مجلة مانجا العربية حاضنة صناعة الأنيميشن ومكتشفة مواهب الصغار

  • تاريخ النشر: السبت، 11 يونيو 2022
مجلة مانجا العربية حاضنة صناعة الأنيميشن ومكتشفة مواهب الصغار
مقالات ذات صلة
الرحلة أول فيلم أنيميشن سعودي ياباني يصل 9 دول عربية
ديمة الجندي في "إختراق" مسلسل يجمع مواهب عربية وأجنبية
صابر الرباعي: "The Voice" أنجح برنامج مواهب عربي

في الخامس من سبتمبر/أيلول العام الماضي 2021، أصدرت مجلة «مانجا العربية للصغار»، عددها الأول، في حفل أُقيم في الرياض، بحضور إعلاميين ومثقفين وشخصيات اعتبارية.

وعلى مدار نحو تسعة أشهر، حققت مجلة مانجا العربية للصغار، نجاحات متتالية، جعلها في صدارة المجلات العربية في الشرق الأوسط، وأصبحت حاضنة لصناعة الأنميشن ومكتشفة المواهب.

وتُتاح المجلة، المعنية بتوفير محتوى مناسب للأعمار ما بين 10 و15 عاماً، مجاناً بنسخ مطبوعة شهرية وأخرى إلكترونية، عبر تطبيق «مانجا للصغار» الرقمي، لتوفير تجربة ممتعة وآمنة.

وتقدم المجلة محتوى راقٍ بلغة عربية بسيطة مطعّمة ببعض الكلمات والتعابير السعودية. كما تتوفّر بنسختَيْها المطبوعة والرقمية مجاناً لجميع المدارس الابتدائية والمتوسطة في السعودية، في إطار مذكرة تعاون مع وزارة التعليم السعودية.

مجلة مانجا العربية حاضنة الأنيميشن:

الفن الموجود بالمجلة مختلف تمامًا عن فن الكوميكس، والرسومات عادة باللونين الأبيض والأسود، والعبارات قصيرة، بأسلوب رسم فريد من نوعه حتى تكون سهلة الانتشار، وخاصة بين فئتي الأطفال والشباب، وأبطالها من الشخصيات السعودية والعربية، وفيها قصص مُعرَّبة من «المانجا» الأصلية اليابانية، لكن تم اختيارها بما يتناسب مع الثقافة والقيم العربية.

وتحكي قصة أنمي مانغا الياباني الأصلي Hunter x Hunter عن Gon، بطل المسلسل، الذي يكتشف أن والده لا يزال على قيد الحياة ليشرع في رحلته للبحث عن والده واجتياز اختبار Hunter Exam للنجاح والحصول على رخصة الصيد الخاصة به. وقد صنف هذا المسلسل الكرتوني ضمن أفضل 30 مسلسل إنمي حسب التصنيف العالمي حيث تم تصنيف هذا الأنمي بمعدل 8.7.

صدرت أخر فصول مانغا Hunter x Hunter في عام 2018 في اليابان، ولكن بسبب المشاكل الصحية المتكررة والخطيرة التي تَعرض لها "توغاشي" كاتب القصة، فقد قرر التوقف عن العمل على المانغا وعمله بشكل كامل خلال الفترة الماضية، وتُعد هذه الفترة هي الأطول بين فترات توقف "توغاشي" السابقة.

مجلة مانجا العربية تكتشف المواهب:

وفي مارس/آذار الماضي، أعلنت «مانجا العربية»، التابعة للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG) عن مسابقة «مانجا العربية» لصناعة المحتوى الإبداعي العربي في مجال صناعة القصص المصورة (المانجا) الموجهة إلى المبدعين في السعودية والعالم العربي ممن تزيد أعمارهم عن 15 سنة؛ حيث سيتم اختيار ثلاثة أعمال فائزة، وستُقدّم جوائز مالية قيّمة مع فرصة تبني الأعمال الفائزة لنشرها في مجلاتها وفرصة لاستقطاب أصحاب العمل ليكونوا ضمن فريق «مانجا العربية»، أو متعاونين معها.

مجلة مانجا العربية:

خرجت مجلة «مانجا العربية للصغار» بتصميم جذّاب وألوان مبهرة في الغلاف، لتروي قصصاً مثيرة وهادفة ومتنوعة.

