب اللجوء إلى الطبيب المختص لتقديم الاستشارة الضرورية، وتحديد أفضل أوقات التبويض من أجل حدوث الحمل.

فرغم أن فترة التبويض هي نفسها عند جميع النساء إلا أنه يجب العمل على معرفة التوقيت الصحيح للتبويض في حالة الدورة الشهرية غير المنتظمة لمعرفة أنسب توقيت لحدوث الحمل. [3]

أيام التبويض بعد الدورة للحمل

تنقسم فترة التبويض إلى نصفين، هما كالآتي: [4]

النصف الأول من فترة التبويض

تسمى بالمرحلة الحبيبية وتبدأ من اليوم الأول في آخر الدورة الشهرية، وتستمر إلى أن تحدث الإباضة، وهذه المرحلة تختلف من امرأة لأخرى تبعاً لطبيعة الدورة الشهرية لديها.

النصف الثاني من فترة التبويض

تسمى بمرحلة الجسم الأصفر، وتبدأ من أول يوم في أيام الإباضة، وتستمر إلى بداية الدورة الجديدة، ومرحلة الجسم الأصفر تتأثر بعدة عوامل مثل المرض، والإرهاق، والتعب، مما قد يؤدي إلى تغيير فترة الإباضة.

وعادةً ما يُحدد مخاط عنق الرحم فترة التبويض لدى المرأة، فقد تلاحظين أثناء فترة الإباضة نزول إفرازات مهبلية شفافة ولزجة تشبه بياض البيض، لذا إن كنتِ تخططين للحمل وكانت دورتك الشهرية منتظمة أو غير منتظمة، راقبي هذه العلامات جيداً لتتمكني من زيادة فرص الحمل لديكِ. [4]

وبعد أن تعرفتِ معنا على كيفية حساب أيام التبويض وأعراض فترة التبويض وعدد أيام التبويض قبل الدورة الشهرية وكيفية تحديد أيام الإباضة لزيادة فرص الحمل، احرصي على مراقبة هذه الأعراض التي ذكرناها لكِ، لتتمكني من حساب أيام التبويض والتخطيط للحمل بسهولة ويسر.