بعض صفحاتها مرسومة باللونين الأبيض والأسود، والأخرى ملونة.

ويتضمّن أغلب أغلفة الأعداد، شخصيات لأبطال منهم: «بسة» و«جاندام» و«الولد الضب»، البطل السعودي الخارق، الذي ابتكر شخصيتَه فريقٌ مكوّن من فارس كايد، صاحب فكرة الشخصية ومخرج قصتها، وكاتب القصة عُدي كرسوع، ورهف بوشليبي في الرسم والتحبير، وأسيل المبارك في التلوين؛ الذين عبّروا جميعاً عن سعادتهم بمشاركتهم في إنتاج العدد الأول من المجلة، ووصفوه بأنه «الحلم الذي أضحى حقيقة»، وذلك بتضافر جهود فريق من المبدعين السعوديين والعرب.

ويهدف مشروع «مانجا العربية» إلى رفع تصنيف المملكة إلى أعلى خمس دول في معدّل القراءة في العالم، والمساهمة في استقطاب المزيد من القرّاء، ورفع ساعات القراءة في العالم العربي بشكل عام، وذلك من خلال تعويض شُحِّ المحتوى الإبداعي الهادف، وتقديم مادة مميزة تُمَكِّن الأجيال وتشجعهم، وتنمّي شغف القراءة لدى الجيل الناشئ، مع التركيز على القيم والمبادئ التي تتَّسم بها مجتمعاتنا في السعودية والعالم العربي.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع «مانجا العربية» يتضمن مجلتين عربيتين؛ إحداهما: «مانجا العربية للصغار»، وهي موجهة إلى الأعمار من 10 إلى 15 عاماً. والثانية: «مانجا العربية»، وهي موجهة إلى جميع الفئات العمرية الأكبر من 15 عاماً، وتتوفر شهرياً بنسختيها المطبوعة والرقمية مجاناً أيضاً.

مانغا اليابانية:

حققت المانغا نجاحاً على الصعيد العالمي، لاحتوائها على قصة فريدة وشخصيات مبتكرة على عادة كاتبها توغاشي.

تم عرض المانغا ضمن مجلة شونن جمب منذ عام 1998، حيث ظهرت لأول مرة في العدد الرابع عشر، وقد أنتجت 24 مجلداً تحتوي على 390 فصلاً حتى الآن.

حُوِّلت المانغا إلى مسلسل أنمي مكوَّن من 62 حلقة و3 أجزاء أوفا مكونة من 30 حلقة من إنتاج شركة نيبون أنيميشن.

وعرض الأنمي لأول مرة على البث التلفزيوني الأرضي في اليابان يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 1999 على قناتي فوجي تي في وأنيماكس، ودبلج مركز الزهرة الأنمي والأوفا الأولى إلى العربية وعرض على قناة سبيستون وعدة قنوات عربية أخرى، وحاز إعجاب العديد من المشاهدين العرب، على الرغم من أنه تعرض لقص بعض المشاهد العنيفة وأخرى اعتبرها مركز الزهرة مخلة بالآداب الإسلامية، وتم تغيير بعض أحداث الأنمي الثانوية والحوارات.

في الثاني من أكتوبر/تشرين الثاني 2011 أنتج استوديو مادهاوس (بالإنجليزية: Madhouse)‏ نسخة أنمي جديدة تحتوي على إنتاج جديد للحلقات القديمة من الأنمي (المُنتجة في الأنمي السابق) إضافة إلى حلقات جديدة، وقد التزمت النسخة الثانية بأحداث المانغا فقط وانتهت عند الحلقة 148 في 23 سبتمبر/أيلول 2014. عُرض الأنمي أسبوعيًا على تلفزيون نيبون (بالإنجليزية: Nippon Television)‏ .وسبيس تون.

يدخل القناص Hunter × Hunter ضمن تصنيف الشونين، وهو العمل الموجَّه إلى فئة المراهقين خاصة.

نجحت قصة عدد "مانغا القناص نجاحًا كبيرًا"، وأصبحت إحدى أكثر مانغا مبيعًا؛ حيث باعت أكثر من 78 مليون نسخة.